ورشة عمل بالشراكة بين فيفا وكاف بمشاركة خبراء كرة القدم النسائية

كتب : حاتم شعبان

الخميس، 14 مارس 2024 12:34 م

shareicon

مشاركه

ورشة كاف

ورشة كاف

عقدت الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، ورشة عمل مدتها 3 أيّام، لبناء قدرات كرة القدم النسائية، في مقر "كاف" بالقاهرة، مصر، بهدف تعزيز نشاطات الاتحادات الأعضاء في تحسين مستوى كرة القدم النسائية في إفريقيا.

حققت كرة القدم النسائية في إفريقيا بعض التقدم، خلال السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك الأداء البطولي للمنتخبات الإفريقية في كأس العالم للسيدات "فيفا"، في أستراليا ونيوزيلندا.

بداية رابطة أبطال إفريقيا للسيدات، سنة 2021، مع الحدث الافتتاحي الذي أقيم في القاهرة، مصر، كان بمثابة شاحن لعبة في كرة القدم النسائية القارية.

شدّد الأمين العام للكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، فيرون موسونغو أومبا، على ضرورة تعزيز كرة القدم النسائية لدعم الإدارة.
"لقد سلط نجاح كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار الضوء على إفريقيا، وعلينا الآن التركيز على التحسين، ليس فقط في كرة القدم للرجال، ولكن الأهم من ذلك في كرة القدم النسائية. في الميدان، تم إحراز الكثير من التقدم، يجب أن نحمل الزخم. كرة القدم النسائية هي أحد المجالات ذات الأولوية لرئيس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، الدكتور باتريس موتسيبي.

شهدت الندوة التي استمرت 4 أيّام، مشاركة إداريي كرة القدم من جميع أنحاء القارة، في أحدث الاتجاهات والموضوعات والاتجاه الذي تتخذه كرة القدم العالمية. تمكن المشاركون من مناقشة مواضيع مختلفة مثل التسويق والاتصالات والاستراتيجية والقيادة وتطوير كرة القدم النسائية.

قالت رئيسة قسم تطوير كرة القدم النسائية في الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، ميسكريم غوشيم، إن الندوة كانت استمرارا لما تم الشروع فيه خلال عام 2019، وأتاحت "كاف" فرصة لتقييم النمو منذ ذلك الحين ورسم طريق للمضي قدما. وأضافت أن ورشة العمل جمعت مجموعة متنوعة من الإداريين مما سمح بتبادل الأفكار والتعلم من بعضهم البعض، في مزيد من إعادة تشكيل وتطوير لعبة السيدات في جميع أنحاء إفريقيا.

"نريد أن نمنح النساء الفرصة للتطور في عالم كرة القدم، ومنحهن الوسائل ليصبحن مُسيرات أو رئيسات أندية أو أكثر. ونريد أن نتأكد من أن الفتيات الأفارقة يحلمن بأحلام كبيرة. في عام 2019، أقمنا النسخة الأولى من هذه الندوة. منذ ذلك الحين، كان هناك تقدم كبير في كرة القدم النسائية في إفريقيا. أتاحت لنا ورشة العمل هذه الفرصة للتفكير في هذه التغييرات الإيجابية، ومناقشة كيفية الحفاظ على هذا الزخم، وتحقيق قدرة تنافسية عالمية أكبر، وهذا هو هدف الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم".