مُنافس مصر المُحتمل في دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية.. 4 احتمالات مُعقدة

كتب : إيمان جمال

الخميس، 20 يناير 2022 02:25 م

shareicon

مشاركه

ينتظر منتخب مصر، نتائج المجموعة الخامسة في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة الجارية، وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، لتحديد منافس مصر في دور الـ16 بالبطولة الإفريقية، حيث سيشهد اليوم إقامة 4 مباريات في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات دور المجموعات للمجموعة الخامسة والسادسة، ويلتقي منتخب كوت ديفوار نظيره الجزائر، في السادسة مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات دور المجموعات للمجموعة الخامسة، وسيراليون مع غينيا الإستوائية، مساءً في نفس التوقيت، لتحديد المتأهل إلى دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية.

وتأهل منتخب مصر إلى دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية بعد فوزه على السودان بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الأربعاء، في الجولة الثالثة من دور المجموعات، بعدما احتل المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الرابعة، فيما تصدرت نيجيريا قمة المجموعة برصيد 9 نقاط، وجاء منتخب غينيا بيساو في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة وكذلك السودان في المركز الأخير بنفس الرصيد.

ولم يتم حسم متصدر المجموعة الخامسة حتى الآن وللفرق الأربعة حظوظ في التأهل كأول المجموعة، خاصة أن هناك احتمال وارد لحسم متصدر المجموعة عن طريق القرعة إذا فازت سيراليون بهدف وحيد وتعادلت كوت ديفوار سلبيا ضد الجزائر.

ترتيب المجموعة الخامسة في كأس الأمم الأفريقية

1- كوت ديفوار المتصدر بـ4 نقاط – سجل 3 – استقبل 2

2- غينيا الاستوائية الوصيف بـ3 نقطة – سجل 1 – استقبل 1

3- سيراليون الثالث بـ2 نقطة – سجل 2 – استقبل 2

4- الجزائر الرابع بـ1 نقطة – سجل 0 – استقبل 1

- مصر تواجه كوت ديفوار مُنافس مُحتمل في دور الـ16

يملك المنتخب الإيفواري 4 نقاط في الصدارة منفردًا عقب مرور جولتين ولديه فرصة ثمينة للتأهل كمتصدر في حالة فوزه على الجزائر بغض النظر عن أي حسابات أخرى، أما في حالة التعادل يصبح رصيد الفريق الإيفواري 5 نقاط ولديه فرصة للتصدر وهي تعادل غينيا الاستوائية (تصبح 4 نقاط) مع سيراليون (تصبح 3 نقاط).

- أما في حال فوز سيراليون (تصبح 5 نقاط) بالتساوي مع كوت ديفوار ولا توجد فرصة للفريق الإيفواري لتصدر المجموعة إلا إذا كان انتصار سيراليون على غينيا الاستوائية بفارق هدف وحيد مع انتهاء اللقاء بين كوت ديفوار والجزائر بنفس الهدف الذي سجلته سيراليون (بفارق هدف ضد غينيا الاستوائية).

في هذه الحالة تتصدر كوت ديفوار المجموعة حال التعادل ورفع رصيدها إلى 5 نقاط بفارق هدف ولكن إذا تعادلت مع الجزائر بأي نتيجة بخلاف 0-0، ففي حالة 1-1 تكون كوت ديفوار سجلت 4 واستقبلت 3 وتصعد في الصدارة بأفضلية تسجيل أهداف أكثر، وبنفس الطريقة إذا فازت سيراليون 2-1 تحتاج كوت ديفوار للتعادل 2-2 أمام الجزائر لتصدر المجموعة.

أما فوز سيراليون بفارق هدفين أو أكثر في هذه الحالة يعني تصدر سيراليون بفارق الأهداف عن كوت ديفوار التي ستهبط إلى المركز الثاني.

مصر تواجه الجزائر مُنافس مُحتمل في دور الـ16

لا تملك الجزائر أي فرصة سوى تحقيق الفوز في مباراة اليوم على كوت ديفوار وفي حال حققت الفوز بفارق هدفين أو أكثر تتصدر المجموعة، ولكن بشرط تتعادل غينيا الاستوائية مع سيراليون في الوقت نفسه.

في تلك الحالة تتساوى منتخبات الجزائر وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية برصيد 4 نقاط لكل منهما، بينما تودع سيراليون البطولة بـ 3 نقاط.

وبتلك الطريقة يتم استبعاد نتائج سيراليون مع الفرق الثلاثة ومقارنة نتائجهم بينهم البعض، وهناك نتيجتان قد تم معرفتهم بالفعل وهما فوز كوت ديفوار 1-0 أمام غينيا الاستوائية، وفوز غينيا الاستوائية 1-0 على الجزائر، وفي تلك الحالة إذا فازت الجزائر على كوت ديفوار 2-0 مع تعادل غينيا الاستوائية وسيراليون وتساوت الثلاث منتخبات في النقاط يصعد محاربو الصحراء في القمة.

مصر تواجه سيراليون مُنافس محتمل في دور الـ16

يملك منتخب سيراليون نقطتين بالتعادل في أول جولتين ضد كل من الجزائر وكوت ديفوار ورغم ذلك للفريق فرصة في تصدر المجموعة أيضًا، ففي حالة الفوز على غينيا الإستوائية تصعد تلك النتيجة بسيراليون إلى 5 نقاط وتحتاج إلى حالتين من أجل التصدر، الأولى هي فوز الجزائر على كوت ديفوار لتنفرد سيراليون بالصدارة، أو تعادل كوت ديفوار مع الجزائر، لتتساوى سيراليون مع كوت ديفوار لكل منهما 5 نقاط ولكن الفريق (+1) في فارق الأهداف.

مصر تواجه غينيا الإستوائية مُنافس محتمل في دور الـ16

يملك منتخب غينيا الاستوائية 3 نقاط في المركز الثاني، وفي حالة فوزه على سيراليون يرفع منتخب غينيا الاستوائية رصيده وقتها إلى 6 نقاط ولديه فرصة حقيقية في التصدر وذلك في حالتين، الأولى هي فوز الجزائر على كوت ديفوار والثانية هي التعادل بين الفريقين.

أما في حالة تساوى المنتخبات الثلاثة كوت ديفوار والجزائر وغينيا الإستوائية في نفس الرصيد سيتم العودة إلى نتائج المجموعة ككل بإضافة نتائج سيراليون (وفقا للائحة) لتحديد ترتيب المراكز الثلاثة الأولى، ووضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، معايير لحساب المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 وأحسن المنتخبات التي حصلت على المركز الثالث يمكنك معرفتها من هنا