ذا صن تستعين بـ "طبيب عيون" لكشف خطورة أقلام الليزر على اللاعبين

كتب : محمد عادل

الأربعاء، 30 مارس 2022 11:32 ص

shareicon

مشاركه

صلاح

صلاح

ألقت صحيفة ”ذا صن“ الإنجليزية الضوء على مباراة منتخبي مصر والسنغال في إياب الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية للتأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، خاصة بعد الاستعمال المفرط من جماهير السنغال لأشعة الليزر ضد لاعبي المنتخب المصري وإلقائهم زجاجات المياه.

كان منتخب السنغال قد تأهل لمونديال قطر  2022 عقب فوزه على المنتخب الصري بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بفوز السنغال 1-0، وهي نفس نتيجة الذهاب التي حققها المنتخب المصري.

وأكدت الصحيفة أن جماهير منتخب السنغال استهدفت لاعبي منتخب مصر بأقلام أشعة الليزر ورمتهم بزجاجات المياه طيلة اللقاء، وهو ما أثر على لاعبي منتخب مصر خاصة في تنفيذ ضربات الترجيح، حيث أضاعوا 3 ركلات من بينهم محمد صلاح.

طبيب العيون واختصاصي الشبكية الدكتور روبرت جوزيفبرج حذر في تصريحات لـ "ذا صن" من خطورة ما حدث في اللقاء، قائلا: ”لطالما اندهشت من قوة هذه الأشياء، نحن نتحدث عن أضرار خطيرة حتى لو تعرض شخص ما لها لبضع ثوان فقط، الرياضة مجال يجب القلق بشأنه، خاصة إذا كان بعض المشجعين يحاولون الحصول على ميزة لفريقهم“.

وأضاف الطبيب : ”يحتاج الناس إلى إدراك أن هذا ليس شكلًا من أشكال المتعة، فهذا عمل جاد، أنت تعرض رؤية شخص ما للخطر، يمكن أن تكون هناك تداعيات كبيرة وخطر حقيقي للتسبب على الأقل مؤقتًا أو حتى ضرر دائم في قدرة الشخص على الرؤية“.

وأكد جوزيفبرج أن اللاعبين يشعرون بالرعب مما حدث، ودعا لمنع حدوث هذا في الملاعب، قائلًا: ”لو كنت لاعبًا، سأشعر بالرعب، وآمل أن تتصرف السلطات قبل حدوث أي ضرر حقيقي. شبكية العين حساسة للغاية وليست مصنعة لتحمل ضوء هذه الشدة. إذا تم إسقاط أشعة الليزر في عيون شخص ما حتى لبضع ثوان يمكن أن تحدث أعراض مختلفة، مثل العمى المؤقت والرؤية غير المنتظمة، وقد لا يعود البصر بشكل كامل“.