لماذا ظهر بيرسي تاو بمستوى فني ضعيف ضد الوداد؟ (تحليل)

كتب : مهاب ممدوح

الثلاثاء، 31 مايو 2022 05:47 م

shareicon

مشاركه

بيرسي تاو

بيرسي تاو

انتقادات واسعة تعرض لها الجنوب أفريقي بيرسي تاو، لاعب فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي بعد مشاركته في خسارة فريقه ضد الوداد المغربي أمس بهدفين دون رد بنهائي دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.

في البداية نستعرض أرقام بيرسي تاو في مواجهة الوداد والتي تعكس تراجع المستوى الذي ظهر به على النحو الآتي: 

لم يسجل أو يصنع، ولم يسدد أي تسديدة سواء على المرمى أو خارجه، له ثلاث مراوغات غير صحيحة من أصل 3، لمس الكرة 25 مرة، وله 12 تمريرة صحيحة من أصل 14 بنسبة دقة 86%.

لم يمرر تاو أي تمريرة مفتاحية ضد الوداد، وفقد الكرة 12 مرة، ولم يفز بأي تدخل أرضي من أصل 4، والتدخلات الهوائية خسر 4 وفاز بالتحام هوائي وحيد فقط.

يُمكنك أن تنتقد تاو وتشير إلى كونه كان سيئا للغاية ولا يستحق التواجد في الأهلي بسبب تلك الأرقام ولكن الأرقام لا تمثل المؤشر الصحيح في كل المناسبات، فتقييم مستوى الأهلي بشكل عام لم يساعد تاو على الظهور بشكل مميز ضد الوداد.

أسباب تراجع بيرسي تاو

السبب الأول الذي ساهم في تراجع بيرسي تاو، هو اعتماد الأهلي على الكرات الطولية، فالأهلي كان مستحوذا على الكرة ولكنه لم يكن فعالا على المستوى الهجومي، فكانت التمريرات الأرضية تتم بشكل خاطئ والدليل أن كرة الهدف الأول للوداد جاءت بتمريرة خاطئة من ياسر إبراهيم، لذلك بدأ الأهلي في الاعتماد على الكرات الطولية، وبيرسي تاو نظرا لقصر قامته لم ينجح في السيطرة والتعامل مع مثل تلك الكرات، والدليل فوزه بالتحام هوائي وحيد من أصل 5.

السبب الثاني، يكمن في عدم قوة وسط الملعب الخاص بالأهلي بسبب غياب عمرو السولية، والذي كان يمثل حلقة الربط بين الوسط والهجوم، لذلك غيابه كان مؤثرا للغاية وأثر على المستوى الهجومي للفريق وعلى صناعة الفرص التي تُمثل أهمية بالنسبة لتاو والدليل أن الأهلي صنع العديد من الفرص في مواجهة وفاق سطيف الجزائري ذهابا بنصف النهائي ونجح تاو في التسجيل مرتين، وبالتالي فإن عدم وجود حلقة ربط قوية بين الوسط والهجوم مثلت أزمة حقيقية أثرت على مستوى بيرسي تاو، ويبقى السؤال.. هل الحكم على تراجع مستوى بيرسي تاو يكون منطقيا في ظل مستوى الأهلي الجماعي أمس؟