في عيده ميلاده .. الخطيب أيقونة بطولات الأهلي الإفريقية

السبت، 30 أكتوبر 2021 01:29 م

shareicon

مشاركه

محمود الخطيب

محمود الخطيب

يحتفل اليوم السبت  30 أكتوبر النجم الأسطوري للكرة المصرية ورئيس النادي الأهلي محمود الخطيب بعيد ميلاده الـ67.

محمود الخطيب الذي يعد من أفضل لاعبي الكرة الإفريقية على مدار تاريخها، ولد في 30 أكتوبر لعام 1954 في قرية تابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة ليبدأ أولى خطواته في مشوار الشهرة والنجومية والتألق.

بدأ بيبو مشواره مع الكرة في نادي النصر، الذي انتقل منه إلى النادي الأهلي في السادسة عشرة من عمره، وفي قلعة الجزيرة بزغ نجمه مبكرا ولعب مع الفريق الأول وهو في سن الثامنة عشرة من عمره.

النجم الذهبي صاحب الرقم 10 الأشهر في تاريخ الكرة المصرية، يملك في سجله أرقاما أسطورية مع المارد الأحمر، حيث أنه لم يغب عن تتويجات الأهلي العشر ببطولة إفريقيا، كونه تواجد في القلعة الحمراء كلاعبا وعضوا لمجلس الإدارة ورئيسا.

أول بطولة إفريقية حققها الأهلي في مطلع الثمانينات كانت ببصمات ذهبية للخطيب كلاعب على حساب أشانتي كوتوكو، فيما كانت البطولة الأخيرة على حساب كايزر تشيفز الجنوب إفريقي والخطيب رئيسا للمارد الأحمر.

توج بيبو مع الأهلي بعشرة ألقاب في الدوري الممتاز، بدأها في موسم 1974/1975 وختمها بموسم 1986/1987.

توديع الخطيب للملاعب كان ببطولة إفريقية ثانية للمارد الأحمر، وذلك في عام 1987 حيث قاد الفريق للفوز بدوري أبطال إفريقيا على حساب الهلال السوداني، في مباراة كانت الأخيرة له على المستطيل الأخضر.

ومع المنتخب الوطني فاز بيبو بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 1986، إلا أنه لم ينجح مع الفراعنة في التأهل إلى نهائيات كأس العالم.

اسم بيبو ارتبط كثيرا بحسن حمدي الرئيس الأسبق للقلعة الحمراء، حيث تواجد معه الخطيب في مجلسه كأمينا للصندوق ونائبا للرئيس، قبل أن يحصل على دعم كامل من حمدي ويتولى رئاسة القلعة الحمراء بداية من ديسمبر 2017 وحتى الآن.

ومن أبرز محطات الخطيب مع الساحرة المستديرة تتويجه بجائزة أفضل لاعب إفريقي عام 1983، بجانب وجوده في تشكيل بطولة أمم إفريقيا عام 1980.