محسن أورتيجال: مصطفى محمد مهاجم نادر.. وكيروش يشبه سباقات الفورمولا 1.. حوار

كتب : أحمد عبد العال

الأحد، 27 فبراير 2022 02:34 م

shareicon

مشاركه

محسن أورتيجال

محسن أورتيجال

- مصطفى محمد يحتاج لمزيد من العمل.. محمد صلاح لا يحتاج للنصيحة

- الذاكرة السيئة الحقيقية الوحيدة مع الإسماعيلي هي الخسارة أمام الأهلي

- قمت بإعداد فاجري لاكاي للعب في بيراميدز.. ولازلت على تواصل مع أحمد فتحي

- حزين على وضع الإسماعيلي.. وكنت اتمنى تدريب حسني عبد ربه

- كارلوس مدرب ذو خبرة كبيرة وليس شخصية ساذجة ولابد من دعمه قبل مواجهة السنغال

يمتلك محسن أورتيجال، المدير الفني للاتحاد التركي لكرة القدم، العديد من الذكريات عن مصر، بعدما كان جزءً من تاريخ المدربين الأجانب الذين تعاقبوا على تدريب نادي الإسماعيلي، حيث تولى قيادة الدراويش في ديسمبر 2004، بعد الرحيل المفاجئ للألماني ثيو بوكير، بعدما وصل الدراويش إلى نهائي بطولتي دوري أبطال إفريقيا ودوري أبطال العرب، وعلى الرغم من رحيله سريعًا عن قلعة الدراويش، لكنه ترك أسوأ ذكرى ممكنة بالخسارة من الأهلي 6-0 في الإسماعيلية رغم تأكيده قبل المباراة على أنه سيلحق بالفريق الأحمر الهزيمة الأولى في الموسم.

أورتيجال حرص على الحديث عن المواجهة المرتقبة التي ستجمع بين فريق جالاتا سراي التركي الذي يضم بين صفوفه الدولي مصطفى محمد، وبرشلونة الإسباني، في دور الـ 16 ببطولة الدوري الأوروبي، وفرص مصطفى محمد وتقيم فترة تواجده في الدوري التركي، بالإضافة للحديث عن مستوى محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، وذكرياته مع اللاعبين المصريين والأفضل بينهم، وكل هذا في حواره مع "كورة بلس" الذي نستعرضه في السطور التالية..

كيف ترى مباراة جالاتا سراي التركي وبرشلونة في الدوري الأوروبي؟

الوضع الحالي في برشلونة ليس مستقرًا حقيقيًا، فقد واجهوا العديد من التحديات مع المدرب الجديد لإيجاد النهج الصحيح، كل شيء واضح على الورق بالفعل، ولكن في كرة القدم لديك دائمًا لا تعتمد على الحظ، إذا كنت تستعد جيدًا وتؤمن بقدراتك.

ما هو تقييمك لمستوى مصطفى محمد في الدوري التركي؟

مصطفى مهاجم نادر يبحث عنه معظم الفرق، لم يستطع حقًا إظهار إمكاناته الكاملة بسبب تغيير الجهاز الفني، إنه لاعب صندوق ويحتاج إلى الانسجام في الفريق للعمل بشكل جيد.

ما هي نصيحتك لمصطفى محمد؟

لا توجد موهبة أفضل بكثير عندما يتعلق الأمر باللعب الفعال داخل منطقة الجزاء، هو يحتاج إلى مزيد من العمل على اللمسة الأولى وتوقيت الإدخالات، المستقبل المشرق أمامه وعليه أن يستمر في بذل الجهد الإضافي في التدريب.

هل تتابع الدوري المصري الآن؟

نعم أفعل ذلك.

يوجد مؤخرًا لاعب قمت بإعداده للعب مع بيراميدز وهو فاجري لاكاي، لا يزال هناك لاعب أتصل به وهو أحمد فتحي، لا يزال هناك الكثير من الأصدقاء من وقتي ولديهم دائمًا ذكريات رائعة شاركناها وكنا على اتصال من وقت لآخر.

الإسماعيلي في موقف صعب في جدول المسابقة، هل تشاهده حاليا؟

أنا للأسف لا أشاهد لكني أتابع ومن المحزن رؤية الفريق في تلك الفترة الصعبة التي يمرون بها.

الإسماعيلي مهم لكرة القدم المصرية وهو من الفرص ذات التاريخ الغني لسوء الحظ، في كرة القدم تحتاج إلى العمل الجاد كل يوم وأسبوع وشهر وسنة لتأكيد وجهة نظرك الطموحة مع النادي.

تعاقب عليهم العديد من المدربين التغيير لن يكون من المستحسن، يحتاج الفريق إلى الوحدة، ولكني مقتنع بأنهم سيخرجون من هذه الأزمة.

ما نصيحتكم للاعبي الإسماعيلي وللجماهير بشكل عام حتى يعود الفريق للمنافسة مرة أخرى مع الأهلي والزمالك قطبي الكرة المصرية؟

من المهم أن نحصل على الاستقرار، وأنا أعلم مدى أهمية أن يحقق الفريق أداءً جيدًا للجماهير، وفي الوقت الحالي يحتاج الجميع إلى أن يكون 12 لاعبًا في الملعب لمساعدة اللاعبين على العودة إلى طرق الفوز.

أما للاعبين، فلابد من الثقة في قدرتهم على تغييرها، لا يمكن لأحد أن يفعل ذلك بمفرده، والوحدة، والعمل الجماعي وعدم التركيز على الأخطاء بدلاً من التركيز على ما هو جيد ويمكن أن يكون أفضل في جهد الفريق.

كيف ترى مباراة مصر والسنغال في تصفيات المونديال؟

شعرت بخيبة أمل، أجد أحيانًا أن المنتخب يتراجع إلى الوراء منتخب مصر يمتلك أكثر من ذلك بكثير فريق يمكنه الإمساك بالكرة، تم تجهيز الخط الأمامي جيدًا ويحتاج إلى المزيد من الاقتراب من المنطقة الثالثة ليكون فعالًا مع التألق الفردي والإمكانيات التي يمتلكها الفريق، من المهم، أن نفهم الآن أن نتطلع إلى الأمام، فهناك مباراة مهمة للغاية قادمة في تصفيات كأس العالم والتركيز ليس للتعلم والتحدث عن الأخطاء،  بل نتطلع إلى ما هو جيد للفريق للحصول على الكثير من الكفاءة، أعتقد أنهم سيتغلبون على التحديات وسيشاركون في كأس العالم.

ما هو تقييمك لكارلوس كيروش مع المنتخب المصري؟

كارلوس مدرب ذو خبرة كبيرة وليس شخصية عاطفية أو ساذجة، إنه يعرف الديناميات أفضل من أي شخص آخر، إنه مثل سباق الفورمولا 1، سيعرف كيف يفوز بهذه المباريات القادمة، آمل أن يظل النقاد وراء الفريق والجهاز الفني.

ما هي رسالتك لمحمد صلاح لاعب ليفربول؟

لا، محمد لا يحتاج إلى أي نصيحة، سيكون هو الشخص الذي يريده في الغالب ثم أي شخص يشارك في كأس العالم، لديه موهبة هائلة ويثبت ذلك كل أسبوع، يجب أن يكون لدى زملاءه في الفريق نفس الكثافة في أفعالهم.

هل هناك لاعبون مصريون جاهزون للعب في الدوري التركي؟

كنت سأحصل دائمًا على لاعبين من مصر، والتكيف مع الدوري التركي الممتاز ليس بالأمر الصعب جدًا على هؤلاء اللاعبين، غالبًا ما يقومون بعمل جيد جدًا وهذه دائمًا نافذة للنظر فيها.

كانت تجربتي رائعة في مصر، للأسف استلمت فريقًا من مدرب سابق وموسم سابق، لقد مر وقت صعب للغاية، وانتقالات منتصف الموسم للاعبين والمدربين صعبة للغاية، لقد حققنا استقرار الفريق مع لاعبين صغار جدًا في ذلك الوقت.

الذاكرة السيئة الحقيقية الوحيدة هي الخسارة أمام الأهلي، وأعطينا الكثير من الآمال حيث تحولت للأسف نحو الأهلي بسرعة كبيرة وكان اللاعبون يبكون عاطفيا وأسلموا أنفسهم.

المدرب الرائع الذي لعبت ضده هو بالتأكيد محسن صالح، تغلبنا على الإسماعيلي في مسابقة الكأس الأفريقية مع كايزر تشيفز، وكان الإسماعيلي بطل مصر، وهو مدرب رائع وأنا معجب به، يجب أن أذكر صديقي العزيز الكابتن أنوس فلترقد روحه في سلام إن شاء الله، مدرب رائع عملنا معًا ولن أنساه أبدًا.

من أفضل اللاعبين في مصر؟

كنت واثقًا من أن أحمد فتحي ومحمد جودة كان لاعبا استراتيجيا جدٍا أحببتهما، لسوء الحظ لم أبق طويلاً بما يكفي لأكون أكثر مشاركة مع محسن أبوجريشة أو حسني عبد ربه، هناك الكثير من اللاعبين الرائعين.