منتدى شباب العالم.. "كورة بلس" يرصد بالصور تحويل مراكز شباب مصر إلى مراكز للخدمة المجتمعية

الأحد، 09 يناير 2022 01:35 م

shareicon

مشاركه

ساعات قليلة وينطلق منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ في نسخته الرابعة، تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري.

منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ ويحضر فيه الشباب من نحو 196 دولة حول العالم بجنسيات مختلفة، من المقرر أن يناقش العديد من القضايا المهمة والمختلقة التي تمس الشباب المصري والعربي بشكل خاص والعالمي بشكل عام.

ويعد المنتدى هو حدث سنوي عالمي يقام برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ومنذ الإعلان عنه وإقامته أول مرة عام 2017 حقق نجاحا باهرا وشهدا حضورا مكثفا من مختلف دول العالم، سواء العربية أو الإفريقية أو الأوروبية ومختلف القارات الأخرى.

ومن أهم أهداف المؤتمر تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وهو ما دفع لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة لاعتماد النسخ الثلاث السابقة كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وسيكون من أبرز الموضوعات التي سيناقشها المنتدى هذا العام مبادرة "حياة كريمة" باعتبارها التجربة المصرية لتنمية الإنسان، والتي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير قرى ريف محافظات مصر وتحسين معيشة المواطن المصري من كافة الجوانب.

ويعد تطوير مراكز الشباب وإنشاء مراكز جديدة من أبرز بنود مبادرة "حياة كريمة" وذلك لحث المصريين على ممارسة الرياضية وتوفير أماكن ملائمة لهم يمارسون فيها الرياضيات التي يحبونها.

وفي هذا الإطار يرصد "كورة بلس" التطور والطفرة التي حدثت على مستوى الجمهورية، من خلال تحويل مراكز شباب مصر إلى مراكز للخدمة المجتمعية، وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي تخدم جميع قرى المحافظات على مستوى الجمهورية.

تقام مراكز الشباب بشكلها الجديد لتقديم الخدمة المجتمعية على عدد من المساحات المختلفة منها ما يتراوح بين 166 متر مربع إلى 1700 متر مربع، ومنها ما يتراوح بين 0 متر / 4300 متر أو أكبر، وتشمل ملاعب قانونية خماسي وسباعي بالنجيل الصناعي والأضواء الكاشفة، وملعب متعدد الأغراض، وحمام سباحة، وصالة لياقة بدنية، وأبسطة للألعاب النزالية مثل المصارعة والجودو والتاليكوندو والكاراتيه وغيرها، وحدائق للأطفال، وركن للعائلات، ومطاعم وقاعة للمناسبات، وكذلك يضم مركز الشباب المتطور مبنى إداري ومبنى آخر ثقافي.

وتقدم مراكز الشباب المتطورة ضمن مبادرة حياة كريمة، خدمات مجتمعية تتمثل في منافذ بيع تجارية وماكينات سحب أموال، ومكتب بريد، وحضانة، ومكتب خدمات حكومية، ومكتب للشهر العقاري، وووحدة صحية، ومنافذ تموينية، ومعمل حاسب آلي ومكتبة إليكترونية، وذلك بالتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية.

وداخل مراكز الشباب تقام معارض للمنتجات اليدوية والحرفية مثل المنتجات الزراعية والصناعية والحيوانية والتجارية، وكذلك التدريب على المشغولات الحرفية مثل التطريز والجلود وأشغال بالخرز والخشب والنحاس، وكذلك تدريب ذوي القدرات والهمم على تنفيذ المشغولات اليدوية والحرفية والمنتجات.

ومن أهم ما تقدمه مراكز الشباب المتطورة ضمن مبادرة حياة كريمة، برامج التأهيل والتوظيف للشباب، وملتقى التوظيف، ونوادي البحث عن وظيفة، وبرامج ريادة الأعمال، والمبادرات الشبابية، وتلقى كلها إقبالا كبيرا من الشباب.