كواليس أزمة تونس ومالي.. مُطالبات بإعادة المباراة و"كورة بلس" يوضح القرار المُنتظر

كتب : إيمان جمال

الأربعاء، 12 يناير 2022 06:33 م

shareicon

مشاركه

أزمة كبيرة صاحبت مباراة تونس ومالي، التي جمعت بينهما عصر اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة الجارية، والمقرر استمرارها حتى يوم 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 مُنتخبًا، وذلك بعدما أطلق صافرة نهاية المباراة قبل دقيقة من انتهاء وقت المباراة الأصلي، دون احتساب وقت محتسبلاً بدلاً من الضائع في المباراة التي تقدمت مالي خلالها بهدف دون رد، من ركلة جزاء.

- انفعالات في دكة بدلاء تونس عقب نهاية المباراة
وعقب صافرة الحكم سيكازوي بإنهاء اللقاء في الدقيقة 89، انفعلت دكة بدلاء منتخب تونس وعلى رأسهم منذر الكبير المدير الفني الذي توجه إلى الحكم غاضبا وقد كان الأمر يتطور إلى الاعتداء عليه.

المثير في الأمر أن المباراة شهدت وقتًا ضائعًا كثيرًا لكون الحكم عاد إلى تقنية الفيديو قبل احتسابه لركلة جزاء لمنتخب تونس في الشوط الثاني، فضلا عن وجود 9 تبديلات ورغم ذلك قرر إنهاء المباراة بدون وقت ضائع.

يأتي ذلك بعدما أعلن إنهاء المباراة في الدقيقة 85 أيضا بشكل مُفاجئ نظرا لوجود تعطل في الساعة الخاصة به ثم أكمل اللقاء بعدها عقب تفهم الأمر، بعدما كان يعتقد أن الدقيقة 95 وليس 85، ولكنه لم يحتسب وقت بدل ضائع الأمر الذي أثار جدلا واسعا.

- حكم مباراة تونس ومالي يطلب باستكمال المباراة ورفض مالي

طالب جاني سيكازوي حكم مباراة تونس ومالي في كأس أمم أفريقيا بعودة الفريقين إلى أرضية الميدان من أجل مواصلة اللقاء.

وبحسب مراسل بي إن سبورتس فإن الحكم الزامبي طلب استكمال المباراة حتى نهاية الوقت الأصلي والوقت الإضافي.

وأضاف المراسل بأن لاعبو منتخب مالي يرفضون العودة لاستكمال المباراة التي كانت قد انتهت بفوز مالي بهدف دون رد.
- تونس ترفض النزول إلى أرض الملعب وعودة مالي

كما أكد مراسل بي إن سبورت، أن رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، طلب عودة اللاعبين لاستكمال دقيقة في وقت المباراة الأصلي، ودقيقتين وقتًا محتسبًا بدلاً من الضائع.

وفقًا لرئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، المنتخب التونسي يرفض النزول إلى الملعب، متمسكًا بإعادة المباراة لحدوث خطأ في المباراة يستدعي إعادتها.

وبعد 28 دقيقة من خروج اللاعبين من الملعب، عاد لاعبي منتخب مالي إلى أرض الملعب لاستكمال الثلاثة دقائق المتبقية دون عودة لاعبي تونس.

- رئيس المسابقات يستجدي تونس ومالي حفاظا على سمعة الكرة الأفريقية

حاول رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، حل الأزمة التي شهدتها مباراة تونس ومالي وعقب اعتراضات منتخب تونس، دخل المنتخبان إلى غرف الملابس، وبعد مراجعة الأزمة، عاد طاقم التحكيم يطلب من المنتخبين العودة لاستكمال المباراة، إلا أن المنتخبين رفضا في البداية قبل أن يعود منتخب مالي لأرض الملعب، بينما رفض منتخب تونس العودة، متمسكا بحقوقه في إثبات ما حدث.

وفي حضور باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي في مقصورة ملعب المباراة، نزل رئيس لجنة المسابقات محاولا إقناع المنتخبين بالعودة لاستكمال المباراة، واستجدى مسئولي المنتخبين، وطالبهم بإنقاذ الموقف حفاظا على سمعة كرة القدم الأفريقية.

- تونس تطلب إعادة المباراة 

ذكرت تقارير صحفية أن المنتخب التونسي، عازم على التقدم بطلب لإعادة مباراة نسور قرطاج أمام مالي في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2021 بعد الأخطاء التحكيمية التي شهدتها المواجهة.

وبحسب بي ان سبورتس فإن الاتحاد التونسي لكرة القدم بقيادة وديع الجرئ قرر التقدم بطلب إلى الاتحاد الأفريقي "كاف" من أجل إعادة المباراة في وقت لاحق.

- جهاد جريشة لـ"كورة بلس": خطأ "سيكازوي" يستوجب إعادة مباراة تونس ومالي

تحدث جهاد جريشة الخبير التحكيمي لـ"kora plus" عن الحالة الجدلية التي شهدتها مباراة تونس ومالي في كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بالكاميرون، وأكد جريشة أن المباراة شهدت خطأ في تطبيق القانون، قائلاً: "ما حدث خطأ قانوني لا يغتفر، ما حدث سابقة لأول مرة تحدث في تاريخ مباريات كرة القدم، والخطأ الذي ارتكبه سيكازوي يستوجب إعادة المباراة إذا لم تستكمل مرة أخرى".

- تأجيل مباراة موريتانيا وجامبيا لـ 45 دقيقة

قرر مسؤولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن تأجيل انطلاق مباراة المنتخب الموريتاني والتي تجمعه بمنافسه الجامبي، في منافسات الجولة الأولى من المجموعة السادسة بدوري أبطال إفريقيا. 

وجاء تأجيل انطلاق مباراة الفريقين في مستهل مشوارهما بالبطولة القارية والتي تقام في الكاميرون لمدة 45 دقيقة بسبب أحداث مباراة تونس ومالي التي سبقت مواجهة المنتخبين.