ماذا يحتاج الأهلي من مباراته أمام المريخ السوداني؟.. 5 انتصارات تدعم الأحمر

كتب : إيمان جمال

الجمعة، 04 مارس 2022 01:42 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

يستعد فريق الأهلي لخوض مباراة هامة في مشواره ببطولة دوري أبطال إفريقيا، عندما يلتقي مع نظيره المريخ السوداني، في التاسعة من مساء غد السبت، في المباراة المؤجلة بينهما من الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات بالبطولة الإفريقية، حيث يتواجد الفريقين في المجموعة الأولى التي تضم إلى جوارهما فريقي صن داونز الجنوب إفريقي والهلال السوداني.

الأهلي لا يمتلك فرصة كبيرة سوى تحقيق الفوز بعد أن استهل مشواره في دور المجموعات بالتعادل مع الهلال السوداني، في الجولة الثانية من دور المجموعات، ثم الهزيمة من صن داونز الجنوب إفريقي بهدف دون رد، في الجولة الثالثة من دور المجموعات.

- ترتيب مجموعة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

يتصدر صن داونز الجنوب إفريقي جدول ترتيب المجموعة الأولى، برصيد 7 نقاط، فيما يحتل المريخ السوداني المركز الثاني برصيد 4 نقاط، والأهلي في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، وأخيرًا الهلال السوداني في المركز الرابع والأخير برصيد نقطة واحدة، إلا أن الأهلي والمريخ لم يخوضا سوى مباراتين فقط حتى الآن، بفارق مباراة عن صن داونز والهلال.

- سيناريوهات تأهل الأهلي من المجموعة الأولى

أصبح الأهلى أمام ثلاث سيناريوهات لضمان صعوده للدور التالي في دوري أبطال أفريقيا، ويتمثل الأول في حصد الأهلي 12 نقطة من مبارياته الأربعة المتبقية بدور المجموعات وبذلك يضمن التأهل دون النظر إلى نتائج المنافسين.

فيما سيكون السيناريو الثاني في تحقيق الفوز خلال 3 مباريات ليرفع الأهلي وقتها رصيده للنقطة رقم 10 ويتأهل أيضًا إلى ربع النهائي.

بينما يكون السيناريو الثالث عن طريق الفوز في مباراتي المريخ والتعادل أمام الهلال والخسارة أمام صن داونز بجنوب أفريقيا، وقتها سيجمع الأهلي 8 نقاط ويتأهل بشرط خسارة الهلال أمام المريخ وخسارة المريخ أمام صن داونز الجنوب أفريقي.

- تاريخ مواجهات الأهلي أمام المريخ السوداني

ويتسلح الأهلى أمام الهلال بنتائج مميزة في تاريخ مواجهاته مع المريخ السوداني، فقد تقابل الفريقين في 8 مباريات من قبل، منها 6 مباريات في دوري أبطال إفريقيا، ومباراتان في بطولة أفريقيا لأبطال الكؤوس، فاز الأهلي على المريخ في خمس مباريات وتعادل في مباراتين وفاز المريخ في مباراة واحدة، أحرز الأهلي 16 هدفاً وأحرز المريخ 7 أهداف.

 بدأت مواجهات الأهلي والمريخ السوداني بمباراتي دور الـ32 لدوري الأبطال 1983 والتي كان الأهلي وصيفها، وفاز الأهلى ذهاباً بملعبه بالقاهرة بهدف دون رد.

وفى المواجهات الأخيرة بين الأهلى والمريخ السوداني، فاز بثلاثة أهداف دون رد بدور المجموعات بالنسخة السابقة لدورى الأبطال الأفريقى، وذلك فى لقاء الذهاب بينما فى الإياب، والتي أقيمت بالسودان، وتعادل بهدفين لكل فريق قبل أن يستكمل رحلته ويتوج باللقب العاشر في تاريخه بعد الفوز على كايزر تشيفز بطل جنوب افريقيا فى المباراة النهائية بثلاثية دون رد.

وعلى حساب أندية السودان يمتلك الأهلي 8 انتصارات من أصل 17 مباراة جمعته مع الأندية السودانية، والتعادل فى 6 مواجهات والهزيمة فى 3 آخرين، وسجل شباك الأندية السودانية 23 مرة واهتزت شباكه فى 13 مناسبة.

لم يصل المريخ للمباراة النهائية في تاريخ دوري أبطال إفريقيا، لكنه فاز ببطولة إفريقيا لأبطال الكئوس 1989، وخسر نهائي كأس الكونفدرالية 2007.