العم كارلو أنشيلوتي.. كورة بالسمنة البلدي في زمن الفرابتشينو

كتب : محمد داود

السبت، 16 أبريل 2022 03:52 م

shareicon

مشاركه

ريال مدريد تحت قيادة المخضرم كارلو أنشيلوتي، في نصف نهائي دوري الأبطال بعد عبور باريس سان چيرمان وتشيلسي تحت قيادة توخيل، وعلى بعد 4 مباريات من حسم لقب الليجا ويتوج بطلًا للدوري الأسباني.

قدرة كارلو أنشيلوتي على تحقيق عدد كبير من الإنجازات مبهرة لكن ما يزيد الإبهار قدرته على الاستمرار في تحقيق تلك الإنجازات حتى الموسم الحالي مع التطور المهول في كرة القدم، رغم أنه لا يقدم أي شئ معجز أو فريد في اللعبة.

الحظ جميل، والشخصية مهمة، لكن جزء من الحكاية يجب فهمه بشكل أعمق، فهو أمر يستحق البحث والدراسة.

قررت البحث عن تصريحات لأنشيلوتي يصف فيها كرة القدم إنها لعبة سهلة، وكنت متأكد أني سأصل إلى تصريحي المنشود، وبالفعل وصلتله!

بعد فوز ايفرتون بقيادة أنشيلوتي بنتيجة 4-2 على برايتون واحدة من الفرق التي تمتلك منظومة كرة قدم حديثة ومتطورة في البريميرليج تحت قيادة جراهام بوتر، خرج انشيلوتي بالتصريح التالي:-

"برايتون استحوذ على الكورة، لكننا كنا منظمين دفاعيًا، امتلكنا فرص للتسجيل في الهجمات المرتدة، وكنا جيدين في الكرات الثابتة كالعادة"

وايتكمل تصريحاته "فزنا بكورتين تحت الضغط وكنا قادرين على تحويلهم لأهداف."

حتى وصل إلى التصريح الأهم "كرة القدم ليست معقدة للغاية، الملعب دائمًا واحد، الخصم يمتلك 11 لاعب، والكرة هي نفسها، والمرمى لا يتحرك من مكانه، كرة القدم بسيطة."

كان ناقص يختم تصريحاته بـ "اهي مش محتاجة حاجه يعني" على طريقة عادل إمام في فيلم حسن ومرقص.

أنشيلوتي يقدم نموذج بسيط من كرة القدم، يحتاج إلى تنظيم دفاعي، مع إجادة  المرتدات، وامتلاك أفراد بجودة عالية وقدرة على الصناعة والحسم أمام المرمى، مع الفوز بالصراعات الثنائية، واستغلال الكرات الثابتة والعرضيات حيث تتلاشى الفوارق الفنية للمنظومة وندخل في صراع الإنسان أمام اخوه الإنسان.

ربما نموذج أنشيلوتي مع مدريد لا يكون قابل للتكرار أو استمرار النجاح، أو حتى المنافسة في وضعيات مختلفة داخل المباراة، لكن يبقى العم كارلو قادر أن يصمد في زمن ليس بزمانه وواقع ليس بواقعه.

كارلو أنشيلوتي يلعب كرة قدم بالسمن البلدي في زمن البلوبيري والكوردن بلو والفرابتشينو.