شريف العريان: الدولة أنفقت نصف مليار جنيه لإعداد اللاعبين للأولمبياد

كتب : سيد داوُد

الإثنين، 27 مايو 2024 08:32 م

shareicon

مشاركه

شريف العريان

شريف العريان

قال المهندس شريف العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية ورئيس اتحاد الخماسي الحديث، أن وزارة الشباب والرياضة أنفقت ما يتجاوز نصف مليار جنيه، من أجل إعداد اللاعبين لأولمبياد باريس 2024. 

وأكد شريف العريان في تصريحات لبرنامج باريس 2024، عبر إذاعة أون سبورت إف إم مع لمياء نبيل، أن وزارة الرياضة أنفقت 511 مليون جنيه خلال ثلاثة سنوات،  في خطة إعداد اللاعبين للأولمبياد.

وأكمل وزارة الرياضة قامت برفع قيمة مكافأة الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، من مليون جنيه إلى 4 مليون جنيه. 

وواصل أن هذه المكافأة قد تزيد، وفق عقود كل لاعب مع الشركات الراعية، ومن الممكن أن تصل إلى 5 مليون جنيه، وقد تتخطى هذا الرقم، ولكن الرقم الرسمي المعلن هو 4 مليون جنيه.

وأوضح أن اللجنة الأولمبية المصرية لديها ثلاثة أهداف خلال نسخة أولمبياد 2024، وهي التأهل بأكبر بعثة في تاريخ مصر الأولمبي، من 23 اتحاد رياضي وتحقيق أكثر عدد ميداليات في دورة أولمبية واحدة.

وتطرق العريان للحديث عن اتحاد الخماسي الحديث، قائلاً :"لا يوجد جيل ذهبي في الخماسي الحديث وكل جيل يخرج أقوى من الجيل السابق.

وتابع أن هدف اتحاد الخماسي الحديث هو نشر اللعبة وزيادة قاعدة المشاركين بها، وهو الهدف الرئيسي لأي اتحاد رياضي، لأن ذلك يعطي الاتحاد قوة وخيارات متعددة للمنتخبات، وقطعنا شوط كبير في ذلك، لكن نطمح في المزيد.

وعلق العريان عن استضافة مصر لدورة الألعاب الأفريقية 2027، أن اللجنة الأولمبية اتفقت مع الأولمبية الدولية واتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية "الأنوكا"، بأن تكون دورة الألعاب الأفريقية مصر 2027 مؤهلة لأولمبياد لوس أنجلوس 2028، مثلما يحدث في أوروبا وآسيا.

وأتم شريف العريان تصريحاته أن دورة الألعاب الأفريقية مصر 2027، ستكون بروفة نهائية لملف استضافة مصر لأولمبياد 2036، وستعطي مصر قوة في ملفها المقدم لاحتضان الأولمبياد.