قرار صحيح أم كارثة تحكيمية.. هل اعتراضات نجوم البايرن على هدفهم الملغي أمام الريال صحيحة؟

كتب : أحمد عبدالخالق

الخميس، 09 مايو 2024 02:00 م

shareicon

مشاركه

ريال مدريد ضد بايرن ميونخ

ريال مدريد ضد بايرن ميونخ

ظهرت زاوية تم الكشف عنها حديثًا لحادثة التسلل المثيرة للجدل التي حرمت بايرن ميونيخ من هدف التعادل أمام ريال مدريد، في اللقاء الذي انتهى بفوز الملكي بثنائية مقابل هدف في إياب دور نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، تأهل على إثرها الميرنجي إلى المباراة النهائية ليلاقي قطب ألمانيا الآخر بوروسيا دورتموند، وذلك عقب التعادل ذهابًا مع البافاري بهدفين لكل منهما، وفي الأخير وصف توماس توخيل مدرب البايرن تلك الحادثة بأنها "كارثة مطلقة". 

شهد ملعب "سانتياجو برنابيو" معقل ريال مدريد تحولًا كبيرًا ليقلب الطاولة بعد التأخر بهدف لفوز بثنائية في الليلة، بفضل ثنائية خوسيلو، لتكون مجموع المباراتين 4-3، بعد الاستفادة من خطأ صادم من حارس بايرن مانويل نوير. 

وأدرك الفريق الضيف الألماني هدف التعادل في الوقت بدل الضائع عن طريق ماتيس دي ليخت، لكن تم إلغاء الهدف بداعي تسلل نصير مزراوي، ومع علم الحكم المساعد توقف اللعب، مما يعني أن  تقنية الفيديو المساعد "VAR" لم تتمكن من التدخل وهو خطأ في البروتوكول، ولم يسمح للهدف بالوقوف.

وفقًا للزاوية التي شاركتها قناة "beIN Sports" بعد المباراة، والتي تمت مشاركتها على منصة X (تويتر سابقًا)، كان المزروعي في الواقع متسللًا أثناء التحضير لهدف دي ليخت، لذا كان الجهد سيؤخذ في الاعتبار، إذا سُمح بمواصلة اللعب.

توخيل ونجوم بايرن يصفون حادثة البرنابيو بالـ"كارثة"

وترك مدرب بايرن توخيل على وشك البكاء بعد المباراة، وكانت المكالمة المثيرة للجدل في قلب غضبه بعد خروجهم من دوري أبطال أوروبا. 

وخلال مقابلة مع شبكة "DAZN" الألمانية، قال توخيل: "هذه كارثة، ربما تكون ساق توني ( أنطونيو روديجر ) أعمق من ساق المزراوي". إنها كارثة مطلقة.

وأضاف: ' تخيل لو سمح لهم ريال مدريد بمواصلة الركض عندما يسجلون هدفهم الثاني. كان من الممكن أن يكون الأمر نفسه، تذهب الكرة إلى توني وتطلق صافرة الحكم. يجب أن يستمر الوضع حتى النهاية. هذه هي القاعدة. خاصة عندما تكون قريبة جدًا من المرمى. خاصة عندما يكون ضيقًا جدًا".

وواصل: "المساعد يرتكب الخطأ الأول، والحكم يرتكب الخطأ الثاني. ليس عليه أن يصفّر، يمكنه فقط أن ينتظر ويرى". 

وأكمل: "وهذا ما حدث مع الهدف الثاني. وهذا انتهاك للقواعد".

ويُنصح المسؤولون بشكل عام بتأخير قراراتهم بشأن التسلل في حال كانوا مخطئين، على الرغم من أنه ليس من الواضح سبب عدم حدوث ذلك في مدريد. 

وقال توخيل في تصريحات أخرى لقناة "TNT Sports": "إن الحكم المساعد اعتذر له  عن التبليغ مبكرًا في خطوة كان من الممكن أن تكلف فريقه المباراة". 

وقال دي ليخت  لقناة "beIN SPORTS" عقب المباراة: "إن مساعد الحكم اعتذر له عن القرار أيضًا".

وأضاف: "إذا كان تسللاً، فهو تسلل".

وأكمل: ""لكن أعتقد أننا وضعنا قواعد في كرة القدم والقواعد هي أنه إذا لم يكن تسللًا واضحًا - وهو ما لم يكن كذلك لأنني لا أرى حتى الآن ما إذا كان تسللًا أم لا - فيجب عليك الاستمرار في اللعب".

وأردف: "إذا ذهبت في الدقائق الأخيرة وأطلقت صافرة بهذه الطريقة، أعتقد أن هذا خطأ كبير. إذا كان تسللًا أم لا، يمكنك التحقق منه، لكن إذا لم تتحقق منه، كيف يمكنك رؤيته؟ 

وتابع: "الهدف الثاني لروديجر كان من تسلل تقريبا. إذا صفر حسنًا، لكن الآن هناك فرق وهذا عيب".

قال لي مساعد الحكم: أنا آسف، لقد ارتكبت خطأ، لا أستطيع شراء أي شيء مقابل ذلك. 

وأضاف: "لست من النوع الذي يريد إلقاء اللوم على الحكم في الخسارة أو الفوز، لكن هذا يعني أنه عليك الفوز لأنك تتأخر في النتيجة بهدفين مقابل هدف".

وأتم: "أعتقد أنه إذا كانت قاعدة، فهي قاعدة". 

من جانبه، ادعى بول سكولز أسطورة مانشستر يونايتد وإنجلترا الأسبق، أن مساعد الحكم كان سريعًا جدًا في رفع علمه.

وفي حديثه لقناة "TNT Sports"، قال سكولز: "لست متأكدًا من أن الهدف كان تسللًا". لكي يرفع مساعد الحكم علمه... فهو متسرع للغاية. عليه أن ينتظر». 

وسيواجه ريال مدريد منافسه في الدوري الألماني بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا الشهر المقبل على ملعب ويمبلي.