أندية الكرة النسائية تحذر لاعباتها من تناول الفسيخ

كتب : حاتم شعبان

الأحد، 01 مايو 2022 03:09 م

shareicon

مشاركه

دوري كرة القدم للسيدات

دوري كرة القدم للسيدات

حذرت الأجهزة الفنية والطبية، لأندية الكرة النسائية لاعباتها من تناول الأسماك الممحلة وخاصة الفسيخ والرنجة بكميات كبيرة خلال عطلة عيد الفطر المبارك، خوفًا من زيادة أوزانهم.

طالبت الأجهزة الفنية والطبية من لاعباتها بالحفاظ على أوزانهن وعدم الإفراط فى تناول الأسماك، خلال هذه العطلة حفاظًا وحرصًا عليهن من تعرضهن للأمراض المفاجئة، التي قد تنتج عن تناول المملحات وهو "التسمم".

وحذر إداريو الأندية اللاعبات إيضًا من تناول الأسماك المملحه، بكميات كبيرة خاصة أنه سوف يتم عمل قياسات وزن لهن فور عودتهن لأنديتهن من الأجازة التى سيحصلون عليها.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أكدت أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة، لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين وقد تزيد من احتمالات الوفاة.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة، من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة، وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل، بجانب عدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة.

وأكدت وزارة الصحة أن الفسيخ خاصة يحتوى على نسبة عالية من الأملاح، قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، والتى قد تسبب ضررًا شديدًا خاصةً لمرضى الضغط، وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال، بالإضافة الى تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق.