بطل أم خروج مبكر ؟ ماذا تفعل منتخبات "العلامة الكاملة" في دور المجموعات

كتب : محمود فتحي

الخميس، 20 يناير 2022 11:48 ص

shareicon

مشاركه

تنتهي اليوم مرحلة المجموعات من بطولة أفريقيا في نسختها الثالثة والثلاثون المقامة في الكاميرون.

صعود أغلب الفرق التقليدية وخروج مبكر مفاجئ لغانا في انتظار تحديد مصير الجزائر ولكن فريق واحد في البطولة ضمن الخروج بالعلامة الكاملة بعد تحقيقه ثلاثة انتصارات وهونيجيريا فماذا يخبئ لها القدر في باقي المشوار؟.

تاريخيا ففرق أفريقية ليست بالكثيرة استطاعت اكمال دوري المجموعات بالعلامة الكامية وفي هذا التقرير نستعرض من منها أكمل مسيرته بنجاح ومن كان الاخفاق في باقي المراحل مصيره.

غانا 1965

دوري المجموعات من أمم أفريقيا بدأ في 1963  بتواجد 6 فرق في مجموعتين كل مجموعة تضم ثلاثة فرق،  غانا كانت أول فريق يخرج بالعلامة الكاملة من المجموعة في 1965 بفوزها في مباراتين أمام كوتديفوار والكونغو.

تأهلت مباشرة للمباراة النهائية لتواجه تونس صاحبة الأرض والتي صعدت فقط بفضل القرعة بعد تساويها مع السنغال في النقاط وفارق الاهداف،  غانا أكملت مشوارها بنجاح وفازت على تونس 3/2 متوجة باللقب الثاني على التوالي .

أثيوبيا 1968

أثيوبيا كانت ثاني الفرق التي تنهى مجموعتها بالعلامة الكاملة وذلك في نسخة 1968 لكن هذه المرة اختلف المصير عن ما حدث لغانا في النسخة السابقة،  خسرت أثيوبيا مباراة نصف النهائي أمام الكونغوبثلاثة اهداف لهدفين واكتفت باحتلال المركز الرابع .

مصر 1974

مصر على أرضها بعد أشهر قليلة من حرب أكتوبر اعدت اعلدة جيدا للتتويج باللقب القاري الذي غاب عن خزائنها ل15 عام،  فازت بمبارياتها الثلاث في المجموعات على حساب زامبيا وأوغندا وكوتديفوار لكنها تعرضت لواحدة من أكبر الصدمات بعد الخسارة من زائير في نصف النهائي 3/2 بعدما فرطت في تقدم 2/0 لتخرج من نصف النهائي وتكتفي بالمركز الثالث في نسخة شهدت نهائي حزين في استاد القاهرة بين شطري الكونغو.

الجزائر 1990

16 عام مر قبل أن يستطيع فريق أفريقي مجددا الخروج من دوري المجموعات بالعلامة الكاملة وهذه المرة كان المنتخب الجزائري، الجزائر والتي ودعت تصفيات كأس العالم على يد مصر في مرحلة شكلت خريف جيلها الذهبي قدمت أحد أكثر البطولات مثالية في تاريخ القارة السمراء، فازت بمبارياتها الثلاث في المجموعة واكتسحت نيجيريا بخماسية في الافتتاح قبل أن تفوز على كوتديفوار ومصر التي ذهبت بالفريق الثاني بسهولة.

الجزائر أكملت طريقها نحواللقب بالفوز على السنغال في نصف النهائي بهدفين لهدف ونيجيريا مجددا في النهائي بهدف نظيف لتنال البطولة الأفريقية الاولى في تاريخ الخضر في ذلك الوقت

غانا 1992، 1994،  1996

غانا بقيادة عبيدي بيليه وتونى يبواه كانت أحد أبرز المرشحين للتتويج بأمم أفريقيا في 1992،  الفريق الذي كان يدربه أوتوفستر فاز بمباراتيه في المجموعات على حساب زامبيا ومصر قبل أن تشق طريقها للنهائي متخطية كلا من الكونغوونيجيريا في الأدوار الاقصائية.

لكن ضربات جزاء درامية أمام كوتديفوار وحارسها ألان جواميني منعت غانا من اكمال مسيرتها المميزة واكتفت بالوصافة .

الغريب ان غانا كانت ولثلاثة دورات متتالية أفضل من يلعب دوري المجموعات في 1994 و1996 خرجت بالعلامة الكاملة أيضا،  لكنها كانت تودع لاحقا في 94 خسرت أمام كوتديفوار في ربع النهائي قبل أن تخسر من جنوب أفريقيا صاحبة الأرض في 1996 في نصف النهائي وبثلاثية كاملة

مصر 2000
مصر بقيادة جيرار جيلي ذهبت لغانا ونيجيريا عام 2000 وهي حاملة اللقب، فازت بمبارياتها الثلاثة في املجموعة على زامبيا والسنغال وبوركينا فاسووحصدت العلامة الكاملة .

في ربع النهائي واجهت تونس التي كانت قد أقصتها من آخر تصفيات لكأس العالم في 1998 وهذه المرة الوضع لم يتغير، ركلة جزاء تسبب فيها ابراهيم سعيد وسجلها خالد بدرة حملت نسور قرطاج لنصف النهائي

الكاميرون 2002
بقميص دون أكمام دخلت الكاميرون نسخة 2002 بأفضل شكل ممكن،  جيل ايتوومبوما كان مستعدا للحفاظ على لقبه الذي حققه على حساب نيجيريا عام 2000 بركلات الترجيح .
الكاميرون كشرت عن أنيابها مبكرا وفازت بمبارياتها الثلاثة في المجموعة على حساب اكلونغووكوتديفوار وتوجو،  مصر لم تشكل لها عائق في ربع النهائي قبل أن تلتهم مالي في نصف النهائي بثلاثية،  العقبة الأكبر كانت في النهائي امام سنغال ستصل لربع نهائي المونديال لاحقا،  مباراة وصلت لركلات الترجيح وتوجت الكاميرون محققة انجاز غير مسبوق بالتتويج باللقب دون دخول أي هدف في مرماها على مدار 6 مباريات.

الكاميرون، غينيا، نيجيريا 2006

نسخة 2006 في مصر كانت أول نسخة يستطيع ثلاثة فرق انهاء مجموعاتهم بالعلامة الكاملة،  فريق واحد تصدر مجموعته لم يستطع فعل ذلك ولكنه كان البطل في النهاية وهومصر التي انهت مجموعتها ب7 نقاط.

الكاميرون خسرت مباراة ربع النهائي أمام كوتديفوار في ملحمة من ركلات الترجيح في ملعب الكلية الحربية،  نيجيريا خسرت من كوتديفوار في نصف النهائي بهدف لدروجبا وغينيا بقيادة فيندونووالعديد من بانجورا خسرت من السنغال في ربع النهائي .

غانا،  كوتديفوار 2008

على أرضها كانت غانا مرشحة فوق العادة للفوز بلقب 2008،  الأمر كذلك كان لكوتديفوار مع جيلها الأبرز في التاريخ بقيادة دروجبا والأخوان توريه لكن مجددا كان البطل مصر 0 غانا خسرت في نصف النهائي من الكاميرون بهدف نظيف ودع به زملاء جونيور أجوجوالبطولة بالدموع فيما خسرت كوتديفوار من مصر برباعية كاملة في مباراة يعتبرها الكثيرون الأفضل في تاريخ الفراعنة

مصر 2010

كحامل للقب لنسختين متتاليتين وبجرح خسارة التأهل لكأس العالم ودون أوراق عديدة أبرزها عمروزكي وأبوتريكة ذهبت مصر لأنجولا في 2010 بالكبرياء فقط وأنهت مشوارها بتحقيق ما لم يستطع فريق آخر ان يفعله في تاريخ أمم أفريقيا وهوالفوز ب6 مباريات دون اللجوء لركلات الترجيح.

نيجيريا، بنين، موزمبيق،  الكاميرون،  الجزائر وأخيرا غانا كانت مجرد أسماء تدون في سجل ضحايا حسن شحاتة الذي حصد نجمته التاريخية الثالثة .

كوت ديفوار، الجابون 2012

على أرضها لم تجد الجابون صعوبة في الفوز بمبارياتها الثلاثة في مجموعات نسخة 2012،  رحلة كان يبدوعليها أنها ستطول لولا هدف مفاجئ من المالي شيخ دياباتيه جر الجابونيين للوقت الاضافي ومن ثم ركلات الترجيح في ربع النهائي،  مالي أقصت الجابونيين وأخلت فريقا جديدا من ساحة منافسي أفيال كوتديفوار واللذين ولمرة جديدة بدوا كأنهم في طريقهم للتتويج باللقب أخيرا،  لقب من أجل دروجبا.
لكن دروجبا نفسه لم يكن في الميعاد عندما تم النداء عليه وأهدر ركلة جزاء امام زامبيا في النهائي لتخسر الأفيال مجددا لقبها الأقرب على الإطلاق، لقب لم تنغصه مصر وحارسها عصام الحضري لكن هذا لم يكن كافي لكوتديفوار.

مصر، المغرب، الجزائر 2019

مجموعات نسخة 2019 كانت خادعة مصر كانت تحصد علامتها الكاملة دون اقناع  ولكنها تبقى مصر التي تلعب على أرضها، الجزائر والمغرب استفادوا من اللعب في أجواء عربية ونجحوا في جمع النقاط الكاملة في المجموعات .
لكن النسخة التي ضمت 24 فريقا للمرة الاولى لم تحمل أخبارا جيدة سوى للجزائريين،  مصر خرجت أمام جنوب أفريقيا في مباراة سيئة لكنها لم تكن المفاجأة الأكبر حتى ولوكانت صاحبة الأرض مقارنة بخروج المغرب المفاجئ امام بنين بركلات الترجيح 0
وحدها الجزائر نجت من الفخ وأكملت طريقها متوجة بلقبها التاريخي الذي جاء بأقدام بغدادا بونجاح مع أولى دقائق مواجتها مع السنغال .

نيجيريا 2021

في النسخة الحالية فلم ينجح أي منتخب بالظفر بالعلامة الكاملة سوى نيجيريا،  فهل تنضم للأبطال الذين بدوا كأنهم أبطال منذ الحظة الاولى في البطولة أم تنضم لصفوف المودعين المكتفين بدوري مجموعات جيد

يشهد جدول مباريات اليوم الخميس 20 – 1 – 2022 إقامة عدد من المباريات الهامة في العديد من البطولات الكبرى، وعلى رأسهم بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة الجارية، والمقرر استمرارها حتى يوم 6 فبراير المقبل، حيث سيلتقي منتخبي كوت ديفوار والجزائر، بينما سيلتقي منتخب تونس مع جامبيا، في ختام منافسات دور المجموعات.

يلتقي منتخب كوت ديفوار نظيره الجزائر، مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات دور المجموعات للمجموعة الخامسة، وسيراليون مع غينيا الإستوائية، مساءً في نفس التوقيت، لتحديد المتأهل إلى دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية.

ويلتقي منتخب مالي وموريتانيا، مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات دور المجموعات للمجموعة السادسة، فيما يلتقي منتخب تونس وجامبيا مساءً في نفس التوقيت، لتحديد المتأهل إلى دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية.