ذكريات اليورو | الدنمارك من أجازة على الشواطئ إلى بطل أوروبا في 8 أيام

كتب : إبراهيم جاد

الأحد، 09 يونيو 2024 03:05 م

shareicon

مشاركه

الدنمارك 1992

الدنمارك 1992

أيام قليلة وتنطلق بطولة يورو 2024 التي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو، وتتجه الأنظار بالكامل نحو عاصمة الماكينات لمتابعة البطولة.

وسنقدم لكم عبر موقع "Kora Plus" سلسلة من التقارير عن أبرز الحكايات التي شهدتها بطولة اليورو عبر التاريخ، بالعودة عبر آلة الزمن.

رحلتنا عبر آلة الزمن ستكون نحو بطولة يورو 1992، والتي كانت تبدو عادية في بدايتها لكنها لم تكن كذلك مع صافرة النهاية الأخيرة.

هل سمعت يومًا عن بطل يحصد لقبًا دون أن يتأهل له من الأساس؟ هذه هي قصتنا في إحدى أكبر مفاجآت بطولة اليورو عبر التاريخ بعدما حصل على اللقب منتخبًا لم ينجح في التأهل من الأساس.

انتهت تصفيات كأس أمم أوروبا "اليورو"، وتأهل منتخب يوغوسلافيا إلى المجموعات النهائية في مجموعة ضمت كلًا من الدنمارك والنمسا وإيرلندا الشمالية وجزر الفارو.

ولكن قبل انطلاق بطولة اليورو بـ14 يومًا تقريبًا، اندلعت الحرب الأهلية في يوغوسلافيا، ليقرر الاتحاد الأوروبي استبعاد منتخبهم من البطولة واستدعاء صاحب المركز الثاني في المجموعة، الدنمارك.

لاعبو منتخب الدنمارك كانوا قد خرجوا لقضاء أجازاتهم بعد نهاية الموسم، ليتم تجميعهم والسفر مباشرةً إلى السويد لخوض البطولة دون فترة إعداد تذكر باستثناء 10 أيام حاول خلالها ريتشارد مولر تجهيز فريقه على أكمل وجهة.

وتلقى منتخب "الديناميت" ضربة قاسية أخرى بعدما تأكد غياب نجمه الأول مايكل لاودروب عن البطولة بسبب الإصابة، لينتظر الجميع خروج الدنمارك من البطولة من دور المجموعات دون مقاومة.

وجاءت بالبداية بالفعل باهتة بعدما توقع الجميع، حيث تعادل سلبيًا مع منتخب إنجلترا قبل أن يخسر من أصحاب الأرض، السويد في ثاني الجولات بهدف نظيف، لينتظر الجميع سقوط مدوي في المباراة الثالثة أمام فرنسا وتوديع البطولة.

منتخب الدنمارك فجر أول المفاجآت بعد الفوز على منتخب فرنسا بهدفين مقابل هدف وحيد، والتأهل رسميًا رفقة منتخب السويد إلى الدور التالي.

واصطدم أصدقاء بيتر شمايكل بحامل اللقب، منتخب هولندا وأصحاب الكرة الشاملة، ليعتبر الجميع أنه الطريق الأسهل أمام الطواحين للعبور إلى النهائي الثاني على التوالي.

ولكن منتخب الدنمارك استمر بتفجير المفاجآت بعدما فرض تعادلًا مثيرًا على منتخب هولندا بهدفين لكل فريق، ليتعملق شمايكل في ركلات الترجيح ويعبر بمنتخب "الديناميت" إلى النهائي بنتيجة 5 ركلات مقابل 4.

بدأ المنتخب الدنماركي يصدق حلمه هذه المرة بعدما ضرب موعدًا مع منتخب ألمانيا في المباراة النهائية، رغم أنه لم يكن المرشح الأول حتى في هذه المباراة لكنه اعتاد المفاجآت منذ بداية البطولة.

وبالفعل تمكن منتخب الدنمارك من استكمال سلسلة مفاجآته والفوز على الماكينات الألمانية بهدفين دون مقابل، في مباراة كانت من طرف "واحد" بحسب ما وصفها موقع "يويفا".

ووضع برايان لاودروب عنوانًا بارزًا لهذه البطولة التي حققها رفقة منتخب الدنمارك: "لقد حققنا إنجازًا لن يستطع غيرنا تحقيقه".

ليصبح منتخب الدنمارك صاحب المفاجأة الأبرز في تاريخ بطولات اليورو، بعدما تحول من منتخب خارج البطولة رسميًا إلى بطل بعد 8 أيام من التحضير فقط.