برشلونة وليون أبزر المرشحين للمشاركة في النسخة الأولى من كأس العالم للأندية

كتب : حاتم شعبان

الأحد، 19 مايو 2024 03:48 م

shareicon

مشاركه

برشلونة وأولمبيك ليون

برشلونة وأولمبيك ليون

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن اطلاق النسخة الأولى، من بطولة كأس العالم لأندية كرة القدم النسائية، على غرار مونديال العالم للرجال، جاء ذلك خلال اجتماع كونجرس فيفا الذي عقد في بانكوك بتايلاند، والتي من المقرر أن تقام في الفترة من يناير وفبراير عام 2026. 

وبعد التشاور مع أصحاب المصحلة على حسب تأكيدات رئيس فيفا، هؤلاء هم اتحادات كرة القدم، التي تحكم الرياضة في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية، وسيوفر كل اتحاد من أكبر الاتحادات القارية فريقين على الأقل لكل منهما.

ومن المفترض أن تتكون النسخة الأولى لكأس العالم للسيدات من 16 فريقًا، يتم توفير 14 فريق من الـ 7 قارات، بجانب فريقين من الدولة التي سوف تستضيف البطولة.

وستضم البطولة 16 فريقًا وتلعب كل أربع سنوات، ومن المقرر أن تقام النسخة الأولى بعد 20 شهرًا من الآن، في البلد المضيف الذي لم يتم الإعلان عنه حتى الأن.

وستشهد الجدولة إقامة المسابقة خلال الموسم المحلي، في الدوريات الأوروبية وبين دور المجموعات، وأدوار خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا.

برشلونة هو بطل أوروبا الحالي، ونيويورك جوثام بطل الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، والفريق البرازيلي كورنثيانز هو حامل كأس ليبرتادوريس للسيدات.

كما يبدأ موسم الدوري الوطني لكرة القدم النسائية، في أمريكا الشمالية (NWSL) عادةً في شهر مارس، أي تلعب منافساته خلال الفترة الحالية.

وتم اتخاذ القرار خلال اجتماع فيفا اليوم، المكون من 37 عضوًا محل اللجنة التنفيذية (ExCo) باعتبارها الهيئة الرئيسية لصنع القرار في FIFA.

النظام الأقرب
يصعد أول وثاني كلا من الدويات والبطولات السبعة الكبري، بجانب بطل ووصيف دوري أبطال إفريقيا، والمقرر اقامته بنهاية العام الجاري.

على المستوى الإفريقي
ويعد فريق صن داونز الجنوب إفريقي، أبرز المرشحين للمشاركة في البطولة ممثلا عن إفريقيا، نظرًا للتصنيف التراكمي له السابق، والناتج عن حصده لبطولتي إفريقيا. 

وبالنظر للمستوى الأوروبي
الثنائي برشلونة وليون سيشاركان بصفتهما هما الفريقان الأعلى تصنيفا في أوروبا، وقد اجتمعا للفوز بـ 10 ألقاب لدوري أبطال أوروبا منذ عام 2011.

ومن المقرر أن يلتقيا الثنائي يوم 25 مايو، في نهائي دوري أبطال أوروبا في بلباو بإسبانيا.