كيف تطورت مقاعد أفريقيا المونديالية عبر التاريخ؟ من مقاطعة إلى 9

كتب : محمود فتحي

السبت، 22 يناير 2022 04:09 م

shareicon

مشاركه

كأس العالم

كأس العالم

تقام مساء اليوم قرعة التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم عن قارة أفريقيا ، 10 فرق مقسمة إلى مستويين ستتنافس فيما بينها لاقتناص 5 مقاعد في قطر نوفمبر المقبل.

فرق المغرب و تونس و الجزائر و نيجيريا و السنغال في المستوى الأول ستواجه منتخبات مصر و غانا و مالي و الكونغو و الكاميرون في المستوى الثاني في تصفيات شرسة .

7 من الفرق التي ستظهر في التصفيات النهائية متواجدة في دور ال16 من كأس أمم أفريقيا و الذي ينطلق الأحد فيما ودعت منتخبات الجزائر و غانا الدور الأول ولم يتأهل منتخب الكونغو لامم أفريقيا من الأساس .

ولكن كيف تطورت مقاعد القارة الأفريقية عبر التاريخ حتى وصلنا للرقم 5 ؟

كأس العالم  في نسخته الأولى عام1930 أقيم بمشاركة 13 فريقا دون تصفيات ولم يشارك أي منتخب أفريقي أو آسيوي في النسخة التي استضافتها أوروجواي .


المرحلة الأولى 1934 – 1966 تصفيات مشتركة ولا مقاعد مضمونة

التصفيات الأولى للمونديال جاءت في مونديال إيطاليا 1934 ، آسيا و أفريقيا كانت خصص لها مقعد واحد تنافس عليه منتخبات مصر و فلسطين و تركيا والتي كانت تعتبر جزءا من آسيا في ذلك الوقت .

قبل التصفيات انسحبت تركيا ليتحدد الصعود عبر مباراة فاصلة بين مصر و فلسطين اكتسحتها مصر بنتيجة 11/2 في مجموع اللقائين بعد الفوز 7/1 و 4/1 ذهابا و إيابا .
لتتأهل مصر و تصبح أول فريق أفريقي أو آسيوي يظهر في المونديال و يصبح عبدالرحمن فوزي والذي سجل هدفين لمصر في المجر في المباراة التي انتهت 4/2 في كأس العالم اول لاعب أفريقي أو آسيوي يسجل في كأس العالم .

ظلت قارة أفريقيا تصارع ليكون لها ممثل في المونديال ولكن الفيفا كانت تجبرها دائما على خوض ملحق ضد أحد الفرق الأوروبية ، مصر خسرت من إيطاليا في تصفيات 1954 و خسرت المغرب من أسبانيا في 1962 و انسحبت فرق مصر و السودان و معها أندونيسيا لاضطرارها مواجهة اسرائيل في نسخة 1958 .

الطريق الطويل التي كانت تقطعه قارة أفريقيا جعلها تتخذ موقفا حاسما ضد الفيفا في تصفيات مونديال 1966 بانجلترا وقررت كل الفرق الأفريقية الانسحاب من التصفيات ، الضغط الذي أجبر الفيفا وبداية من 1970 على تخصيص مقعد أفريقي بداية من مونديال 1970 بالمكسيك

المرحلة الثانية 1970 – 1978 مقعد واحد

بداية من 1970 تم تخصيص مقعد ثابت لقارة أفريقيا بين 16 منتخبا يظهرون في المحفل العالمي ، المغرب كانت أول المستفيدين وظهرت في مونديال المكسيك بعدما تجاوزت نيجيريا و السودان في المرحلة الأخيرة من التصفيات .

في 1974 تأهلت زائير بقيادة ندياي مولامبا ولكنها تركت انطباعا سيئا عن الكرة الأفريقية خاصة بعد الهزيمة القاسية أمام يوغسلافيا ب9 أهداف نظيفة

في 1978 كانت تونس ممثل أفريقيا ووقتها قدمت الأداء الأأفضل ، حققت أول فوز أفريقي في تاريخ المونديال على حساب المكسيك بثلاثية و كادت أن تتأهل للدور الثاني لولا خسارة من بولندا وتعادل مع ألمانيا الغربية .

المرحلة الثالثة 1982-1990 مقعدان

بداية من كأس العالم 1982 ارتفعت عدد الفرق المشاركة ل24 فريقا وهنا قرر الفيفا زيادة عدد مقاعد أفريقيا بالتبعية لمقعدان 

في 1982 تأهلت الجزائر و الكاميرون و كلاهما قدم أداءا رائعا رغم توديعهما للدور الأول بسيناريوهات مختلفة .

الجزائر تعرضت لمؤامرة من ألمانيا و النمسا لاقصاءها رغم انهاءها المجموعة بفوزين ، فيما تعادلت الكاميرون في مبارياتها الثلاثة أمام بولندا وبيرو وبطل العالم لاحقا إيطاليا والتي خسرت التأهل لصالحها بفارق هدف وحيد أكثر سجله الطليان في مرحلة المجموعات

في 1986 تأهل كلا من المغرب و الجزائر و أصبحت المغرب بقيادة الزاكي و التيمومي و باقي أفراد جيلها الذهبي أول منتخب عربي و أفريقي يتأهل للدور الثاني باحتلالها صدارة مجموعتها التي كانت تضم منتخبا بحجم انجلترا .
المغرب خرجت من البطولة بهدف قاتل سجله المتوج بالكرة الذهبية لاحقا لوثر ماتيوس لألمانيا الغربية في الدقيقة 88 .

في 1990 تأهلت منتخبات مصر و الكاميرون واستمر الأداء الجيد ، مصر تعادلت مع هولندا بطل أوروبا في مباراة شهيرة و لكنها ودعت البطولة من الدور الاول بعد الخسارة من انجلترا في الجولة الأخيرة ، فيما كانت الكاميرون أول منتخب أفريقي يهدد عرش الكبار بشكل جدي بعدما فاز على الارجنتين حاملة اللقب في المباراة الافتتاحية ولم يكتفي بذلك بل وصل لربع النهائي وكان قاب قوسين أو أدنى من الاطاحة بانجلترا لولا الخسارة في الوقت الاضافي 3/2 بصورة درامية

المرحلة الرابعة 1994 3 مقاعد

أداء الكاميرون في 1990 أجبر الفيفا على زيادة مقاعد القارة الأفريقية لثلاثة في مونديال أمريكا في 1994 رغم الابقاء على 24 منتخبا في النهائيات

في 1994 كان الدور على نيجيريا لتبهر العالم في بطولة تأهل لها من أفريقيا معها الكاميرون و المغرب ، نيجيريا خسرت في دور ال16 من إيطاليا 

المرحلة الخامسة 1998 – 2022 5 مقاعد

أداء الفرق الأفريقية المميز في الثمانينات و التسعينات جعل القارة السمراء و التي كانت تكافح لنيل مقعد واحد بشكل دائم تنال 5 مقاعد بداية من بطولة فرنسا في 1998 بعدما تم زيادة عدد المنتخبات ل32 منتخب.

عدد مستمر حتى الآن من أفريقيا لم يزيد و لم ينقص في ظل اداءات متذبذبة من فرق القارة و مشاركات كان أبرزها تأهل السنغال لربع نهائي مونديال 2002 و غانا لربع نهائي مونديال 2010 والتي كانت فيه أقرب من أي منتخب أفريقي آخر للتأهل لنصف النهائي لولا يد سواريز و ركلة جزاء جيان أسامواه

مونديال 2010 والذي أقيم في جنوب أفريقيا كان الوحيد الذي شهد مشاركة 6 فرق من القارة لعدم احتساب مقعد المضيف من ضمن المقاعد المخصصة لأفريقيا .

المرحلة السادسة 2026 – 9 مقاعد

الفيفا أقر أن كأس العالم في نسخة 2026 سيكون من 48 فريقا بزيادة نصف عدد الفرق الماشاركة الآن ، مقاعد أفريقيا ستزيد إلى 9 و ستتقلص الإثارة في التصفيات ولكن قبل أن نصل لذلك الموعد سيتحتم على 5 فرق أفريقية فقط بعد اقامة القرعة اليوم أن تشق طريقها إلى مونديال 2022 بقطر ، المونديال الذي و من الممكن أن يشهد آخر تصفيات حقيقية في القارة الأفريقية