عودة أبوجبل إلى الزمالك.. القرار بين موافقة فيريرا وأزمة النصر.. تقرير

كتب : أحمد عبدالخالق

الإثنين، 15 أغسطس 2022 10:43 ص

shareicon

مشاركه

محمد أبو جبل حارس الزمالك السابق

محمد أبو جبل حارس الزمالك السابق

لم يحسم محمد أبو جبل، حارس مرمى الزمالك، الذي فسخ تعاقده مع النادي بالتراضي، بعد خصم نسبة من عقده عقب التحقيق الذي خضع له خلال الفترة الحالية، وبذلك سيرحل الحارس خلال الفترة الحالية عن الفريق، موقفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، حتى الآن.

أعقب قرار الزمالك بفسخ عقد أبو جبل، شكوى الأخير لنادي النصر السعودي، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعدما أصدر بيانا رسميًا سرد من خلاله تفاصيل أزمته وتوقيعه للنادي السعودي، حيث ذكر خلاله أن اللاعب كان مرتبطًا بعقد مع نادي الزمالك ينتهي بنهاية موسم 2021 / 2022، وطبقا لقواعد وقوانين "فيفا" فكان من حق أي لاعب أن يوقع مع أي ناد بعد دخوله للفترة الحرة المقررة من عقده، ودائمًا ما كان يضع الأولوية لنادي الزمالك من حيث العروض وفي ظل تعاقب اللجان وعدم الاستقرار وعدم تقديم اللجنة المؤقتة الأخيرة أي بوادر للمفاوضات لتجديد العقد فكان عليه تحديد مصيره ووجهته المقبلة، ومن بين العروض، وافق أبو جبل على العرض المقدم من نادي النصر السعودي، ووقع على عقود انتقاله إلى الفريق السعودي بداية من شهر أغسطس الجاري لعام 2022.

وعقب توقيع العقود، صدر قرار تمديد جدول الدوري المصري من قبل الاتحاد المصري ليصبح موعد تاريخ انتهاء مسابقة الدوري يوم 30 أغسطس الجاري، بدلا من الموعد المجدول سابقا، ومع ذلك حرص اللاعب على الالتزام بالعقد المبرم بينه وبين نادي النصر وتمثل بإخطار النادي خلال الفترة الماضية أكثر من مرة مؤكدا على تواجده مع بداية عقده مع الفريق وبالفعل تم عمل مخالصة تسوية بينه وبين ناديه السابق الزمالك بمدة كافية قبل بداية سريان العقد الجديد.

بيان أبو جبل في أزمته أمام النصر السعودي

أزمة أبو جبل والنصر

وكان النصر السعودي قد تعاقد مع أبو جبل، لمدة عامين مقابل 4 ملايين دولار "76 مليون جنيه مصري"، لكن تخلى بطل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان عن اتمام الصفقة، من أجل ضم الحارس ديفيد أوسبينا لاعب نابولي الإيطالي.

قرر محمد أبو جبل اللجوء إلى الاتحاد الدولي، وفقًا لبيان رسمي، بعد قرار "العالمي" بالتراجعي عن الصفقة، قبل أن يرد النادي السعودي بأنه سيلجأ أيضًا للجهات المختصة للرد على اللاعب واسترداد مقدم التعاقد، مستندًا إلى أن "جاباسكي" قدّم إليهم معلومات خاطئة قبل التعاقد معه، وبناء عليه يعد العقد باطلًا.

وقال النصر خلال بيانه: "بناء على التساؤلات الإعلامية التي وردت لإدارة نادي النصر بخصوص الوضع القانوني والتعاقد مع الحارس المصري محمد أبو جبل مع النادي نود أن نوضح التالي:".

وأضاف: "الطرفان دخلا في اتفاق على عقد يبدأ اعتبارا من 1-8 -2022 وذلك بناء على المعلومات التي قدمها اللاعب ووكيله بأن عقده ينتهي مع نادي الزمالك بتاريخ 31-7 -2022".

وتابع: "بناء على بعض المعلومات التي وردت للنادي بأن اللاعب ليس حر التوقيع في التاريخ المذكور أعلاه وأنه سيظل مرتبطا بعقد مع نادي الزمالك يمتد حتى 30 - 8- 2022 ، تم التواصل مع اللاعب ووكيله شفهيا ثم كتابيا وتمت مطالبتهم بتقديم ما يثبت أن اللاعب حر التوقيع ولا يرتبط بأي عقد آخر في ذلك التاريخ، إلا أنهم لم يقدموا أي إثبات، وأصروا على أن المعلومات التي قدموها صحيحة".

وواصل: "بعد إعطاء اللاعب ووكيله مهلة كافية لتعديل وضعه القانوني عبر عدة إخطارات رسمية، وبعد مخاطبة الاتحاد المصري للتأكد من بعض المعلومات، أخطرت إدارة نادي النصر اللاعب رسميا بأن ما تم الاتفاق عليه يعتبر بإطلاً وليس له أي أثر قانوني، وأن نادي النصر لأ يمكن أن يدخل في أي علاقة تعاقدية تترتب عليها مخالفة قانونية جسيمة، وقدمت إدارة النادي الأسانيد المطبقة حسب القانون السويسري وبالتحديد المادة 28 من كود الالتزام، والذي سيتم الرجوع إليه أثناء التقاضي".

وأكمل: "بعد الإعلان عن التعاقد مع الحارس الكولومي أوسبينا بـ 12 يوما، أرسل لنا محمد ابوجبل إخطارا أشار فيه إلى أنه وقع مخالصة مع نادي الزمالك وأنه أنهى عقده معهم والذي ينتهي بتاريخ 30 - 8- 2022 إنهاء مبكرا، ويعتبر ذلك اعترافا ضمنيا على أن ما تم تقديمه مسبقا من معلومات كانت غير صحيحة، وأن الاتفاق بني على مخالفة جسيمة ومعلومة غير صحيحة تتنافى مع السبب الذي بني عليه الالتزام التعاقدي".

وأتم: "أخيرا، يؤكد نادي النصر أن ما ذكر إعلاميا عن مدة العقد وقيمته ومقدم العقد معلومات غير صحيحة، وسيتقدم النادي بدعوى أمام الفيفا لاستعادة مبلغ 450 الف دولار تم دفعها مسبقا للاعب ونؤكد على أن هذا الاختلاف القانوني لا يلغي احترامنا للاعب محمد أبو جبل ونتفهم أنه من حق كلا الطرفين المحافظة على حقوقهما بالطرق القانونية السليمة".

أقرأ ايضًا.. تشكيل الزمالك المتوقع أمام الإسماعيلي.. الجزيري يقود الهجوم

بيان النصر أمام أبو جبل

عودة أبو جبل إلى الزمالك

في ظل أزمة أبو جبل مع النصر السعودي وعدم تحديد وجهته في الموسم الجديد، ترددت أنباء عن إمكانية عودة الحارس الدولي إلى نادي الزمالك مرة أخرى، في حال موافقة البرتغالي جوسفالدو فيريرا، المدير الفني للقلعة البيضاء، إلا أن مصدر بالجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك أكد لـ "kora plus" رفض البرتغالي فيريرا لفكرة عودة محمد أبو جبل حارس الأبيض السابق من جديد للفريق في الموسم المقبل.

وكان أبوجبل سبق وتقدم باعتذار للبرتغالي فيريرا عما بدر منه في وقت سابق، ولكن المدير الفني لفريق الزمالك رفض فكرة عودة اللاعب مجددًا للفريق.

أقرأ ايضًا.. الزمالك يستقر على قيد عدد كبير من الناشئين بالقائمة الأفريقية

وأكد مصدر بالجهاز الفني لنادي الزمالك في تصريحات خاصة لـ "kora plus" أن أبو جبل عرض فكرة العودة للقلعة البيضاء عبر بعض الوسطاء بعد تعثر انتقاله لصفوف النصر السعودي لكن الأمر قوبل بالرفض من جانب إدارة الزمالك، بعد رفض فيريرا لعودة أبوجبل.