كيف تتم الاستفادة الاقتصادية من يورو 2024 ؟ تقرير

كتب : محمد عادل

الأحد، 09 يونيو 2024 05:13 م

shareicon

مشاركه

يورو

يورو

تبدأ يوم الجمعة القادم منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 والمعروفة بإسم (يورو 2024)، والتي من المقرر إقامتها في ألمانيا، وتستمر حتى الرابع عشر من شهر يوليو القادم.

وتأتي هذه النسخة والتي تحمل الرقم 17 مدججة بالكثير من نجوم الصف الأول، لذلك ستحتدم بها المنافسة بين العديد من المنتخبات صاحبة الصيت والمستوى الكبير في عالم الساحرة المستديرة.

هذا فنيًا .. أما من الناحية الاقتصادية -والتي لاتقل أهمية عن مثيلتها الفنية - فمن المتوقع أن يستعيد الاتحاد الأوروبي رونقه الاقتصادي وهو الذي تأثر جدًا بجائحة كورونا أثناء نسخة 2020 والتي أقيمت بين العديد من الدول ف شكل ونسق مختلف حيث من المتوقع أن تصل إيرادات يورو 2024 إلى حوالي 2.5 مليار يورو من صفقات البث والرعاية، وبيع التذاكر، وحزم الضيافة، والتراخيص من تنظيم البطولة والتي تتضمن 51 مباراة.

ويتوقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال بيان صدر أبريل الماضي أن ما يقرب من نصف دخل يورو 2024، حوالي 1.2 مليار يورو، سيكون مخصصًا لتمويل معظم أعماله التنموية الكروية للأربع سنوات القادمة، بالإضافة إلى زيادة احتياطياته.

أما عن تكاليف البطولة، فتشمل تكاليف تنظيم البطولة مئات الملايين من العملة الأوروبية الموحدة في شكل جوائز مالية للفرق الـ 24.

كان بالتأكيد الوقت المناسب لألمانيا لاستضافة الحدث الكبير للاتحاد الأوروبي لكرة القدم — بعد 36 عامًا من استضافة ألمانيا الغربية بطولة يورو 1988 التي كانت تتكون من ثمانية فرق فقط قبل عام من سقوط جدار برلين.

وعندما صوت أعضاء اللجنة التنفيذية في سبتمبر 2018 لاختيار ألمانيا على حساب تركيا، لم يكن هناك حالة طوارئ صحية عالمية في أذهانهم.

لكن إرث جائحة الكورونا في عام 2020 كان حاضراً جداً في تفكير الـ يويفا عندما تم تأكيد خطة طويلة الأجل لاستضافة بطولة يورو 2028 في المملكة المتحدة وأيرلندا في تصويت غير متنازع عليه أكتوبر الماضي، حيث أنه يعد اختيارًا آمنا من حيث وجود الملاعب الحديثة والتي ستولد إيرادات هائلة في أيام المباريات، بعكس ما حدث في يورو 2020 والذي أقيم في عام 2021 في 11 دولة.

وقال المدير المالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، جوزيف كولر، للاتحادات الأعضاء الـ 55 في فبراير في مؤتمرهم السنوي في باريس: "تم الوصول إلى أدنى نقطة الآن". مسابقة اليورو التي تقام كل أربع سنوات هي الأساس لتمويل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتمويل مدفوعات التنمية لأعضائه.

حتى لو كانت دوري الأبطال والمسابقات الأخرى للأندية تحقق المزيد من المال — حوالي 3.5 مليار يوروهذا الموسم، فإنها تعود في الغالب إلى الأندية في شكل جوائز مالية، وبلغت حصة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم البالغة أقل من 200 مليون يورو كل عام.

تدعم إيرادات بطولة اليورو برنامج "HatTrick" الذي يدفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلاله لكل دولة من دول الأعضاء لمشروعات البناء والتكاليف التشغيلية بالإضافة إلى تشغيل الفرق الوطنية والتعليم.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن تمويله الأساسي: "كل من جمعياتنا الأعضاء مؤهلة لتلقي ما يصل إلى 17 مليون يورو على مدار دورة البرنامج التي تمتد لأربع سنوات من يوليو 2024 إلى يونيو 2028"، وتبلغ قيمة هذا التمويل أكثر من ضعف ما تحصل عليه الاتحادات الأوروبية من الفيفا.

سيتم تقاسم الجوائز المالية البالغة 331 مليون يورو بين الاتحادات الوطنية الـ 24 المشاركة في البطولة مع حصول البطل على 28.5 مليون يورو إذا فاز بجميع مبارياته.

لذا، نحن في انتظار بطولة قوية على المستوى الفني، وأيضًا على المستوى الاقتصادي، والذي سيفيد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى الدولة المنظمة، وهي ألمانيا.