جمال الشماخ صفقة الأهلي المنتظرة.. شبيه علي معلول الملائم لأسلوب كولر "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 05:36 م

shareicon

مشاركه

جمال الشماخ

جمال الشماخ

يكثف النادي الأهلي محاولاته من أجل التعاقد مع الظهير الأيسر جمال الشماخ، لاعب نادي حسنية أغادير المغربي، بناءً على طلب من السويسري مارسيل كولر.

ودخل النادي الأهلي في مفاوضات مع حسنية أغادير المغربي للتعاقد مع جمال الشماخ بعد فشل التعاقد مع الخيار الأول لتدعيم الجهة اليسرى، يحيى عطية الله، لاعب سوتشيك الروسي.

وقدم النادي الأهلي بالفعل عرضًا لنادي حسنية أغادير المغربي مقابل 600 ألف دولار، وينتظر موافقة المدرب عبد الهادي السكتيوي لحسم التعاقد مع جمال الشماخ بشكل نهائي.

جمال الشماخ يُعد اسمًا مجهولًا بالنسبة للجماهير المصرية لعدم مشاركته في البطولات القارية سواء مع فريقه أو مع منتخب بلاده، المغرب.

وخلال التقرير الحالي، سنسلط الضوء على نقاط القوة والضعف التي يتمتع بها جمال الشماخ، هدف النادي الأهلي في الميركاتو الحالي.

جمال الشماخ هو أحد قادة فريق حسنية أغادير المغربي رغم أنه يمتلك 24 عامًا فقط وذلك لأنه تم تصعيده للفريق الأول منذ عام 2019 في عمر 19 عامًا فقط.

خلال الموسم الماضي، شارك جمال الشماخ مع حسنية أغادير في 26 مباراة، ساهم خلالهم في 6 أهداف بتسجيله هدفًا وصناعة 5 أهداف أخرى.

وبشكل إجمالي، لعب جمال الشماخ 124 مباراة بمختلف البطولات مع حسنية أغادير، سجل خلالهم 5 أهداف وصنع 11 هدف آخر.

ظهير طائر يشبه علي معلول

أبرز نقاط قوة جمال الشماخ هو انطلاقاته الهجومية بدون كرة، إذ أنه يصل إلى داخل منطقة الجزاء سواء بالكرة أو بدونها ويتمركز دائمًا في مناطق متقدمة.

ويعمل جمال الشماخ دائمًا على الانطلاق من الطرف والقيام بـOverlap مع الجناح، ليدخل الجناح للعمق ويفرغ له المساحة -وهو أشبه بما يقوم به علي معلول مع الأهلي-.

وفي حال أن الكرة ليست في الجهة اليسرى، فإن الشماخ يقدم الإضافة الهجومية حيث أنه يصل حتى حدود منطقة الجزاء أو حتى داخل المنطقة منتظرًا العرضية أو الكرات الثانية.

كل هذا يجعل الشماخ يركز أكثر على الاختراق وليس إرسال العرضيات بشكل متتالي، مما يجعله فقط يقوم بـ0.7 عرضية صحيحة في المباراة لكن نسبة دقة العرضيات جيدة حيث تصل إلى 36%.

ويستفيد جمال الشماخ من مهارته الفردية الممتازة في مواجهة 1 ضد 1، حيث ينجح في مراوغة الخصم بمعدل 3.3 مرة في المباراة بنسبة نجاح 68%، وهي نسبة كبيرة.

كما أن فريقه يعتمد عليه في عملية الخروج بالكرة "Build up" بسبب دقة تمريراته الطولية التي تساعد الفريق على التحول من الدفاع للهجوم بهجمات مرتدة مباشرة -وهو ما يعتمد عليه كولر أيضًا مع علي معلول-.

لذلك سنجد أن التمريرات الطولية التي يرسلها جمال الشماخ تصل إلى 3.7 تمريرة طولية صحيحة بنسبة دقة 50%، وهو نسبة مرتفعة للغاية بالنسبة للاعب في الخط الدفاعي.

مندفع وثغرة دفاعية

على المستوى الدفاعي، فإن جمال الشماخ يعتمد في توقع مسارات اللعب ومحاولة استباق الخصم للوصول إلى الكرة، مما يجعله مندفع بشكل مستمر.

أسلوب جمال الشماخ في الدفاع يجعله يقوم بقطع تمريرات الخصم بمعدل 5.1 في المباراة، وهي نسبة مرتفعة للغاية بالنسبة لظهير.

كما أنه يفوز بالالتحامات بسبب اندفاعه المستمر وقوته البدنية بمعدل 9.8 في المباراة الواحدة بنسبة نجاح 47%.

لكن هذا يكلفه كثيرًا الخروج من اللعب أو المرور منه بشكل أسرع، وهو ما يجعل جمال الشماخ يتم المرور منه بمعدل 3.5 مرة في المباراة.

وعلى الرغم من تسببه في ثغرات دفاعية بسبب اندفاعه الهجومي، لكنه سيكون مفيد لأسلوب لعب مارسيل كولر المعتمد على الضغط العالي ومحاولة قطع الكرات بشكل متقدم دائمًا.