كأس العرب.. تاريخ مواجهات مصر والأردن قبل موقعة ربع النهائي

كتب : إيمان جمال

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 11:44 ص

shareicon

مشاركه

منتخب مصر

منتخب مصر

يستعد منتخب مصر لخوض مباراته أمام الأردن، التي ستجمع بينهما في إطار منافسات دور ربع النهائي من بطولة كأس العرب، التي تستضيفها قطر خلال الفترة الجارية، والمقرر استمرارها حتى يوم 18 من شهر ديسمبر الجاري.

تُقام مباراة مصر والأردن في الخامسة من مساء غد السبت، بتوقيت القاهرة، السادسة مساءً بتوقيت قطر، على أن تُقام على ستاد الجنوب.

وتأهل منتخب مصر إلى ربع نهائي كأس العرب بعد احتلال صدارة المجموعة الرابعة، متفوقًا على منتخب الجزائر في قاعدة اللعب النظيف بعدما تعادلا في كل شيء، حيث حصد كلا المنتخبين 7 نقاط من الفوز في مباراتين والتعادل في مباراة، فيما سجل كلاً منهما 7 أهداف واستقبلت شباكهما هدفًا.

فيما وصل منتخب الأردن إلى ربع النهائي بعد احتلال وصافة المجموعة الثالثة خلف منتخب المغرب، ليضرب موعدًا مع منتخب مصر في دور الثمانية ببطولة كأس العرب.

ووفقًا لتاريخ مواجهات المنتخبين، فقد التقى منتخبا مصر والأردن من قبل في 6 مباريات، وحقق الفراعنة الفوز في 4 مباريات وتعادلا في مباراة وخسر في مثلها، فيما سجل لاعبي منتخب مصر 14 هدفًا في شباك منتخب الأردن، بينما استقبلت شباك الفراعنة أربعة أهداف.

وكانت المباراة الأولى بين المنتخبين عام 1974 في سوريا، وفاز منتخب مصر بنتيجة خمسة أهداف دون رد، وذلك يوم 2 أكتوبر 1974 في سوريا ببطولة كأس القنيطرة الودية.

بينما لُعبت المباراة الثانية بعد 9 سنوات في مصر، وانتهت بفوز مصر بثلاثية مقابل هدف، في المباراة الودية التي جمعت بينهما يوم 23 ديسمبر 1983، وسجل أهداف الفراعنة كل من حمدي نوح، إبراهيم يوسف وزكريا ناصف.

وبنفس النتيجة فازت مصر في المباراة الثالثة بين المنتخبين، وكانت ودية أيضًا وأقيمت بعدها بيومين في 25 ديسمبر 1983، وحقق منتخب مصر الفوز بنفس النتيجة (3-1)، بأقدام كل من علاء نبيل، طاهر أبوزيد ومحمود الخطيب.

وفي المباراة الرابعة التي جمعت بينهما لأول مرة في لقاء رسمي يوم 21 يوليو 1988 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث ببطولة كأس العرب في نسختها الخامسة، وفاز منتخب مصر على الأردن بهدفين دون رد، أحرزهما علاء ميهوب وحسام حسن.

وجاءت المباراة الخامسة بين مصر والأردن في النسخة السادسة من بطولة كأس العرب، خلال مرحلة دور المجموعات، وانتهى بالتعادل بهدف لمثله وسجل أيمن منصور هدف مصر، وحصد الفراعنة اللقب في النهاية.

أما المباراة السادسة والأخيرة بين مصر والأردن فقد أقيمت يوم 27 يناير 2016، وديًا على ملعب أسوان، وحقق المنتخب الأردني فوزه الوحيد على المنتخب الوطني بهدف دون رد، سجله أحمد سمير.