ركلات الترجيح تتوج الأهلي بالسوبر الإفريقي على حساب الرجاء

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 06:57 م

shareicon

مشاركه

الأهلي والرجاء

الأهلي والرجاء

توج النادي الأهلي بلقب كأس السوبر الإفريقي على حساب الرجاء المغربي، بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 6-5 في المباراة التي جمعت الفريقين على ستاد أحمد بن علي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقت اللقاء الأصلي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث سجل للرجاء حميد أحداد في الدقيقة 12، بينما سجل طاهر محمد طاهر هدف التعادل للأهلي في الدقيقة 90.

ويعد لقب السوبر هو الثامن في تاريخ النادي الأهلي، بعد أن نجح المارد الأحمر في حصد الكأس 7 مرات من قبل كانت أخرها مطلع العام الجاري على حساب نهضة بركان المغربي.

أحداث المباراة:
الأهلي دخل المباراة بتشكيل مكون من، محمد الشناوي في حراسة المرمى وأمامه رباعي الدفاع علي معلول وأيمن أشرف وبدر بانون وأكرم توفيق، وفي الوسط عمرو السولية وحمدي فتحي وأليو ديانج، وفي الهجوم محمد مجدي أفشة وبيرسي تاو وحسين الشحات.

فيما بدأ الرجاء بتشكيل أنس الزنيتي في حراسة المرمى، وأمامه الرباعي الدفاعي مروان الهدهودي وجمال حركاس وعبدالإله مدكور وعبدالجليل جيبرا، وفي الوسط زكريا الواردي وفابريس نجوما وعبدالإله الحافيظي، وفي الهجوم محسن متولي و محمود بنحليب وحميد أحداد.

بداية المباراة لم تكن جيدة للأهلي بعد تعرض عمرو السولية للإصابة قبل أن يطلق الحكم صافرة البداية، حيث تم استبدال السولية ونزول ياسر إبراهيم بدلا منه، لتتغير خطة واستراتيجية بيتسو موسيماني مع المباراة.

خلال الدقائق العشر الأولى كان الأهلي هو المسيطر على مجريات اللعب، لكن دون خطورة حقيقة على مرمى الرجاء الذي اعتمد على التنظيم الدفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة خلف دفاعات الأهلي.

الدقيقة الثانية عشرة حملت هدف التقدم للرجاء من خلال اخترق من الجانب الأيمن بعد بدأ بكرة طولية، حتى وصلت الكرة إلى حميد أحداد الخالي من الرقابة أمام مرمى الأهلي الذي خرج منه الشناوي، ليضع أحداد الكرة في الشباك.

بعد هدف الرجاء انتفض الأهلي وضغط بقوة على مرمى الرجاء من خلال تحركات بيرسي تاو وحسين الشحات ومحمد مجدي أفشة، لكن الأخير لم يظهر بالشكل المطلوب وضاعت منه أكثر من كرة من على حدود منطقة الجزاء.

الرجاء لجأ إلى التأمين الدفاعي من أجل تخفيف الضغط الأهلاوي على مرماه، إلا أن اللمسة الأخيرة من لاعبي الأحمر لم تكن دقيقة، وهو ما تسبب في إنتهاء الشوط الأول من المباراة بتقدم الفريق المغربي بهدف.

مع بداية الشوط الثاني أجرى بيتسو موسيماني التغيير الأول للأهلي بنزول محمد شريف بدلا من أيمن أشرف، وبعدها كثف بطل دوري أبطال إفريقيا من ضغطه على المرمى المغربي، وحصل على ركلة ركنية لعبت داخل منطقة جزاء الرجاء لبعها حمدي فتحي برأسه بعيدا عن المرمى.

وبدأ الأهلي في الاعتماد على التصويب من خارج المرمى، حيث أطلق حسين الشحات تسديدة قوية، لكنها كانت بعيدة عن المرمى، ثم بعدها بدقائق غادر حسين الملعب مستبدلا وشارك أحمد عبدالقادر بدلا منه.

وعند الدقيقة 62 أطلق أليو ديانج تصويبة خرجت بعيدا عن مرمى الرجاء، ثم بعدها سدد مجدي أفشة كرة قوية أمسكها الحارس، وواصل المارد الأحمر ضغطه الكبير على دفاع الرجاء وطالب لاعبي الأحمر باحتساب ركلة جزاء بعد أن لمست الكرة يد مدافع الرجاء.

وفي الدقيقة 74 لعبت كرة عرضية خطيرة للأهلي داخل منطقة جزاء الرجاء فشل محمد شريف في السيطرة عليها وخرجت إلى رمية تماس، بعدها بدقيقتين تحصل الأحمر على ركلة حرة لعبت داخل منطقة الجزاء لكنها حوًلت بالرأس بعيدا عن مرمى الرجاء.

وقبل نهاية المباراة بنحو 13 دقيقة أجرى موسيماني التغيير الثالث بنزول طاهر محمد طاهر بدلا من ياسر إبراهيم، ما ساعد على زيادة الضغط الهجومي للأهلي، حتى أسفر هذا الضغط عن تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 90 من زمن المباراة، بعد كرة عرضية أرسلها شريف داخل منطقة الجزاء سددها أفشة قوية أبعدها الحارس وصلت إلى بيرسي تاو الذي مررها إلى طاهر ليراوغ المدافع ويسدد الكرة في المرمى محرجز هدف التعادل وينتقل بالمباراة إلى ركلات الترجيح التي حسمها المارد الأحمر لصالحه 6/5.


ركلات الترجيح:

سجل للأهلي: علي معلول - بدر بانون - بيرسي تاو - أحمد عبدالقادر - طاهر محمد طاهر - أكرم توفيق

سجل للرجاء: محمد أزريدة - زكريا الواردي - مروان هدهودي - محمود بنحليب - محسن متولي 

أهدر للرجاء: عبدالإله مدكور