إستاد مصر.. تحفة معمارية مستوحاه من الحضارة المصرية القديمة

كتب : محمد جبر

السبت، 23 مارس 2024 03:29 م

shareicon

مشاركه

إستاد مصر

إستاد مصر

يستضيف إستاد مصر، بالعاصمة الإدارية الجديدة بطولة كأس عاصمة مصر الودية والتي تضم منتخبات كرواتيا وتونس ونيوزيلاندا إلى جانب الفراعنة.

وقد لفت ستاد مصر انتباه المتابعين بسبب جودة الأرضية والمدرجات والاهتمام بمرافقه إلى جانب سعته الكبيرة، بحيث وصف أنه تحفة معمارية من جانب المتابعين.

"كورة بلس" رصدت ستاد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي استضاف أمس الجمعة مباراته الأولى والتي جمعت بين منتخب مصر مع نيوزيلاندا وفاز فيها "الفراعنة" بهدف نظيف.

طالع أيضًا: 

كيروش وموسيماني مرشحان لتدريب الوداد المغربي

من بينهم ليفربول.. صراع إنجليزي على ضم ضحية مبابي في ريال مدريد

يوفنتوس وأتلتيكو مدريد يتنافسان على ضم جرينوود

 

معلومات عن إستاد مصر 

إستاد مصر أو ستاد العاصمة الإدارية هو ستاد تم إنشاءه و افتتاحه في يناير عام 2024 يقع في العاصمة الإدارية في مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية ومن المقرر أن يتسع لحوالي 94 ألف مشجع.

 

 

يقع الإستاد بجنوب مقر وزارة الدفاع الجديد الأوكتاجون على طريق القاهرة-العين السخنة.

تاريخ إنشاء إستاد مصر 

بدأ بناء الملعب في عام 2019 كجزء من مدينة مصر للألعاب الأولمبية. تم تصميمه من قبل الشركات الإيطالية مهندسي شيسا وهياكل إم جاي دابليو، الذين عملوا أيضًا في ملعب يوفنتوس في تورينو وملعب أوليمبي في ياوندي، الكاميرون. 

أرضية رائعة وتصميم مستوحى من الحضارة المصرية القديمة 

يعد تصميم الملعب المستوحي من الحضارة المصرية القديمة، بواسطة شركة إيطالية، وتقدر مساحته بحوالي 70 فدانا تقريبا.

 

 

أما عن أرضية الملعب فهي من النوع الهجين، أي تتكون من نجيل طبيعي مع ألياف صناعية لزيادة عمرها لفترة أطول، والسماح لها باستضافة أكبر عدد ممكن من المباريات على مدار الموسم.

ويحتوي ستاد مصر على مساحات كبيرة لباقي الملاعب والصالات المغطاة، وجرى مراعاة ذلك في تصميمه، من أجل أن يكون جاهزًا لاستضافة أكبر البطولات المحلية والدولية.

السعة الجماهيرية 

استاد مصر يتسع لما يزيد عن 90 ألف متفرج، ما يجعله الأكبر من حيث السعة الجماهيرية في منطقة الشرق الأوسط.عملت شركة إيطالية على تنفيذ تصميم الملعب، والمستوحى من الحضارة المصرية القديمة.

 

 

 بدأ العمل في إنشاء استاد مصر عام 2019، واستمر حتى عام 2023، وافتتح الملعب مع انطلاق تدريبات منتخب مصر قبل المشاركة ببطولة كأس الأمم الأفريقية في دولة كوت ديفوار التي انطلقت في يناير الماضي.