هل وضع الأهلي كاف في مأزق قبل نهائي أبطال أفريقيا؟

كتب : هشام كمال

الأحد، 15 مايو 2022 07:10 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

أصدر النادي الأهلي بيانًا رسميًا اليوم، أكد فيه وصول استدعاء رسمي من منتخبات لاعبيه المحترفين، من أجل الانضمام إلى معسكرات منتخبات بلادهم قبل يوم 30 مايو الحالي.

ووصل الأهلي خطاب من منتخبات تونس ومالي وموزمبيق، وذلك لاستدعاء الثلاثي علي معلول وأليو ديانج ولويس ميكيسوني، من أجل الانضمام إلى منتخبات بلادهم في التوقف الدولي.

وتنص لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، أن التوقف الدولي سيبدأ يوم 30 مايو الحالي، ولكن خطاب الأهلي، أكد أن نص الاستدعاء يطالب بضم اللاعبين قبل يوم 30 مايو، وهو في نفس الوقت موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي الوداد المغربي.

ويرصد "Kora Plus" ثلاث نقاط كانت سبب الأزمة بين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب موعد النهائي، والنادي الأهلي بسبب موعد الأجندة الدولية لاستدعاء اللاعبين.

تحديد موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا:

في بداية الموسم أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، الأجندة الخاصة بمواعيد مباريات البطولات المختلفة تحت رعاية كاف، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات الإفريقية المختلفة.

هذه الأجندة تنص على إقامة مباريات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، مباريات الذهاب في الفترة من 6 إلى 8 مايو، بينما تقام مباريات العودة في الفترة ما بين 13 إلى 15 مايو الحالي.

من جهة أخرى فإن الموعد الرسمي الذي كان حدده الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من أجل إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، هو الفترة ما بين 22 إلى 29 مايو الحالي.

ولكن الاتحاد الإفريقي كاف، أعلن منذ عدة أيام أن موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا، سيكون يوم 30 مايو الحالي، في المغرب، وذلك بعد انسحاب السنغال، وهو الأمر الذي تسبب في أزمة كبيرة بين الأهلي والاتحاد الإفريقي.

تغيير موعد النهائي:

قام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، تحديد موعد مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم 30 مايو الحالي في المغرب، وذلك بسبب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي.

حيث أكدت بعض التقارير الصحفية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا قام باستدعاء باتريس موتسيبي، من أجل حضور مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا يوم 28 مايو الجاري، وبالتالي لن يتمكن من التواجد في المغرب يوم 29 مايو على أقصى تقدير.

وبالتالي قام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بإعلان موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم 30 مايو، حتى يتمكن موتسيبي من تلبية دعوة حضور نهائي دوري أبطال أوروبا، ثم العودة لحضور لنهائي دوري أبطال إفريقيا.

استدعاء المحترفين قبل يوم 30:

النادي الأهلي أصدر بيانًا رسميًا اليوم، أعلن خلاله على وصول خطاب رسمي من منتخبات تونس ومالي وموزمبيق، يطالبون فيه بتواجد لاعبيهم المحترفين قبل بدء الأجندة الدولية وذلك حسب نص البيان.

وهو ما يخالف قرار الاتحاد الإفريقي بلعب المباراة النهائية يوم 30 مايو الحالي، وبالتالي من الممكن أن يخسر الأهلي لاعبيه الدوليين في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

في ظل هذه النقاط، أصبح الاتحاد الإفريقي يواجه أزمة جديدة مع النادي الأهلي، فبعد تحديد المغرب لاستضافة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، أصبح من الممكن أن يخسر لاعبين في نهائي البطولة القارية.