سيناريوهات تتويج مانشستر سيتي وليفربول بالدوري الإنجليزي.. قد تصل لمباراة فاصلة

كتب : إيمان جمال

الأحد، 15 مايو 2022 05:32 م

shareicon

مشاركه

مانشستر سيتي وليفربول

مانشستر سيتي وليفربول

اشتعل الصراع بين مانشستر سيتي وليفربول على التتويج بلقب الدوري الإنجليزي للموسم الجاري، وذلك بعد أن حقق وست هام يونايتد التعادل مع مانشستر سيتي، بهدفين لكل منهما، في المباراة التي جمعت بينهما عصر اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة السابعة والثلاثون من مسابقة الدوري الإنجليزي، المقامة على ملعب لندن الأولمبي.

يتصدر مانشستر سيتي جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، برصيد 90 نقطة، بعد أن خاض 37 مباراة حقق خلالهم الفوز في 28 مباراة وتعادل في 6 لقاءات وهُزم في 3 مباريات، وسجل لاعبيه 96 هدفًا واستقبلت شباكه 24 هدفًا، ليفقد نقطتين في صراعه مع ليفربول صاحب المركز الثاني برصيد 86 نقطة.

فيما يحتل وست هام المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، برصيد 56 نقطة، بعد أن خاض 36 مباراة حقق خلالهم الفوز في 16 مباراة وتعادل في 8 لقاءات وهُزم في 13 مواجهة، وسجل 59 هدفًا فيما استقبلت شباكه 48 هدفًا.

أقرأ ايضًا.. ترتيب الدوري الإنجليزي بعد سقوط مانشيستر سيتي أمام وست هام

المباريات المتبقية لفريق مانشستر سيتي قبل نهاية الدوري الإنجليزي

يتبقى لمانشستر سيتي مباراة واحدة أمام أستون فيلا، التي ستجمع بينهما في إطار منافسات الجولة الثامنة والثلاثون والأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزي، المقرر إقامتها في الخامسة من مساء الأحد المقبل.

المباريات المتبقية لفريق ليفربول قبل نهاية الدوري الإنجليزي

فيما يتبقى لفريق ليفربول مباراتين في منافسته على لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، حيث سيواجه ليفربول نظيره ساوثهامتون، في التاسعة إلا الربع من مساء الثلاثاء المقبل، في الجولة السابعة والثلاثون من مسابقة الدوري الإنجليزي، فيما سيختتم مبارياته في المسابقة بمواجهة ولفرهامبتون، المقرر إقامتها في الخامسة من مساء الأحد المقبل.

سيناريوهات تتويج مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي

- الفوز في المباراة الأخيرة أمام أستون فيلا يعلن تتويجه رسميًا بالدوري الإنجليزي، دون الانتظار لمعرفة نتائج مباريات ليفربول أيا كانت النتيجة.

- التعادل أمام أستون فيلا، مع عدم فوز ليفربول في  إحدى مبارياته المقبلة.

- الخسارة أمام أستون فيلا، مع خسارة ليفربول مباراة على الأقل.

- الخسارة أمام أستون فيلا، بشرط تعادل ليفربول في إحدى المباراتين، على أن يكون فارق الأهداف وقتها في صالح مانشستر سيتي.

سيناريوهات تتويج ليفربول بالدوري الإنجليزي

- الفوز في المباراتين المقبلتين أمام ساوثهامتون وولفرهامبتون، بشرط خسارة أو تعادل مانشستر سيتي في أمام أستون فيلا.

- الفوز بمباراة والتعادل في أخرى، بشرط خسارة مانشستر سيتي لمباراته بنتيجة تجعل فارق الأهداف في صالح ليفربول.

يمتلك مانشستر سيتي حاليًا +72 فارق أهداف، بينما يمتلك ليفربول +65 ولكن مع خوض مباراة أقل، وبالتالي فارق الأهداف يصل إلى 7 أهداف بين الفريقين، وسيكون على ليفربول تعويضه حال تعادل الفريقان في النقاط بآخر جولة.

ماذا يحدث حال التساوي في فارق الأهداف بين مانشستر سيتي وليفربول؟

في حالة تساوي ليفربول ومانشستر سيتي في فارق الأهداف يتم اللجوء إلى الأهداف المُسجلة، والتي يتفوق فيها أيضًا حاليًا مانشستر سيتي بتسجيله 96 هدفًا، مقابل 89 هدفًا لـ ليفربول.

في حين  أن المواجهات المباشرة بين مانشستر سيتي وليفربول لن تخرج بفائز لأن مباراتي الذهاب والإياب بين ليفربول ومانشستر سيتي عرفتا نفس النتيجة: 2-2، وفي هذه الحالة لا يجوز اللجوء إلى هذه القاعدة في حال تساوي الفريقين.

ويتبقى خطوة واحدة في حال التساوي في عدد الأهداف المسجلة لكلا الفريقين، وهي اللجوء للأهداف المسجلة خارج الأرض في مباراتي الذهاب والإياب بين الفريقين، لكن عندها أيضًا سيكونان متساويين، وبعدها قد يصل الأمر لخوض الفريقين لمباراة فاصلة في حال التساوي في كل شيء لحسم المتوج بلقب الدوري الإنجليزي.