فرص تتويج ليفربول ومانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي؟.. سيناريو وحيد لرفاق صلاح

كتب : إيمان جمال

الأحد، 22 مايو 2022 12:13 م

shareicon

مشاركه

ليفربول

ليفربول

تترقب جماهير كرة القدم، نتائج الجولة الأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزي، الذي اشتعلت المنافسة فيه حتى اللحظات الأخيرة، بين ليفربول ومانشستر سيتي، وذلك عندما يستضيف فريق ليفربول، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، نظيره وولفرهامبتون في الخامسة من مساء اليوم، الأحد، على ملعب "آنفيلد"، في المباراة التي ستجمع بينهما في إطار منافسات الجولة الثامنة والثلاثون والأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزي، حيث يدخل الريدز المباراة في محاولة أخيرة لتحقيق الفوز وانتزاع الثلاثة نقاط، على أمل تعثر مانشستر سيتي في مباراته أمام أستون فيلا، التي ستجمع بينهما في نفس التوقيت، لحسم التتويج بالبريميرليج.

يحتل فريق ليفربول المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، برصيد 89 نقطة، بعدما خاض 37 مباراة حقق خلالهم الفوز في 27 مباراة وتعادل في 8 لقاءات وهُزم في مباراتين، فيما سجل 91 هدفًا واستقبل 25 هدفًا.

أما مانشستر سيتي فيحتل المركز الأول في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، برصيد 90 نقطة، بعدما خاض 37 مباراة حقق خلالهم الفوز في 28 مباراة وتعادل في 6 لقاءات وهُزم في 3 لقاءات، وسجل خلالهم 96 هدفًا واستقبل 24 مباراة.

ويحتاج ليفربول للفوز على وولفرهامبتون وخسارة أو تعادل السيتي أمام الفيلانز من أجل خطف لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، وهو السيناريو الوحيد أمام الريدز للحصول على البطولة.

سيناريوهات تتويج مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي

- الفوز في المباراة الأخيرة أمام أستون فيلا يعلن تتويجه رسميًا بالدوري الإنجليزي، دون الانتظار لمعرفة نتيجة مباراة ليفربول اليوم أيا كانت النتيجة.

- التعادل أمام أستون فيلا، مع عدم فوز ليفربول على وولفرهامبتون.

- الخسارة أمام أستون فيلا، مع خسارة ليفربول أمام وولفرهامبتون.

- الخسارة أمام أستون فيلا، بشرط تعادل ليفربول في مباراته أمام وولفرهامبتون، على أن يكون فارق الأهداف وقتها في صالح مانشستر سيتي.

سيناريوهات تتويج ليفربول بالدوري الإنجليزي

- الفوز أمام وولفرهامبتون، بشرط خسارة أو تعادل مانشستر سيتي في أمام أستون فيلا.

- التعادل أمام وولفرهامبتون، بشرط خسارة مانشستر سيتي لمباراته بنتيجة تجعل فارق الأهداف في صالح ليفربول.

يمتلك مانشستر سيتي حاليًا +72 فارق أهداف، بينما يمتلك ليفربول +66، وبالتالي فارق الأهداف يصل إلى 6 أهداف بين الفريقين، وسيكون على ليفربول تعويضه حال تعادل الفريقان في النقاط بآخر جولة.

ماذا يحدث حال التساوي في فارق الأهداف بين مانشستر سيتي وليفربول؟

في حالة تساوي ليفربول ومانشستر سيتي في فارق الأهداف يتم اللجوء إلى الأهداف المُسجلة، والتي يتفوق فيها أيضًا حاليًا مانشستر سيتي بتسجيله 96 هدفًا، مقابل 91 هدفًا لـ ليفربول.

في حين  أن المواجهات المباشرة بين مانشستر سيتي وليفربول لن تخرج بفائز لأن مباراتي الذهاب والإياب بين ليفربول ومانشستر سيتي عرفتا نفس النتيجة: 2-2، وفي هذه الحالة لا يجوز اللجوء إلى هذه القاعدة في حال تساوي الفريقين.

ويتبقى خطوة واحدة في حال التساوي في عدد الأهداف المسجلة لكلا الفريقين، وهي اللجوء للأهداف المسجلة خارج الأرض في مباراتي الذهاب والإياب بين الفريقين، لكن عندها أيضًا سيكونان متساويين، وبعدها قد يصل الأمر لخوض الفريقين لمباراة فاصلة في حال التساوي في كل شيء لحسم المتوج بلقب الدوري الإنجليزي.