تصفيات المونديال حول العالم .. 13 منتخبًا تأهلوا وصراع الملحق والدور النهائي

كتب : عبده الليثي

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 11:07 ص

shareicon

مشاركه

انتهى التوقف الدولي الخاص بشهر نوفمبر الجاري، حيث حسم الكثير من المنتخبات حول العالم موقفهم من كأس العالم سواء التأهل بشكل رسمي، أو أخذ خطوة إلى الدور الفاصل المؤهل للمونديال، أو التشبث في الملحق الذي يعطي فرصة جديدة من أجل التأهل.

أوروبا

منتخبات أوروبا تم حسم المتأهلين بشكل رسمي، مع تحديد أسماء المنتخبات التي ستتأهل إلى الملحق الأوروبي من أجل المنافسة على 3 بطاقات مؤهلة إلى مونديال قطر 2022 المقرر له العام المقبل.

المنتخبات الأوروبية التي تأهلت مباشرة إلى كأس العالم 

صربيا - إسبانيا - سويسرا - فرنسا - بلجيكا - الدانمارك - هولندا - كرواتيا - إنجلترا - ألمانيا 

المنتخبات الأوروبية التي تأهلت إلى الملحق

البرتغال - السويد - إيطاليا - أوكرانيا - ويلز - إسكتلندا - تركيا - روسيا - بولندا - مقدونيا الشمالية (وصافة مجموعات التصفيات المؤهلة لكأس العالم)

التشيك - النمسا (كأول مجموعات دوري الأمم الأوروبية)

حيث سيتأهل من الملحق الأوروبي 3 منتخبات فقط إلى كأس العالم.

- تعرف على نظام التأهل من الملحق الأوروبي (طالع التفاصيل من هنا)

إفريقيا

تم حسم الـ10 منتخبات الإفريقية المتأهلة إلى الدور الثالث والنهائي من التصفيات المؤهلة لكأس العالم في القارة السمراء، حيث سيتواجهوا في مارس المقبل كل منتخب في التصنيف الأول مع أحد ممثلي التصنيف الثاني ذهابًا وإيابًا على بطاقة كأس العالم.

المنتخبات الإفريقية صاحبة التصنيف الأول

السنغال - تونس - المغرب - الجزائر - نيجيريا 

المنتخبات الإفريقية صاحبة التصنيف الثاني

مصر - غانا - مالي - الكاميرون - الكونغو الديمقراطية

وسيتم إجراء قرعة هذه التصفيات في شهر ديسمبر  المقبل على هامش بطولة كأس العرب التي ستقام في قطر.

آسيا

لم يتأهل أي فريق بعد إلى كأس العالم من هناك في التصفيات التي تتكون من مجموعتين يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة بشكل مباشر، مع دخول أصحاب المركز الثالث الملحق للمنافسة على التواجد بالمونديال.

المنتخب السعودي يسير بشكل مميز للغاية في المجموعة الثانية ويتصدر الترتيب برصيد 16 نقطة بفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه منتخب اليابان، حيث يتبقى 4 جولات من التصفيات.

والجدير بالذكر أن المنتخب القطري سيشارك بصفته مستضيف البطولة.

أمريكا الجنوبية

منتخبان حسما تأهلهم إلى كأس العالم وهم البرازيل والأرجنتين، حيث يتبقى منتخبان فقط للتأهل المباشر مع ذهاب منتخب إلى الملحق للمنافسة على مقعد في المونديال، حيث تتكون التصفيات من مجموعة واحدة.

أمريكا الشمالية

لم يحسم أي منتخب في قارة أمريكا الشمالية التأهل إلى كأس العالم والتي يتأهل منها 3 منتخبات بشكل مباشر مع ذهاب منتخب واحد إلى الملحق، حيث تتكون التصفيات من مجموعة واحدة يتصدرها منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

أوقيانوسيا 

لم تقام منافسات أوقيانوسيا حتى الآن وتأجلت لأكثر من موعد، ولكن ستلعب وتحسم في النصف الأول من العام المقبل، حتى يكون المنتخبات جاهزة قبل نوفمبر المقبل الموعد المحدد لكأس العالم 2022.

وتصل منتخبات أوقيانوسيا إلى 11، حيث سيتم تقسيمها إلى مجموعتين يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور الثاني.

وفي الدور الثاني يتواجه كل منتخبين ذهابًا وإيابًا في نصف النهائي، والفائزين يتواجها في النهائي والفائز يتأهل مباشرة إلى كأس العالم.