منافس مصر في تصفيات كأس أمم أفريقيا.. فوز ساحق على إثيوبيا وهزيمة تاريخية

كتب : محمود فتحي

الأربعاء، 20 أبريل 2022 01:10 م

shareicon

مشاركه

منتخب اثيوبيا

منتخب اثيوبيا

أوقعت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بكوت ديفوار، منتخب مصر رفقة منتخبات إثيوبيا وغينيا ومالاوي في المجموعة الرابعة، والتي ستستهل مبارياتها في الجولتين الأولى والثانية من مباريات دور المجموعات من التصفيات المؤهلة للكان، خلال الفترة من 30 مايو حتى 14 يونيو الجاري. 

المجموعة التي سيتأهل منها فريقان مباشرة للنهائيات تضم 4 فرق ظهرت في النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية والتي أقيمت مطلع هذا العام في الكاميرون، وتوج منتخب السنغال بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.

ويملك منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة القارية، حيث سبق له أن توج بها 7 مرات وتحديدًا أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

ويستعرض "كورة بلس" مواجهات مصر السابقة مع منتخب أثيوبيا، منافس الفراعنة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية..

- فوز ساحق وتألق الديبة

مصر واجهت إثيوبيا في النهائي الأول على الإطلاق لكأس الأمم الأفريقية والتي استضافتها السودان وضمت الثلاثة فرق فقط بعد استبعاد جنوب أفريقيا.

المباراة انتهت بفوز ساحق لمنتخب مصر برباعية في مباراة تألق فيها الديبة محرزًا سوبر هاتريك ليقود مصر نحو نقش اسمها كأول فريق أفريقى على الإطلاق يتوج بالبطولة التي يحمل المصريون الرقم القياسي في تحقيقها حتى الآن بسبعة ألقاب.

- خسارة فرصة التتويج باللقب الثالث على التوالي

مواجهة الفريقان تكررت في النسخة التالية والتي استضافتها مصر وبرغم تغيير دور المواجهة من النهائي إلى نصف النهائي لم تتغير النتيجة وفازت مصر بأربعة أهداف نظيفة في مباراة سجل فيها الجنرال محمود الجوهري هاتريك وميمى الشربيني الهدف الرابع،  مصر أكملت بعد ذلك طريقها و توجت باللقب الثاني على حساب السودان.

ثلاثة أعوام بعد ذلك كانت كفيلة لتستعد إثيوبيا جيدًا في البطولة التي استضافتها على أراضيها في 1962، مصر كانت على أعتاب التتويج باللقب الثالث على التوالي وتقدمت بهدفين لهدف حتى الدقائق العشرة الأخيرة قبل أن تنقلب المباراة وتخطف إثيوبيا التعادل ثم تؤكد تفوقها في الوقت الإضافي بالفوز بأربعة أهداف لهدفين،  لتكون إثيوبيا هي أول بطل لأفريقيا لا يدعى منتخب مصر وكذلك الفريق الأول الذي يفوز على الفراعنة في المسابقة.

مصر عادت في العام التالي لتفوز على إثيوبيا في نسخة 1963 بثلاثة أهداف نظيفة سجل منها حسن الشاذلي ثنائية و أضاف عز الدين يعقوب الهدف الثالث لتصبح هي البطولة الرابعة على التوالي التي تتواجه فيها مصر مع إثيوبيا.

مع مرور السنوات تراجع صيت منتخب إثيوبيا إفريقيا و سيطرت مصر على المواجهات المباشرة، تصفيات كأس العالم التمهيدية لعام  1978 فازت فيها مصر ذهابا إيابا 3/0 و 2/1 مسجلة 5 أهداف سجلها كلها محمود الخطيب.

النتائج الكبرى

النتائج الكبرى بين الفريقين بدأت في الظهور في نهاية الثمانينات، هاتريك جمال عبدالحميد قاد مصر للفوز 6/1 في تصفيات أمم أفريقيا 1990 في مباراة سجل فيها حسام حسن ثنائية وأحمد الكاس الهدف السادس، النتيجة الكبرى جاءت برغم خسارة مصر في الذهاب بهدف نظيف.

لكن النتيجة الأكبر على الإطلاق جاءت في تصفيات أمم أفريقيا 1998 وهي المباراة الرسمية الأخيرة التي جمعت بين الفريقين،  وقتها فازت مصر بثمانية أهداف كاملة مقابل هدف واحد وشهدت تسجيل حازم إمام الهاتريك الدولي الوحيد في تاريخه و تناوب هشام حنفى وهادي خشبة وحسام حسن ومجدي الصياد وأحمد حسن على تسجيل باقي الأهداف.

المواجهة المقبلة ستكون الأولى رسميا في القرن الحالي لكن الفريقان كانا قد التقيا وديا في 2002 في مباراة فازت فيها مصر 4/1 بأقدام يوسف حمدي و محمد بركات وعبدالحليم على وأحمد بلال.

وإجمالاً من بين 17 مباراة لعبتها مصر ضد إثيوبيا في كل المنافسات الرسمية منها والودية فازت مصر في 13 و تعادت مرتين وهو نفس عدد الهزائم التي تلقتها من المنتخب الإثيوبي أحد المنتخبات المؤسسة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.