فيفا يناقش مع منظمة العفو الدولية وضع العمال في قطر

كتب : كورة بلس

الأحد، 13 مارس 2022 05:55 م

shareicon

مشاركه

فيفا

فيفا

يستقبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وفداً من منظمة العفو الدولية غدا الإثنين في مقر FIFA في زيوريخ، وذلك لمناقشة وضع العمال المهاجرين بقطر في علاقة ببطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢.

وسيتيح الاجتماع الفرصة لكي تُسلم منظمة العفو الدولية عريضة تدعو من خلالها فيفا  إلى التطرق لهذه المسألة، قبل فتح باب النقاش مع خبراء الاتحاد الدولي لكرة القدم وشريكه المحلي في قطر للنظر في التقدم المحرز حتى الآن والتحديات التي لا تزال قائمة. 

وفي هذا الصدد، قالت جويس كوك، كبيرة مسؤولي قسم المسؤولية الاجتماعية والتعليم بفيفا : "إذ نثمن بشدة هذا الانخراط المستمر مع منظمة العفو الدولية، فإننا على استعداد دائم للتطرق بشكل شفاف وبناء إلى أي نوع من المخاوف التي قد تثيرها الجهات المعنية المنخرطة معنا. فنحن ملتزمون أشد الالتزام بضمان الحماية اللازمة للعمال المشاركين في تنظيم كأس العالم. إننا واثقون من أن هذا الحدث سيكون أيضاً بمثابة حافز لإحداث تغيير إيجابي ومستدام على نطاق أوسع في مختلف أنحاء البلد المضيف". 

وتابعت: "بشهادة العديد من المنظمات الدولية المتخصصة، تأكد أن بطولة كأس العالم ساهمت فعلاً وبشكل كبير في تحسين ظروف العمل في المنطقة، ومن الواضح كذلك أن قطر تسير على الطريق الصحيح، حيث أدخلت إصلاحات شاملة في مجال العمل وحققت تقدماً ملموساً في فترة زمنية قصيرة نسبياً".

وكما هو معترف به على نطاق واسع من قبل منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات والاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة، فقد ساهمت بطولة كأس العالم FIFA بالفعل في تحسين ظروف العمل في قطر إلى حد كبير، حيث تم تشديد المعايير التي وضعها المنظمون المحليون، كما تم إدخال تغييرات تشريعية على نطاق أوسع في مجال حقوق العمال. 

وسيسلط الاجتماع مع منظمة العفو الدولية والخبراء في العمالة الضوء على الحالة الراهنة لتلك الإصلاحات والعمل المستمر المتبقي من أجل تنفيذ تلك التغييرات تنفيذاً كاملاً في شتى جوانب سوق العمل.