مركز طاهر الجديد واللا مركزية في أبرز ملامح فوز الأهلي على سطيف "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الأحد، 08 مايو 2022 01:19 ص

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

حقق النادي الأهلي انتصارًا عريضًا على حساب ضيفه نادي وفاق سطيف الجزائري في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، واضعًا قدمًا في نهائي الأبطال.

وتمكن الأهلي من الفوز برباعية نظيفة على حساب وفاق سطيف، وسط تفوق كاسح للمارد الأحمر على مدار الـ90 دقيقة.

وقرر بيتسو موسيماني دخول المباراة برسم تكتيكي 4/2/2/2، مواصلًا الاعتماد على هذه الطريقة للمباراة الرابعة رغم عدم نجاحها في الـ3 مباريات الماضية في الدوري المصري أمام المصري، طلائع الجيش إضافة إلى سيراميكا كليوباترا.

وجاءت تشكيل الأهلي كالتالي:

حراسة المرمي: محمد الشناوي.

خط الدفاع: علي معلول ، أيمن أشرف ، ياسر إبراهيم ، محمد هاني.

خط الوسط: أحمد عبدالقادر، أليو ديانج  ، حمدي فتحي، حسين الشحات.

خط الهجوم: طاهر محمد طاهر ، بيرسي تاو.

سر تغير أداء الأهلي

ظهر الأهلي بشكل مغاير تمامًا لما ظهر عليه في اللقائين الأخيرين بالدوري المصري، والسبب واضح وتحدثنا عنه كثيرًا، وهو مساحة اللعب التي يعتمد عليها الفريق.

الأهلي بدى متماسكًا اليوم بشكل ملحوظ، وذلك لأن المارد الأحمر لعب في مساحة 30 متر تقريبًا، من نصف الملعب إلى منطقة الجزاء سواء دفاعيًا أو هجوميًا.

حالة الـ"Compact" التي لعب بها الأهلي، ساعدته كثيرًا في التدرج بالكرة لوجود اللاعبين في مساحات متقاربة، وعدم الاضطرار لإرسال كرات طولية بشكل مبالغ به.

كما ساعد اللعب في مسحة ضيفة الأهلي على الفوز بالكرة الثانية دائمًا، وهو ما يساهم في حماية الفريق من الهجمات المرتدة ومواصلة ضغط المنافس وعدم إعطاءه الفرصة للخروج من الثلث الأخير.

الأهلي يجب عليه أن يبني على مباراة اليوم في هذه النقطة تحديدًا، وهو أن يكون الفريق في حالة Comapact دائمًا سواء دفاعيًا وهجوميًا وعدم اللعب في مساحة كبيرة تصل إلى 60 متر أحيانًا.

مركز جديد لطاهر محمد

بيتسو موسيماني استعان بطاهر محمد طاهر كرأس حربة ثاني بجوار المهاجم الجنوب إفريقي، بيرسي تاو وذلك بهدف استغلال المساحة في عمق دفاع وفاق سطيف.

الهدف كان واضحًا من قرار بيتسو موسيماني وهو استغلال نقطة ضعف وفاق سطيف في عمق الدفاع، وتحديدًا في أنصاف المساحات بين رباعي خط الدفاع.

فكرة بيتسو موسيماني كانت تحرك واحد من بيرسي تاو أو طاهر محمد في نصف المساحة بين الظهير وقلب الدفاع، ساحبًا معه المدافع المراقب له ليتحرك الآخر خلفه في المساحة التي يتم تفريغها.

ونجحت فكرة بيتسو موسيماني بالفعل في خلق العديد من الفرص للثنائي، كما تمكن من استغلال سرعة طاهر محمد وبنيانه القوي في الفوز بالالتحامات واستهداف المساحات.

نجاح فكرة بيتسو موسيماني ظهر جليًا في عدد المرات الذي ظهر بها بيرسي تاو -بنسبة أكبر- أو طاهر محمد خاليًا من الرقابة في فرص متاحة للتسجيل.

اللا مركزية

على الرغم من دفع بيتسو موسيماني بطاهر محمد طاهر في مركز المهاجم الثاني، إلا أنه استغله في عملية "اللا مركزية"، ليقوم بها مع حسين الشحات وأحمد عبد القادر.

وقام الثلاثي بتبادل المراكز كثيرًا بين الجناحين وعمق الملعب، وهو ما أربك حسابات الخصم في فرض الرقابة عليهم ومنعهم من السيطرة على خطورتهم.

وساهمت عملية اللا مركزية التي قام بها ثلاثي الأهلي في سهولة كسر خط ضغط وفاق سطيف، والتدرج بالكرة بسهولة والتحول من الحالة الدفاعية للهجومية بسبب تحرك الثلاثي في أنصاف المساحة دائمًا خلف خط الوسط.

ومع استمرار تحرك الثلاثي بشكل مستمر وتبادل المراكز سويًا، فإنه يُظهر لاعبًا دائمًا حر يستطيع تسلم التمرير من خط الوسط والدفاع، مما جعل عملية بناء اللعب أكثر سلاسة.

الأهلي قدم مباراة كبيرة مستغلًا نقاط ضعف الخصم وحرمه من نقاط القوة، واستفاد بالعديد من النقاط التي يجب البناء عليها في المباريات القادمة، وسيبقى السؤال الأهلي، لماذا يتغير أداء الأهلي في مواجهة الخصوم التي تعتمد على التكتل الدفاعي ويظهر عاجزًا عن إيجاد أي حلول؟