إبراهيم نور الدين: الـ VAR لا يحقق العدالة الكاملة وهذه الحلول

كتب : أحمد عبدالخالق

الأحد، 30 يونيو 2024 11:15 م

shareicon

مشاركه

إبراهيم نور الدين

إبراهيم نور الدين

طالب الحكم الدولي إبراهيم نور الدين، منح الحكام صلاحيات أكثر مع تقنية الفيديو المساعد "فار" وذلك من أجل تحقيق العدالة الكاملة في المباريات والحد من الأخطاء التي قد تؤثر على نتائج المباريات.

وقال نور الدين في تصريحات إذاعية اليوم الأحد: "الـVAR لا يحقق العدالة الكاملة، حيث أنه مقتصر على بعض الحالات التحكيمية فقط، ويترك الباقي لحكم المباراة من أجل ما يصفوه بعدم قتل متعة المباراة".

وأوضح نور الدين: "إذا كنا نريد الوصول إلى تحقيق أقصى عدالة، فعلينا منح الحكم وتقنية الفيديو الصلاحيات الكاملة للتعليق على الأخطاء في المباراة والتدخل من أجل تعديلها".

وأردف: "الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ سنوات يعمل على تلك الحلول، حيث بدأها بعدة تجارب منها وذع الرايات ونظام الاتصالات بين الحكام، أيضًا إدخال الحكم الخامس خلف الخطوط، وأخيرًا كرة الاهتزاز، لتحقيق أقصى عدالة في المباريات".

وواصل: " الفيفا استمر في تنفيذ التجارب وصولًا إلى تقنية الفيديو المساعد، لكن تم حصره على عدد من القرارات وليس الكل من أجل عدم قتل متعة المباريات".

وأكمل: "أختلف مع قرارات الفيفا في حصر الفار في عدد معين من القرارات، أريد فتحها على مصراعيها من أجل تنبيه الحكم في حالة الخطأ في المباراة وإعادة النظر فيه حتى لا تؤثر على نتائج اللقاءات".

وأوضح: "بالنسبة لكتابة تقرير المباراة لماذا لا يتم منحه إلى مراقب المباراة ويكون هو المصدق عليه وليس تقرير الحكم".

وزاد: "لا مانع من كتابة تقرير المباراة عقب المباراة، أما تقرير الفيديو فمن الممكن كتابته في المنزل من المراقب لإخراج تقرير مضبوط، من أجل تحقيق العدالة وعدم التسبب في تغيير نتيجة مباراة بسبب خطأ أو قرار تم اتخاذه".

واستطرد الحكم الدولي في حديثه: "كمصريين لا نريد اختراق البروتوكول، لكننا نقوم بإلقاء بعض الكلمات لبعضنا من أجل المساعدة مثل (كنترول) من غرفة الفار كي أعرف أن هناك حدث ما وأراجعه معهم وصولًا إلى قرار مناسب".

وأكد: "لابد من أجل تحقيق العدالة منح الحكم مراجعة الإنذار أيضًا مثل الطرد في تقنية الفيديو، كلها أمثلة من أجل تقليل الأخطاء ومنعها".

وأشار: "على الجميع إدراك أن التواجد داخل ملعب المباراة شيء والرؤية من الشاشات مختلف تمامًا، من حيث المشاهدة والاحساس".

وأتم: "يجب منح تقنية الفار صلاحيات أكبر كي لا تتأثر نتائج المباريات".