بطل كأس العالم وخاض عدة تجارب في NBA.. من هو روي رنا مدرب منتخب مصر الجديد؟

كتب : محمد كمال

الأحد، 02 يناير 2022 01:24 م

shareicon

مشاركه

روي رنا

روي رنا

أعلن الاتحاد المصري لكرة السلة عن تعيين الكندي روي رنا كمدير فني للمنتخب الأول خلفًا لأحمد مرعى مدرب الفراعنة السابق. 

وكان مرعي قد قدم اعتذارًا للاتحاد المصري عن عدم استكمال مهمته مع المنتخب القومي، عن طريق ناديه الاتحاد السكندري في شهر أكتوبر الماضي.

ويستعرض معكم "كورة بلس" السيرة الذاتية لمدرب منتخب مصر الجديد والتي أهلته لقيادة الفراعنة. 

بداية مسيرته التدريبية

بدأ المدرب صاحب الـ 53 عامًا مشواره التدريبي في عام 2000، حيث تولى القيادة الفنية لفريق السلة بمعهد "ايسترن كوميرس" لمدة 9 أعوام وأصبح أحد أهم مدربين السلة في فئة فرق المدارس الثانوية بعد حصده 19 بطولة مختلفة مع الفريق حتى عام 2009. 

تجارب عديدة بالدوري الأمريكيNBA 

ثم خاض رنا أكثر من تجربة في الدوري الصيفي لـ NBA حيث تولى منصب المدرب المساعد بفريق يوتا جاز عام 2014. 

قبل أن يصبح الكندي مدربًا مساعدًا بسان أنطونيو سبيرز عام 2015، وفي عام 2019، تم تعيينه كمدرب مساعد من قبل سكرامنتو كينغز في الدوري الاميركي للمحترفين. 

تاريخ دولي حافل بالنجاحات

وعلى مستوى المنتخبات بدأ المدير الفني الكندي مشواره الدولي مع منتخب بلاده، حيث أصبح روي رنا مدربًا مساعدًا في الجهاز الفني للمنتخب الكندي للرجال عام 2009. 

وقاد رنا منتخبات الفئات العمرية الكندية لحصد العديد من الميداليات بدأها في بطولة أمم الأمريكتين، حيث درب منتخب تحت 16 عامًا في عامي 2009 و2010، ونجح في حصد المركز الثالث كأول إنجاز له مع المنتخبات بالبطولة والتي استضافتها الأرجنتين عام 2009. 

قبل أن يتوج روي رنا مع المنتخب الكندي تحت 17 عام ببرونزية كأس العالم في هامبورج عام 2010. 

وفي عام 2012، قاد منتخب كندا تحت 18 عام، ونجح معهم في الفوز بالميدالية البرونزية بعد حصد المركز الثالث في بطولة أمم الأمريكتين تحت 18 عام والتي استضافتها البرازيل. 

وبعد عامين من حصد البرونزية عاد رنا مع نفس المنتخب ليتفوق على نتائجه القديمة، وحقق المركز الثاني ببطولة أمم الأمريكتين 2014، ثم كرر الإنجاز نفسه في نسخة عام 2016 والتي أقيمت بتشيلي. 

وأصبح رنا أول مدير فني يقود كندا للفوز بميدالية ذهبية في بطولة كأس العالم، حينما فاز مع منتخب كندا بلقب كأس العالم تحت 19 سنة في النسخة التي استضافتها مصر عام 2017.

وفي أغسطس 2017، تم تعيينه مديرًا فنيًا مؤقتًا للمنتخب الكندي الأول "رجال" في كأس أمريكا الجنوبية لكرة السلة 2017 والتي ودعها من دور المجموعات قبل أن يقودهم للتأهل لبطولة كأس العالم لكرة السلة لعام 2019. 

وفي 15 يونيو 2021 ، تم تعيين روي رنا كمدرب مساعد بالمنتخب الألماني في التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو ونجح في التأهل مع المانشفت إلى دورة الألعاب الأولمبية، وحافظ المدرب الكندي على منصبه داخل الجهاز الفني لألمانيا خلال الأولمبياد والتي ودعها المنتخب من دور المجموعات.