أولمبياد باريس 2024 | كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب الأولمبية وبعثة مصر ومنافسات كرة القدم؟

كتب : أحمد عبدالخالق

الإثنين، 20 مايو 2024 03:25 م

shareicon

مشاركه

دورة الألعاب الأولمبية

دورة الألعاب الأولمبية

دورة الألعاب الأولمبية أو أولمبياد باريس 2024 ، هي المنافسة التي ستشهد منافسة قوية على 32 لعبة تتخلها بطولة كرة القدم، حيث من المعروف أنها تقام كل 4 سنوات، حيث ستقام في نسختها الحالية في فرنسا.

وكانت آخر نسخ دورة الألعاب الأولمبية قد أقيمت في طوكيو باليابان في عام 2020، حيث حصد منتخب البرازيل الميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم بقيادة النجم نيمار دا سيلفا لاعب الهلال السعودي الحالي.

وخلال هذا التقرير، يقوم موقع وتليفزيون "كورة بلس" في رصد كافة التفاضيل الخاصة بـ أولمبياد باريس 2024 "دورة الألعاب الأولمبية"..

شعار دورة الألعاب الأولمبية 2024

تم الكشف عن شعار دورة الألعاب الأولمبية الرسمي بتاريخ 21 أكتوبر 2019. تم تصميم الشعار من قبل المصمم سيلفان بوير بالتعاون مع الوكالة الفرنسية (Royalties) لإدارة العلامات التجارية.

الشعار تم تصميمه على شكل دائري، يجمع بين ثلاثة رموز: ميدالية ذهبية، الشعلة الأولمبية وماريان (منزوعة من قبعتها الفريجية).

تشير الطباعة المرسومة إلى آرت ديكو، وهي حركة فنية انتشرت في عشرينيات القرن الماضي، وهو العقد الذي أقيمت فيه الألعاب الأولمبية آخر مرة في باريس عام 1924. ولأول مرة سيكون هذا الشعار للألعاب الأولمبية والبارالمبية معا.

التميمة

اسم تميمة باريس 2024 هو فريج الأولمبي، استنادًا إلى القبعات الفريجية التقليدية الصغيرة التي يُستوحى منها شكل التميمتين. تم اختيار الاسم والتصميم كرموز للحرية ولتمثيل الشخصيات الرمزية للجمهورية الفرنسية.

الشعلة

وفي 16 أبريل 2024 تم إيقاد شعلة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" في أولمبيا اليونانية القديمة إيذانا ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات وقبل نحو 100 يوم من حفل افتتاح الأولمبياد في 26 يوليو المقبل.

وفي 26 أبريل 2024 سلّمت اليونان الشعلة الأولمبية لمنظمي ألعاب باريس في حفل أقيم في ملعب باناثينايكو في أثينا الذي أقيمت فيه أول دورة ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896.

وانطلقت الشعلة باتجاه فرنسا على متن سفينة ذات ثلاثة صواري إيذانا ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات قبل حفل افتتاح الأولمبياد.

الفَعاليات

حفل الإفتتاح

رئيس اللجنة المنظمة طوني إستانغيت صرح في يوليو 2021 بأن هناك دراسة تجري عن جدوى إقامة حفلي الافتتاح والختام خارج الملاعب التقليدية وتحديدا في المناطق العامة المفتوحة، تم تجسيد مفهوم "الألعاب المفتوحة" في عرض تسليم باريس 2024 خلال حفل اختتام طوكيو 2020، والذي تضمن مقطعًا مباشرا لمشاهدة حفل التسليم من ساحة تروكاديرو.

في 13 ديسمبر 2021، أُعلن أن حفل الافتتاح سيشهد نقل الرياضيين بالقوارب من جسر أوسترليتز إلى جسر إينا على طول نهر السين. سيمر الطريق الذي يبلغ طوله 6 كيلومترات (3.7 ميل) بمعالم مثل متحف اللوفر، كاتدرائية نوتردام وساحة الكونكورد. سيتم اجراء فعاليات المراسيم الرسمية لحفل الافتتاح في "ملعب صغير" يتسع لـ 30 ألف مقعد في تروكاديرو. صرح المنظمون أن الحفل سيكون "حفل الافتتاح الأكثر روعة وسهولة في تاريخ الألعاب الأولمبية"، حيث ذكر إستانجيت أن الحضور سيكون مجانيًا، ويقدر أنه يمكن أن يجذب ما يصل إلى 600000 متفرج.

في 23 سبتمبر 2022، أُعلن أن مراسم الاختتام ستقام بالطريقة التقليدية، حيث ستقام في ملعب فرنسا.

وفي 20 مارس 2024 أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أن رياضيي روسيا وبيلاروس لن يشاركوا في مراسم استعراض البعثات خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس، وسيتنافسون كرياضيين مستقلين من دون أعلامهم وأناشيدهم الوطنية، بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا عام 2022.

وفي 15 أبريل 2024 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده أعدت بدائل لإقامة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية على ضفاف نهر السين إذا اقتضت الحاجة الأمنية ذلك، مؤكدا أنه في حال وجود أخطار أمنية ستلجأ باريس للخطة الثانية البديلة أو حتى الخطة الثالثة.

متى تبدأ أولمبياد باريس 2024 ؟

تنطلق منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في يوم 24 يوليو المقبل، وتنتهي في 9 أغسطس من نفس العام.

القنوات الناقلة لدورة الألعاب الأولمبية 2024؟

يمكن متابعة فعاليات منافسات أولمبياد باريس 2024 بشكل مباشر وحصري عبر شبكة بي إن سبورتس القطرية، حيث تعد الناقل الحصري والوحيد للمنافسات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ما هي الألعاب الأولمبية في دورة الألعاب باريس 2024؟

دورة الألعاب الأولمبية تشهد منافسات قوية في 32 رياضة أولمبية مختلفة، 28 منها رياضة أولمبية أساسية، بينما هناك 4 رياضات مضافة.

ومن بين تلك الألعاب الأولمبية:

الألعاب المائية وتضم:

السباحة.

السباحة الفنية.

الغطس.

ماراثون السباحة.

كرة الماء.

الإبحار.

بريك دانس.

التايكوندو.

التجديف.

التزلج على اللوح.

التسلق.

الجمباز.

ألعاب أولمبية أخرى

الجودو.

الجولف.

رفع الأثقال.

الخماسي الحديث.

ركوب الأمواج.

ركوب الدراجات.

ركوب الكنو.

الرماية.

الريشة الطائرة.

سباعيات الرجبي.

السباق الثلاثي.

الفروسية.

الرياضات الجماعية في الألعاب الأولمبية:

كرة القدم.

كرة السلة.

كرة اليد.

كرة الطائرة.

ألعاب أخرى

كرة الطاولة.

كرة التنس.

المبارزة.

الملاكمة.

النبالة.

هوكي الحقل.

المصارعة.

الألعاب واللاعبين المصريين المشاركين في أولمبياد باريس 2024

*الدراجات

استطاع رباعي المنتخب المصري للدراجات، حجز بطاقة التأهل رسميا الي باريس عن طريق كل من، ابتسام زايد و يوسف زكي و محمود بكر، في منافسات الأمونيوم، وبينما تأهلت شهد سعيد في منافسات الإسبرنت.

*رفع الأثقال

تأهل خمسة لاعبين من مصر في منافسات رفع الأثقال إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، حيث تأهل كلًا من: “عبد الرحمن محمد وزن +102 كجم، كريم كحلة وزن 89 كجم، حليمة عبد العظيم وزن +81 كجم، نعمة سعيد وزن 71 كجم، وسارة سمير وزن 81 كجم“.

*الجمباز

نجحت علياء صالح في التأهل لأولمبياد باريس بعد الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية خلال مشاركتها في منافسات البطولة الأفريقية، المقامة حاليا في رواندا.

وتأهلت جنى محمود لاعبة المنتخب المصري للجمباز الفني إلى أولمبياد باريس بعد الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات الفردي العام بالبطولة الأفريقية.

كما تأهل عمر العربي بعد الفوز بالميدالية الذهبية في منافسات الفردي بالبطولة الأفريقية التي أقيمت في المغرب.

*المصارعة

تأهل 10 لاعبين مصريين إلى أولمبياد باريس 2024، وهم: “عبد اللطيف منيع وزن +130 كجم، مؤمن ربيع وزن -60 كجم، محمود عبد الرحمن وزن -77 كجم، محمد مصطفى متولي وزن -87 كجم، محمد علي جبر وزن -97 كجم، جمال عبد الناصر وزن -57 كجم، عمرو رضا وزن -74 كجم، مصطفى الضرس وزن -97 كجم، ضياء الدين جودة وزن +125 كجم، وندى مدني وزن -50 كجم“.

*التايكوندو

تأهلت آية شحاتة لاعبة المنتخب المصري للتايكوندو إلى أولمبياد باريس 2024 وذلك عقب تأهلها لنهائي التصفيات الأفريقية والتي أقيمت في مدينة داكار بالسنغال.

واستطاعت آية الفوز في نصف نهائي وزن تحت 67 كجم على بطلة النيجر بنتيجة 2-0 لتصل بذلك للمباراة النهائية.

ونجح أحمد وائل لاعب منتخب مصر للتايكوندو بوزن تحت 68، في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية وذلك عقب الوصول للمباراة النهائية بالتصفيات الأفريقية.

وأحرز البطل الأوليمبي العالمي سيف عيسى الميدالية الفضية ببطولة إفريقيا للكبار G4 بأبيدجان بساحل العاج ويتأهل بالتصنيف الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية باريس كأول لاعب في تاريخ التايكوندو المصري يتأهل مرتين متتاليتين لدورة الألعاب الأولمبية بعد المشاركة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 دون الانتظار للتصفيات الأفريقية المؤهلة للأولمبياد.

وحقق سيف عيسى الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

*السلاح

تأهل 21 لاعب ولاعبة (12 لاعب بواقع 9 أساسيين و 3 احتياطيين، و 9 لاعبات بواقع 7 أساسيات و 2 احتياطات)، إلى أولمبياد باريس 2024.

وقد ضمنت مصر تواجدها في الأولمبياد على صعيد الفرق والفردي للرجال والسيدات في سلاحي الشيش وسيف المبارزة (3 لاعبين أساسيين، ولاعب احتياطي) في كل سلاح بالإضافة إلى مشاركة فريق الرجال لسلاح السيف بالعدد الكامل (3 لاعبين أساسيين، ولاعب احتياطي)، بينما تشارك ندى حافظ فقط في منافسات الفردي لسلاح السيف سيدات.

*كرة اليد

تأهل المنتخب المصري الأول للرجال لكرة اليد إلى أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية بعد الفوز على الجزائر بنتيجة “29-21“ في نهائي البطولة التي أقيمت في مصر.

*القوس والسهم

تأهل المنتخب المصري للقوس والسهم إلى أولمبياد باريس 2024، وذلك بعد تتويج المنتخب المصري بالميدالية الذهبية في منافسات الفرق للرجال، وذهبية فرق السيدات، وذلك في البطولة الأفريقية التي أقيمت بتونس.

ومن المقرر أن تشارك مصر في الأولمبياد بلاعب ولاعبة في منافسات الفردي.

*التجديف

تأهل البطل المصري عبد الخالق البنا إلى أولمبياد باريس 2024 بعدما حقق الميدالية الذهبية في منافسات التصفيات الأفريقية والتي أقيمت في تونس.

وبينما تأهل أحمد خالد ومحمد قوطة لأولمبياد باريس 2024 في سباق زوجي مزدوج المجداف رجال خفيف.

وحقق الثنائي الميدالية الذهبية وخطف بطاقة التأهل لأولمبياد باريس 2024 وتستمر الانجازات المصرية في التجديف المصري.

*الرماية

تأهل عزمي محيلبة بطل رماية الإسكيت إلى أولمبياد باريس بعدما حقق الميدالية الذهبية في بطولة العالم التي أقيمت بكرواتيا.

كما تأهل محمد حمدي لاعب المنتخب المصري للرماية، إلى أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق الميدالية الذهبية في سباق البندقية ضغط هواء في منافسات الفردي بالبطولة الأفريقية السادسة عشر والتي أقيمت في مصر.

وتأهلت الرامية المصرية ريماس خليل إلى أولمبياد باريس، عقب تحقيقها الميدالية الفضية في منافسات البندقية 10 متر “ضغط هواء“ بالبطولة الأفريقية السادسة عشر.

كما تأهلت هالة الجوهري لاعبة المنتخب المصري للرماية إلى الأولمبياد، بعدما حققت الميدالية الذهبية في منافسات فردي المسدس هواء 10 متر بالبطولة الأفريقية.

وحجزت أميرة أبو شقة بطلة المنتخب المصري للرماية مقعدها في الأولمبياد بعدما فازت بالميدالية الذهبية في منافسات الإسكيت بالبطولة الأفريقية.

وتأهل عمر هشام لاعب المنتخب المصري للرماية إلى أولمبياد باريس 2024، بعدما حقق الميدالية الفضية في منافسات الإسكيت بالبطولة الأفريقية.

تأهل اللاعب إبراهيم كُريم إلى أولمبياد باريس، عقب حصد الميدالية الذهبية في سباق 50 متر 3 أوضاع رجال خلال منافسات البطولة الأفريقية للرماية والبندقية.

حجزت مريم طارق لاعبة المنتخب المصري للرماية مقعدها في الأولمبياد بعدما حصدت الميدالية الذهبية في منافسات أطباق الحفرة بالبطولة الأفريقية.

حصدت الزهراء شعبان المركز الأول والميدالية الذهبية “كوتة” في وزن 50 متر بندقية 3 أوضاع في البطولة الأفريقية، لتتأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

حققت نور عباس الميدالية الذهبية في سباق 25 متر مسدس سيدات بالبطولة الأفريقية، لتتأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

وتأهل الرامي المصري عمر أكيد إلى أولمبياد باريس 2024 بعد تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية.

*الفروسية

تأهل الفارس نائل نصار إلى أولمبياد باريس 2024 بعد تصدره ترتيب الفرسان للمجموعة F ليفوز لمصر بمقعد في فردي فروسية قفز الحواجز.

*الغطس

تأهل محمد فاروق إلى أولمبياد باريس 2024 بعد حصد الميدالية الذهبية في منافسات سلم 3 متر زوجي متحرك بالبطولة الأفريقية التي أقيمت في دولة جنوب إفريقيا.

تأهل رامز ضياء إلى أولمبياد باريس 2024 بعد الحصول على الميدالية الذهبية في منافسات سلم ثابت 10 متر بالبطولة الأفريقية.

كما ضمنت مها عامر التأهل إلى الأولمبياد بعد حصد ذهبية منافسات سلم 3 متر زوجي متحرك في البطولة الأفريقية.

وتأهلت ملك توفيق إلى أولمبياد باريس 2024 بعد الحصول على الميدالية الذهبية في منافسات سلم ثابت 10 متر بالبطولة الأفريقية.

*الشراع

تأهل علي بدوي لاعب منتخب مصر للشراع إلى أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق لقب بطولة إفريقيا للرجال iLCA7، والتي أقيمت بمنتجع بالم رويال بمنطقة سوما باي بالغردقة.

ونجح علي بدوي في حسم التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 قبل نهاية الجولة الأخيرة في البطولة .

كما حققت خلود منسي لاعبة المنتخب المصري لقب البطولة الأفريقية للشراع للسيدات iLCA6، والتي أقيمت أيضا في مصر، حيث نجحت اللاعبة في حسم اللقب في منافسات اليوم الأخير.

*الكياك والكانوي

تأهلت البطلة المصرية سما فاروق لاعبة منتخب مصر للكياك والكانوي إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وذلك بعد تتويجها بالميدالية الفضية خلال منافسات سباق 500 متر فردي كاياك سيدات ببطولة إفريقيا والتي أقيمت بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

وتعد هذه المرة الثانية التي تتأهل خلالها اللاعبة إلى الأولمبياد، حيث قد شاركت في أولمبياد طوكيو 2020، وبذلك تكون أول لاعبة في تاريخ اتحاد الكانوي والكياك تشارك في اثنين دورة ألعاب أولمبية، كما أنها أول لاعبة تتأهل من لعبة الكياك والكانوي لأولمبياد باريس 2024.

*الكرة الطائرة

تأهل المنتخب المصري للرجال للكرة الطائرة، إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بعدما تفوق على المنتخب التونسي بفارق النقاط في التصنيف العالمي الذي يصدره الاتحاد الدولي.

*الخماسي الحديث

حجز مهند شعبان لاعب منتخب مصر للخماسي الحديث، مقعدًا لمصر في أولمبياد باريس عقب فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم التي أقيمت في شهر يونيو الماضي بتركيا.

كما قد تأهلت ملك إسماعيل لاعبا المنتخب المصري إلى أولمبياد باريس 2024، بعدما حققت الميدالية الذهبية في نهائي البطولة الأفريقية التي أقيمت على ملاعب استاد القاهرة الدولي بمدينة نصر.

وفي نفس السياق على مستوى فردي الرجال تمكن أحمد الجندي من حصد الميدالية الذهبية والتأهل أيضًا إلى أولمبياد باريس 2024.

السباحة

تأهل مروان القماش بطل المنتخب المصري للسباحة، إلى أولمبياد باريس 2024 في سباق 1500 متر حرة وذلك بعد احتلال المركز التاسع في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في مدينة فوكوكا اليابانية، بزمن 14:55.19 دقيقة في التصفيات.

فقد نجح مروان القماش في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في سباقي 800 متر حرة و 1500 متر حرة.

حيث قد تأهل القماش في سباق 800 متر حرة عقب حصده الميدالية الفضية ضمن ملتقى Fort Lauderdale الدولي للسباحة، بتوقيت شخصي جديد قدره 7:50.38 دقيقة محققًا الزمن التأهيلي وهو 7:51.65 دقيقة.

*السباحة التوقيعية

تأهل المنتخب المصري للسيدات للسباحة التوقيعية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، بعد تأهله إلى نهائي الفرق في بطولة العالم للألعاب المائية التي أقيمت في مدينة فوكوكا اليابانية بمجموع 179,03 نقطة.

كما ضمن الثنائي هنا هيكل وملك طوسون، التأهل إلى الأولمبياد في منافسات الزوجي بعد صعودهم إلى نهائي بطولة العالم للألعاب المائية.
منتخب مصر لكرة القدم الأولمبي

تأهل منتخب مصر الأولمبي إلى أولمبياد باريس 2024، بعد تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 سنة التي أقيمت في المغرب.

*الملاكمة

تأهلت يمنى عياد بطلة المنتخب المصري للملاكمة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 كأول لاعبة مصرية في التاريخ، وذلك بعد تأهلها إلى نهائي البطولة الأفريقية التي أقيمت بمدينة داكار بالسنغال، بعد فوزها على بطلة الجزائر بنتيجة 3-1 في نصف النهائي.

تأهل عبد الرحمن عرابي لاعب منتخب مصر للملاكمة إلى أولمبياد باريس، بعد حصد الميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية، عقب تحقيق الفوز على ملاكم تنزانيا يوسف لوكاسي بنتيجة 5-0 في منافسات وزن تحت 80 كجم.

كما تأهل عمر العوضي إلى الأولمبياد، بعد التتويج بالميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية بعد الفوز عبر الكونغولي مايبيا ستيف بنتيجة 3-1، في منافسات وزن تحت 71 كجم.

*تنس الطاولة

تشارك بعثة مصر لتنس الطاولة في أولمبياد باريس بقائمة تضم 6 لاعبين، بواقع 3 من الرجال و 3 من السيدات، على أن يشاركوا في منافسات الفرق والفردي.

قد تأهل منتخب مصر للرجال إلى أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق لقب البطولة الأفريقية المقامة في تونس بعد الفوز على منتخب نيجيريا بثلاثة أشواط مقابل شوط.

بينما تأهل منتخب السيدات إلى الأولمبياد، عقب التتويج أيضا بلقب البطولة الأفريقية بعد الفوز على نيجيريا في النهائي بثلاثة أشواط نظيفة.

كما تأهل الزوجي المختلط عمر عصر ودينا مشرف إلى أولمبياد باريس 2024، بعد حصد ذهبية البطولة الأفريقية عقب الفوز على الزوجي النيجيري في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

كرة القدم في أولمبياد باريس 2024

تتنافس 16 منتخبًا في لعبة كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، حيث سيتم تقسيم الفرق إلى 4 مجموعات مختلفة، تضم كل مجموعة 4 منتخبات فقط، على أن يصل أصحاب المركزين الأول والثاني إلى مرحلة خروج المغلوب، ويلعب الثالث والرابع تحديد البرونزية.

وتبدأ الأدوار الاقصائية في أولمبياد باريس 2024، من دور ربع النهائي وحتى المباراة النهائية.

مجموعات أولمبياد باريس 2024 لـ كرة قدم

المجموعة الأولى : فرنسا ، أمريكا، الفائز من مباراة المركز الرابع في كأس آسيا ضد غينيا، نيوزيلندا.

المجموعة الثانية: الأرجنتين، المغرب، العراق، أوكرانيا.

المجموعة الثالثة: أوزبكستان، إسبانيا، مصر، الدومينيكان.

المجموعة الرابعة: اليابان، باراجواي، مالي.

ما هي الملاعب المستضيفة لمباريات كرة القدم في أولمبياد باريس؟

من المقرر أن تقام مباريات لعبة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في 7 ملاعب في فرنسا وهم:

ملعب حديقة الأمراء، في مدينة باريس

ملعب بوردو،  في مدينة بوردو

ملعب لا بوجوار، في مدينة نانت

ملعب ليون، في مدينة ليون

ملعب مارسيليا ، في مدينة مارسيليا

ملعب نيس، في مدينة نيس

ملعب جوفروا جيشار، في مدينة سانت إيتان

سجل أبطال كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية

النسخة    البطل
1990    بريطانيا العظمى
1904    كندا
1908    بريطانيا العظمى
1912    بريطانيا العظمى
1920    بلجيكا
1924    أوروجواي
1928    أوروجواي
1936    إيطاليا
1948    السويد
1952    المجر
1956    الاتحاد السوفيتي
1960    يوغوسلافيا
1964    المجر
1968    المجر
1972    بولندا
1976    ألمانيا الشرقية
1980    تشيكوسلوفاكيا
1984    فرنسا
1988    الاتحاد السوفيتي
1992    إسبانيا
1996    نيجيريا
2000    الكاميرون
2004    الأرجنتين
2008    الأرجنتين
2012    المكسيك
2016    البرازيل
2020    البرازيل