الجابون تسعى لاستكمال مفاجأتها والتأهل لربع النهائي على حساب بوركينا فاسو

كتب : إيمان جمال

الأحد، 23 يناير 2022 11:12 ص

shareicon

مشاركه

تنطلق منافسات دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة الجارية، والمقرر أن تستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل، بمواجهة بوركينا فاسو والجابون، مساء اليوم الأحد، على ملعب ليمبي، فيما يلتقي منتخبي تونس ونيجيريا، مساءً على ستاد رومدي أدجيا، ويحتضن ملعب ليمبي ستاديوم معركة بوركينا فاسو مع الجابون فى دور الـ 16، فى الساعة 6 مساء اليوم بتوقيت القاهرة، وبعدها وتحديدًا فى التاسعة مساءً يستقبل ملعب رومدي أدجيا موقعة نيجيريا ضد تونس فى ثمن نهائى البطولة القارية.

صعد منتخب بوركينا فاسو لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني بترتيب المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، بفارق 3 نقاط خلف منتخب الكاميرون (المتصدر)، مستفيدا من تفوقه بفارق المواجهة المباشرة على منتخب الرأس الأخضر (كاب فيردي)، صاحب المركز الثالث، الذي تساوى معه في نفس الرصيد.

فيما حجز منتخب الجابون مقعده بدور الـ16، عقب حلوله في المركز الثاني بترتيب المجموعة الثالثة في دور المجموعات، برصيد 5 نقاط، بفارق نقطتين خلف منتخب المغرب (المتصدر)، فيما تفوق بفارق نقطتين على منتخب جزر القمر، صاحب المركز الثالث.

وخسر منتخب بوركينا فاسو، الذي يشارك للمرة الـ12 بأمم أفريقيا، أولى مبارياته بنتيجة 1-2 أمام المنتخب الكاميروني في المباراة الافتتاحية للبطولة، إلا أنه نجح في استعادة توازنه سريعًا بعدما تغلب 1-0 على كاب فيردي في الجولة الثانية، قبل أن يختتم لقاءاته في مرحلة المجموعات بالتعادل بدون أهداف مع نظيره الإثيوبي.

فيما استهل المنتخب الفهود، مبارياته بالمجموعة بالفوز 1-0 على جزر القمر، قبل أن يقتنص تعادلا إيجابيًا بهدف لمثله، في الدقائق الأخيرة للقائه مع نظيره الغاني بالجولة الثانية، وفي الجولة الثالثة تعادل مع إثيوبيا بهدف لمثله.

وستكون هذه هي المواجهة الثالثة بين بوركينا فاسو والجابون بكأس الأمم الأفريقية، لكنها الأولى بينهما في مرحلة خروج الخاسر في البطولة، حيث التقيا لأول مرة بمرحلة المجموعات لنسخة المسابقة عام 2015، وانتهى اللقاء بفوز الجابون 2-0، فيما خيم التعادل الإيجابي 1-1على مباراتهما بالنسخة التالية عام 2017.

ومن المقرر أن يلتقي الفائز من تلك المباراة، التي تجرى بملعب (ليمبي ستاديوم) في دور الثمانية مع الفائز من لقاء تونس ونيجيريا.