احتواء الزمالك واستبعاد كهربا وضم بن شرقي.. عبد الحفيظ يكشف كواليس الأهلي

كتب : إيمان جمال

الخميس، 11 نوفمبر 2021 11:27 ص

shareicon

مشاركه

سيد عبد الحفيظ

سيد عبد الحفيظ

خرج سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي، ليُثير الجدل في الساحة الرياضية بعد تصريحاته التلفزيونية التي أدلى بها، بعدما تحدث عن مباراة القمة التي جمعت القطبين، في الجولة الثالثة من مسابقة الدوري المصري، وانتهت بفوز الأحمر بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، كما تحدث عن حقيقة المفاوضات لضم مصطفى محمد، مهاجم الزمالك المُعار إلى نادي جالاتا سراي التركي، والكثير من الكواليس والأسباب عن استبعاد محمود كهربا، جناح الأحمر، عن معسكر فريقه قبل مباراة القمة، ويستعرض "كورة بلس" أبرز ما جاء من تصريحات لمدير الكرة بالأهلي، في السطور التالية..

- موسيماني عن انتقادات موسيماني: هذا هو الأهلي

علق عبد الحفيظ على أداء الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، قائلاً: "موسيماني لم يخسر أي مباراة كبيرة، وتفوق على الوداد والزمالك وصن داونز، وهو يواجه انتقادات صعبة فكل إنجازاته تنسى ويتم التركيز فقط على النقاط السلبية".

وتابع: "موسيماني في أخر 30 مباراة لم يخسر فهو يسير بشكل جيد جدًا مع الفريق وكل يوم يمر يكتسب خبرة بالنسبة للدوري المصري، وبالتأكيد ليس من السهل أن تسجل 5 أهداف في لقاء واحد".

وعن انتقاد جماهير الأهلي لتغييرات موسيماني أثناء المباريات، قال: "هذا هو جمهور الأهلي، يكون متقدم في مباراة بخمسة أهداف ويبحث عن تحقيق فوز أكبر وتسجيل أهداف أكثر".

وأتم: "مجلس الأهلي مقتنع بمشروع موسيماني، وهو ما حدث مع بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، الذي لم يفز ببطولة دوري أبطال أوروبا مع الفريق،ولكن الإدارة مقتنعه بمشروعه".

- لم أخطئ في قراراتي بالأهلي ولدي أدوار خارجية مع السوشيال ميديا

أردف حديثه عن عمله في الأهلي، قائلاً: "عندما دخلت الشق الإداري أؤدي عملي بدون تجريح في أحد، أنا أحترم وأقدر كيان الزمالك كتاريخ وإدارة وجماهيرية ولاعبين"، متابعًا: "هناك مصلحة واحدة، أحدنا سيصل لها، طالما الذي سيصل لها سيكون بشكل سليم لا توجد مشكلة، إنما لو وصل لها بطريقة ما ويأتي على حق من حقوقي فهنا هذا عملي وأرد".

وعن مديري الأهلي السابقين: "جميعهم أسماء كبيرة شغلت هذا المنصب في النادي الأهلي ولهم تاريخ ومكانة، ولكن في الفترة الحالية أصبح هذا المنصب مختلفا بالأحداث والتطورات خلال الزمن، ولم يعد الأمر منصب على غرفة الملابس فقط".

أردف: "هناك أدوار خارجية، مع السوشيال ميديا والضغط الإعلامي على اللاعبين والتعامل مع اللجان المختلفة إذا كانت مسابقات أو حكام، ولذلك يجب أن تكون مرتب حديثك بشكل جيد، وتنقل الضغط على اللاعبين لناحية أخرى، لأن المباراة تكون 90 دقيقة لكن هناك أمور كثيرة أخرى قبل ذلك".

وعن استمراره في منصبه بالأهلي، قال: "لم أشتر كرسي ولم أورثه عن أبي، وأعمل وفق ما تعلمته في الأهلي، وأعلم أن لكل أول أخر، لو استمررت فأنا أوصل بين الذين كانوا قبلي إلى الذين سيأتون بعدي، وسيأتي اليوم الذي سأسلم فيه الراية وهذا وضع طبيعي، ولكن الأهم عندما يحدث أن أكون راض عن نفسي".

وعن الأخطاء التي وقع بها، أردف: "هناك قرارات أشك أنني اتخذتها بشكل خاطئ، لأنني أدرس كل القرارات قبل إصدارها وأعود للتاريخ، الأهم عندما أخذ قرارا لا يكون به شخصنة، لأنها ليست عزبتي، ولكن بالتأكيد أخطأت في بعض الأمور".

- كارتيرون أراد "تنويم" الأهلي قبل القمة

وتحدث عبد الحفيظ عن تصريحات الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للزمالك، قبل مباراة القمة، قائلاً: "قبل أسبوعين من مباراة القمة، ما فهمته من تصريحات كارتيرون أنه (عايز ينيمنا)، أو أن الأهلي ضمن الفوز، ولكن لا يوجد هذا في الكرة لأننا أولًا وأخيرًا نواجه الزمالك".

وأضاف: "كارتيرون قال إن الأهلي أكثر استقرارًا وهو من سيفوز لأنه جلب لاعبين بملايين، أين هي تلك الملايين؟، نحن جلبنا أحمد عبد القادر المُعار وعمار حمدي المُعار أيضًا، نحن تعاقدنا فقط مع بيرسي تاو وميكيسوني، والباقي عادوا من الإعارة".

وتابع: "إذا نظرت للزمالك ستجد محمد أوناجم وعمر السعيد مُعارين وعادا، وهذا نفس المعدل الذي فعلناه"، مضيفًا: "نادي الزمالك حصل على 14 ركلة جزاء في آخر 22 مباراة محلية، بخلاف ركلة الجزاء التي احتسبت للزمالك في أول مباراة بالدوري، ورئيس لجنة الحكام نفسه قال إنها 50 : 50، ثم قال في اليوم الثاني إنها ليست ركلة جزاء، وهذا في وجود حكم الفار حسام عزب، الذي لم يحتسب لنا ركلة جزاء أمام وادي دجلة الموسم الماضي".

وواصل: "في آخر 22 مباراة إفريقية للزمالك حصل على ركلة جزاء واحدة وكانت أمام الترجي يوم 29 فبراير".

- ركلة جزاء الزمالك في مرحلة الاحتواء

تابع عبد الحفيظ تصريحاته: "لم أكن أتوقع الفوز بتلك النتيجة، خلال مواجهة الزمالك حتى الدقيقة 95، يجب أن تكون عينك في وسط رأسك، الزمالك سيبقى الزمالك على مدى التاريخ والدهر"، مضيفًا: "موسيماني بين الشوطين كان غاضبًا جدًا، وكان يقول للاعبين نحن فريق كبير ويجب أن نسجل أكثر، حتى التغييرات التي تعرض للانتقاد بسببها هو كان يقصد منها استغلال المساحات، لأن الزمالك بدأ الشوط الثاني بطريقة 4 - 1 - 4 - 1، وبعد ذلك أشرك أوناجم، وكأنه يلعب بسداسي هجومي".

تابع: "لو أنا متعادل هيبقى في إحتواء؟ أنا مالي مين يعيط ولا يدخل فيه 70 هدف"، مستكملاً: "إذا كانت تصريحات الإحتواء أمر واقع تصبح كارثة، فأنا أحترم محمد عادل لكن من سيحتويني، وما هو معنى الإحتواء، لا أفهمها، فأنا أطبق القانون فقط".

وتساءل عبد الحفيظ عن تصريحات الاحتواء: "هل دور الحكم هو المساعدة؟ أنا أحترم محمد عادل ولكن ما فعله طارق حامد وزيزو، خلال المباراة يستحق بطاقة وهو لم يكن يريد أن ينظر لزيزو وإذا رأه كان يجب أن يشهر بطاقة صفراء له".

وواصل: " دكة الزمالك ألقت بكرة خلال ركلة جزاء الأهلي وكان يجب على الحكم أن يمسك بالكرة ويسأل كارتيرون من ألقاها وفي حال لم يجيبه يجب أن يقوم بطرده هذا هو القانون".

واستطرد: "خلال ركلة جزاء الأهلي هناك كرة إضافية كانت في الملعب، والحكم لم يمسكها حتى، والقانون يقول إن الحكم يأخذ الكرة ويذهب للدكة ويقول للمدير الفني من ألقاها في الملعب ويطرد الذي فعلها، وإن لم يعرف من ألقاها فيجب طرد المدير الفني نفسه، هذا قانون وليس اجتهاد مني".

وأوضح: "محمد عادل حتى الهدف الخامس كان يؤدي مباراة العُمر، وارد أن عمر السعيد أو طارق حامد كانا يستحقان طرد، لكن بعد ركلة الجزاء تدخل زيزو كان قويًا جدًا وكان يستحق طرد مباشر".

وأتم: "مانشستر يونايتد كان مهزومًا على ملعبه بـ4 أهداف أمام ليفربول، والحكم طرد اللاعب ولم يقل إنه يلعب على ملعبه وخاسر 4، لأن هذا قانون".

- كواليس استبعاد كهربا أمام الزمالك في القمة

كشف سيد عبد الحفيظ سبب استبعاد مكهربا في مباراة القمة الأخيرة أمام الزمالك، قائلاً: "استبعاد كهربا كان فنيًا بقرار من موسيماني، بيتسو فضل إراحته في مباراة الزمالك، وأكد لـ كهربا قبل مباراة البنك الأهلي من الأساس أنه لن يُشارك"، متابعًا: "كهربا كان له واقعتين وعوقب بأكبر غرامة في تاريخ النادي وهي خصم مليون جنيه، ومرة أخرى عندما حدثت أزمة مع موسيماني وغرمناه 200 ألف جنيه وإيقاف شهر، ولو هناك أمر أخر (مش هنتكسف ولا هنخبي)".

وعن أزمته بشأن مؤتمر مباراة البنك، تابع: "اللاعب هذه المرة لم يفعل شئ، وموسيماني تفهم الأمر من اليوم التالي، ولو كان هناك أي شئ لم يكن سيشارك في التدريبات، وفي اليوم الثالث كان لدينا مباراة ودية وشارك فيها وأحرز هدفًا".

وبسؤال "هل تبحثون عن عرض إعارة له؟"، أوضح: "لا توجد في مشكلة في تواجد عرض، وإذا كانت هناك عروض سنستعرض رأي المدير الفني ونسلك الطرق المعروفة".

وعن محمد الشناوي، أوضح: "الشناوي كان جاهزًا من مباراة البنك الأهلي وأراد أن يشارك، لكن المشاعر التي تعطيك الإيحاء بالفوز هي التفاصيل الصغيرة، بمعنى أن الشناوي وارد أن يظل يلعب 3 أو 4 ساعات وهو مصاب، الشناوي كان يعاني من مزق في العضلة الخلفية خلال مباراة ليبيا".

- مفاوضات الأهلي ومصطفى محمد والثلاثي الذي يحلم بضمه من الزمالك

وعن تفاوض الأهلي مع مصطفى محمد، أوضح: "في النادي الأهلي لدينا خطط في التعاقد تبدأ بطلب المدير الفني اسم لاعب معين ثم تيدأ مرحلة المفاوضات، وموسيماني لم يذكر أسم مصطفى محمد من الأساس فهو يمتلك ثنائي مميز في هذا المركز محمد شريف وحسام حسن".

وردًا على سؤال "لاعب في الزمالك يتمنى سيد عبد الحفيظ انتقاله لصفوف الأهلي"، قال: "جميعهم لاعبين محترمين، ولكن منهم من هو مؤثر جدًا، مثل أحمد سيد زيزو ومصطفى فتحي وأشرف بن شرقي".

تابع: "لا يوجد أزمة مع جونيور أجاي، وسيحصل على كافة مستحقاته، وإذا كان هناك أمور متعلقة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، فسيتحرك محامي النادي"، مضيفًا: "استقبلنا عرضين لرحيل أليو ديانج ولكنهما غير مناسبين، نحن نادي بطولات وليس استثماريًا، وهو لاعب ذو إمكانيات مختلفة، رغم امتلاك الأهلي للاعبين في هذا المركز، ولم نتلق عروض بشأنه من بعد مباراة القمة".

- الرد على من يقلل من فوز الأهلي على الزمالك

وعن فوز الأهلي على الزمالك في القمة، قال: "أقول لمن يقلل من فوز الأهلي بخماسية، مع احترامي الكامل هذا جهل مركب، فمثلا شخص يقول لو الهدف الأول الكرة لم تصطدم بمحمد أبو جبل كانت لن تدخل المرمى، وركلة الجزاء الأولى لو لم يعرقل حمزة المثلوثي اللاعب كان لن يُسجل الهدف، والهدف الثالث لو المثلوثي لم يضرب عمرو السولية كانت لن تأتي هدف، علينا أن نسير على نفس النهج ونقول (إذا لم تولد أم ديانج، لما سجل الأخير هدفًا!)، وهكذا".

وتابع: "نحسد من يفكر بهذا الشكل لأن عنده القدرة أن يخرج من أي موقف، بمعنى أننا نحصد بطولة إفريقيا فيقول الدوري أهم، نحصل على الدوري فيقول إفريقيا أهم، اعتدت على هذا الأمر ولا يأخذ من تفكيري، وارد أن يتم مهاجمتي كثيرًا، ومرة أجد أحدهم يرد علي ويقول سأرد عليك بتربيتي، وهذا أكثر ما يقلقني أن ترد بتربيتك!".

واستكمل: "أحدهم قال إن الأهلي فاز الشوط الأول 3 - 0 والزمالك انتصر الشوط الثاني 3 - 2، أنا لا أقف كثيرًا عند هذا، انا أقول (مباراة وعدت) ولن تأخذ من وقتنا الكثير، لم نفز بالدوري بعد مباراة 6 -1 ولذلك يجب أن نركز في الموسم الحالي لأن هناك أندية قوية جدًا".

- خطوة متبقية على تجديد عقد علي معلول

أكد عبد الحفيظ، على اقتراب التجديد للمغربي علي معلول، الذي ينتهي تعاقده مع الفريق بنهاية الموسم الجاري، قائلاً: "علي معلول لم يرفض التجديد مع الأهلي، ووصلنا لآخر شئ في المفاوضات، والأمر الآن متوقف على توقيعه فقط"، متابعًا: "اتفقنا على كل شئ، ولا نتعامل معه على إنه لاعب محترف، وهو (مصري صِرف)".

وبشأن مصير وليد سليمان، أوضح: "تشرفت وأنا مدير للكرة أن يكون وليد سليمان لاعبًا في الفريق، شئ يشرفني أن يكون لاعب مثله بهذه القدرات والعقلية معي، لا يوجد شخص ملاك، بالتأكيد اختلفنا، ولكن في الاختلاف يظهر معدنك وتفكيرك، الحياة ليست مثالية".

وعن تصريحه من قبل أنه من الممكن في المستقبل أن يكون سعد سمير أو وليد سليمان مديرًا للكرة، أردف: "سعد سمير لديه إمكانيات وشخصية جيدة، ووليد سليمان جيد في النواحي الإدارية، ومحمد الشناوي أيضًا".