حالة واحدة لمواجهة الجزائر وطريق مفاجئ لمنتخب مصر في دور الـ16 بكأس الأمم الأفريقية

كتب : عبده الليثي

الإثنين، 17 يناير 2022 12:25 ص

shareicon

مشاركه

سقط المنتخب الجزائري بشكل صادم أمام غينيا الاستوائية بهدف دون رد في الجولة الثانية من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2021 المقامة في الكاميرون بالوقت الحالي، وتوقف سلسلة اللاهزيمة لمنتخب محاربي الصحراء عند 35 مباراة.

المنتخب الجزائري يتواجد في المركز الأخير بالمجموعة الخامسة برصيد نقطة واحدة فقط، بينما يتصدر المنتخب الإيفواري الترتيب برصيد 4 نقاط، ويأتي منتخب غينيا الاستوائية برصيد 3 نقاط، وسيراليون في المركز الثالث برصيد نقطتين.

مجموعة الجزائر هي طريق مصر في دور الـ16، حيث تعد مباراتها المقبلة أمام كوت ديفوار هي الأصعب لها بالمجموعة، ويجب أن تحقق الفوز من أجل التأهل إلى الدور المقبل.

فماذا عن سيناريوهات منافس منتخب مصر في دور الـ16، هو ما سنوضحه خلال السطور التالية.. 

بشكل كبير سيتأهل المنتخب الوطني إلى الدور المقبل وصيفًا لمجموعته ووقتها سيكون طريقه مواجهة متصدر المجموعة الخامسة وهي التي تضم كلًا من الجزائر وكوت ديفوار وسيراليون وغينيا الاستوائية.

وفي الجولة الأخيرة بالمجموعة الخامسة، سيكون هناك مواجهة تكسير عظام بين الجزائر وكوت ديفوار، ولقاء بين سيراليون وغينيا الاستوائية، فمن سيفوز على في المباراتين سيصعد مباشرةً إلى الدور المقبل.

وإليكم المعايير في تحديد المتأهل حال تساوي أكثر من منتخب في النقاط

- عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية

- فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية في النقاط

- الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية في النقاط

- فارق الأهداف في المجموعة ككل

- الأهداف المسجلة في المجموعة ككل

- القرعة

 

مواجهة مع الجزائر

هناك فقط أمل واحد للمنتخب الجزائري للتأهل متصدرًا للمجموعة، وهو في حالة الفوز على كوت ديفوار بفارق أهداف كبير، وتعادل غينيا الاستوائية وسيراليون، ليكون هناك 3 منتخبات معها 4 نقاط، وسنلجأ وقتها إلى عدد النقاط التي حصل عليها المنتخبات المتساوية خلال المواجهات المباشرة سنجدها متساوية أيضًا.

وفي هذه الحالة سيتم اللجوء إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتساوية، وهو سيتحتم على الجزائر الفوز بفارق كبير على كوت ديفوار لتصدر المجموعة الخامسة وسيكون وقتها طريقه مواجهة وصيف المجموعة الرابعة وهو الأقرب له منتخب مصر.

طريق مفاجئ

حال فوز غينيا الاستوائية على سيراليون وتعثر المنتخب الإيفواري أمام الجزائر، يتأهل غينيا الاستوائية متصدرًا برصيد 6 نقاط، ومنتخب الجزائر وصيفًا برصيد 4 نقاط بالمواجهات المباشرة وقتها مع كوت ديفوار.

وأيضًا في حال فوز سيراليون ووصوله إلى النقطة الخامسة وفوز المنتخب الجزائري على نظيره الإيفواري يتأهل سيراليون متصدرًا ويأتي محاربي الصحراء في الوصافة بأفضلية المواجهات المباشرة أمام كوت ديفوار.

ويكون في هذه الحالتين مواجهة مصر الأقرب لوصافة المجموعة الرابعة، أمام سيراليون أو غينيا الاستوائية، وهو طريق مفاجئ للمنتخب المصري خاصًة بعد التعثر أمام نيجيريا، حيث توقعنا مواجهة منتخبات كبيرة في القارة الأفريقية، ولكن سيكون منتخب الفراعنة حذرًا بسبب أداء كلًا من سيراليون وغينيا الاستوائية المميز خلال المباراتين الماضيتين.