موسيماني رجل المواعيد الكبرى.. 5 عوامل دفعت الأهلي لتجديد عقد بيتسو

كتب : إبراهيم جاد

الأربعاء، 09 مارس 2022 09:41 م

shareicon

مشاركه

بيتسو موسيماني

بيتسو موسيماني

أعلن النادي الأهلي رسميًا تجديد عقد المدير الفني الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني لمدة موسمين قادمين، لتستمر رحلته داخل القلعة الحمراء حتى عام 2024.

وشهدت الأشهر الماضية فترة شد وجذب كبيرة بين إدارة النادي الأهلي وبيتسو موسيماني من أجل تجديد عقده والاستمرار مع المارد الأحمر، لتنتهي بتجديد عقده والاستمرار لموسمين إضافيين داخل القلعة الحمراء.

وجاء إعلان النادي الأهلي تجديد عقد مديره الفني الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني بعد ساعات قليلة من الفوز على نظيره بيراميدز بثلاثية نظيفة والانفراد بصدارة جدول الترتيب.

وخاض بيتسو موسيماني مع الأهلي 83 مباراة في مختلف البطولات، حقق خلالها 59 فوزًا و17 تعادلًا مع تلقيه 7 هزائم فقط، فيما سجل المارد الأحمر 182 هدفًا مع تلقي الشباك الحمراء 70 هدفًا.

وبالنظر إلى قرار إدارة الأهلي بتجديد عقد بيتسو موسيماني، سنجد 5 محاور رئيسية دفعت إدارة القلعة الحمراء للثقة في المدير الفني الجنوب إفريقي فيما هو قادم.

دائم التعلم من الأخطاء

"فقط أعطوني الوقت والثقة وسأصعد بالأهلي إلى أعلى الدرجات المحلية والإفريقية" هكذا كانت أول رسائل بيتسو موسيماني التي وجهها إلى جماهير الأهلي فور توليه قيادة الفريق، وبالفعل أثبتت الأيام أنها كانت عبارة في محلها تمامًا.

موسيماني كان يعلم جيدًا أنه جاء إلى دوري جديد بأسلوب لعب مختلف تمامًا عن المرجعية التي جاء منها في جنوب إفريقيا إلى الدوري المصري، بجانب اختلاف نوعية اللاعب المصري عن لاعبي جنوب إفريقيا.

وعلى الرغم من طلب بيتسو موسيماني الوقت حتى يصعد بالأهلي إلى أعلى الدرجات، لكنه حقق حلم جماهير المارد الأحمر الكبرى وحصد بطولتي إفريقيا خلال الموسمين الماضيين وهو الحلم الذي طالما انتظرته الجماهير.

الملفت للنظر أن بيتسو موسيماني حقق بطولتي إفريقيا بقائمة لم يختر لاعبيها تقريبًا، ولم يخض فترة إعداد في أي من الموسمين، لكنه لم يتحجج بذلك وارتقى بالأهلي إلى منصات التتويج الإفريقية.

ولكن معاناة موسيماني ظهرت جلية في بطولة الدوري المصري، والذي خسره لصالح الغريم التقليدي الزمالك، وكانت معاناته واضحة في التعامل مع الخصوم الأقل منه "مع كامل الاحترام للجميع" وقراءة الخصوم أكثر من اللازم "Over Coaching" مما جعله يحترم فرق أقل جودة من المارد الأحمر أكثر من اللازم لتعود أمامه في كثير من المباريات.

اعترف بيتسو موسيماني بخطأه الكبير في خسارة الدوري، ولكنه وعد بتغيير الأمر في الموسم الحالي، مكررًا جملته السابقة لكن بشكل آخر: "الآن علمت خبايا هذا الدوري وأعدكم أن أتعلم الدرس جيدًا".

وبالفعل ظهر التغير مباشرةً على مسيرة الأهلي في الدوري الموسم الحالي، 10 مباريات حقق خلالهم 9 انتصارات مع تسجيله 30 هدفًا بمعدل 3 أهداف في كل مباراة، مع تحقيق انتصارات كبيرة عديدة.

وحسم الأهلي أكثر من نصف مبارياته في الشوط الأول بتسجيله أكثر من هدف وقتل أي فرصة للخصم من أجل العودة في المباراة بفضل الضغط الكبير الذي يشكله ليكون صاحب اليد العليا، عكس ما كان يحدث الموسم الماضي، وهو أكبر دليل بأنه يتعلم من الأخطاء جيدًا.

رجل المباريات الكبرى

أثبت بيتسو موسيماني منذ يومه الأول مع النادي الأهلي أنه يجيد التعامل مع المباريات الكبرى سواء من الناحية النفسية وتحضير لاعبيه لخوض هذه المعارك، أو من الناحية الفنية والتفوق على كافة الخصوم الكبرى داخل مصر وخارجها باختلاف المدارس التكتيكية.

منذ يومه الأول، واجه الجنوب إفريقي كبار القارة الإفريقية بدايةً من الوداد المغربي في نصف نهائي دوري الأبطال، لينتصر عليه ذهابًا وإيابًا بمجموع مباراتين 5 أهداف مقابل هدف وحيد.

واستكمالًا للتفوق الإفريقي، فقد واجه موسيماني الترجي وفاز عليه ذهابًا وإيابًا، كما أنه نجح في العبور من صن داونز بربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، ليواصل تفوقه على كبار القارة السمراء.

أما على المستوى المحلي، فقد واجه الأهلي غريمه الزمالك في 4 مباريات، حقق خلالهم الفوز في 3 مواجهات وتعادل وحيد دون تلقي أي هزيمة، كما أنه واجه بيراميدز في 3 مباريات، تعادل في إثنين وانتصر في مباراة.

وحقق الأهلي نتائج رائعة في كأس العالم للأندية، حيث حصد ميداليتين برونزيتين في المشاركتين بالبطولة ليتخطى إنجاز الجيل الذهبي بقيادة مانويل جوزيه والذي حصد ميدالية برونزية واحدة.

وفاز الأهلي مع بيتسو موسيماني على بطل أمريكا اللاتينية، بالميراس البرازيلي ومونتيري المكسيكي -بدون اللاعبين الدوليين- إضافة إلى انتصار عريض على الهلال السعودي بطل آسيا برباعية نظيفة.

كل هذه المناسبات تكشف لنا أن المارد الأحمر مع بيتسو موسيماني يستطيع التعامل مع المباريات الكبرى بشكل مثالي، ولديه القدرة على تحقيق الانتصارات أمام الكبار وهو أمر هام في مدرب فريق متطلب للألقاب مثل الأهلي.

طموح يتناسب مع الأهلي

التعامل مع النادي الأهلي بطموحه الكبير وتطلباته "الغير منطقية" في بعض الأحيان بالرغبة في الفوز بكافة البطولات التي يشارك بها، أمر ليس سهل على الإطلاق ولا يطيقه أي مدير فني بسبب الضغط المتواصل عليه.

وهنا تكمن ميزة بيتسو موسيماني الكبير بأنه متفهم بشكل تام أن النادي الأهلي متطلب ولا ترضى جماهيره إلا بتحقيق كافة البطولات التي ينافس عليها، وخسارة أي منها يكون أمرًا جللًا.

موسيماني مدير فني لديه طموح كبير يتناسب مع طموح المارد الأحمر ورغبته المستمرة في تحقيق كافة البطولات، والتحسن بشكل أكبر، وهذا ظهر جليًا حينما أكد بعد الفوز بالبرونزية: "جئنا إلى هنا وهدفنا الوصول للنهائي، لسنا راضيين بالبرونزية وسنحاول تحقيق إنجاز أكبر في النسخة المقبلة".

تصريحات موسيماني تكشف لنا أن المدير الفني الجنوب إفريقيا يمتلك من الطموح ما يتناسب مع تطلبات القلعة الحمراء والرغبة المستمرة في تحقيق الانتصار تلو الآخر، وهو ما يجعله مناسبًا للفريق ومشروعه.

مرونة فنية مفيدة

أكثر ما يميز المدير الفني الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني ما يمتلكه من مرونة تكتيكية تساعده على التأقلم مع كافة الظروف سواء داخليًا بالنسبة للأفراد وحالتهم الفنية والفردية أو مع الخصوم بمختلف مدارسهم التكتيكية.

على مدار إدارة بيتسو موسيماني للمارد الأحمر اعتمد على أكثر من رسم تكتيكي بحسب الخصوم وحالة الفريق، إضافة إلى اعتماده على أكثر من أسلوب لعب يستطيع تطبيقه بين ضغط عالي أو تكتل دفاعي واللعب على التحولات، مباريات يعتمد على ضرب الفريق من العمق بالكرات الطولية وتارةً أخرى يتجه إلى الأطراف.

المرونة التكتيكية التي يمتلكها بيتسو موسيماني في التعامل مع المواقف المختلفة والأندية بمختلف أساليبها تمثل عامل إيجابي جديد يرفع من أسهم استمراره مع الأهلي، وثقة إدارة القلعة الحمراء به ليكون رجل المشروع الأهلاوي فيما هو قادم.

التعامل مع اللاعبين

مر لاعبو الأهلي بالكثير من المواقف الصعبة واهتزاز الثقة على مدار الموسم ونصف الذي أداره بيتسو موسيماني، لكنه نجح في التعامل معهم بشكل مثالي وأعادهم إلى سابق عهدهم ومستواهم بشكل سريع.

آخر تجارب بيتسو موسيماني ونجاحه في إعادة لاعبيه كان محمد شريف والذي ابتعد عن مستواه بشكل ملحوظ منذ انطلاق الموسم، ومع عودته من المنتخب المصري وعدم مشاركته مع كارلوس كيروش عاد اللاعب متأثرًا بشكل واضح.

موسيماني نجح في إعادة شريف واستعادة ثقته بنفسه، لتأتي المكافأة من شريف بـ4 مباريات في آخر 3 مباريات، ساهم من خلالهم في تحقيق المارد الأحمر لانتصارات هامة في مشوار الدوري وإفريقيا.

ينجح الجنوب إفريقي دائمًا في تحضير لاعبيه نفسيًا، وتجد أن اللاعبين حتى الغير مشاركين معه قريبون منه بشكل كبير وهناك ترابطة مع اللاعبين مثل العائلة الواحدة باستثناء بعض الأمثلة القليلة.

تماسك غرفة خلع الملابس وترابط اللاعبين مع جهازهم الفني أمر لا يقل أهمية عن التفوق الفني، إذ أنه يسهل كثيرًا من عمل الفريق ويساعد في تحقيق الانتصارات على سبيل المثال ذلك ما اشتهر به جوزيه مع لاعبي المارد الأحمر.

وبهذه المواقف العديدة، يثبت بيتسو موسيماني أنه يحظى بثقة وحب قائمة الفريق بالكامل ولديه نجاح كبير في تجهيز كافة اللاعبين لخدمة الفريق وخلق منافسة مستمرة بين الجميع للاستفادة بأكبر شكل ممكن من الجميع والمنافسة على كافة الألقاب.

هذه العوامل الخمس دفعت المارد الأحمر لاتخاذ قرار تجديد الثقة في بيتسو موسيماني وتحويله من مدير فني للفريق إلى رجل مشروع يثق به الأهلي ويرغب في البناء عليه للمستقبل من أجل تكرار تجارب النجاح السابقة.