مالاوي تقود المغرب للتغلب على لعنة الـ "18 عام"

كتب : هشام كمال

الأربعاء، 26 يناير 2022 01:45 ص

shareicon

مشاركه

تمكن المنتخب المغربي من تحقيق فوزًا مهمًا على مالاوي بهدفين مقابل هدف، ليضمن صعوده إلى دور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية، المقامة حاليًا في الكاميرون في الفترة ما بين 9 يناير إلى 6 فبراير المقبل.

فوز المغرب اليوم لم يكن فوزًا عاديًا في طريق أسود الأطلس من أجل حصد لقب بطولة أمم إفريقيا للمرة الثانية في التاريخ، بل الفوز كسر لعنة مغربية استمرت لمدة 18 عام.

يعد فوز اليوم وتأهل المغرب إلى ربع النهائي، هو أول فوز لأسود الأطلس في مرحلة خروج المغلوب بكأس الأمم الأفريقية من 18 عام، وتحديدًا منذ البطولة التي أقيتم بتونس عام 2004، وخسرها المنتخب المغربي لصالح أصحاب الأرض في النهائي.

بعدها أصبحت مرحلة خروج الملغوب بمثابة الكابوس الذي يطارد أسود الأطلس أينما ذهب في القارة الأفريقية، ولكن اليوم الفوز على مالاوي كان مفتاح الخروج من النفق المظلوم في طريق حصد اللقب.

في بطولة عام 2006، خرج منتخب المغرب من دور المجموعات، حيث احتل المركز الثالث في مجموعته الأولى والتي ضمت كلًا من منتخبات مصر وكوت ديفوار، وليبيا.

في عام 2008 خرج المنتخب المغربي من دور المجموعات، حيث احتل أيضًا المركز الثالث في مجموعته، خلف كلًا من غانا وغينيا، ومتفوقًا على منتخب نامبيا.

بينما فشل في التأهل إلى بطولة عام 2010.

في بطولة عام 2012 فشل أيضًا في تخطي دور المجموعات، حيث وقع في المجموعة الثالثة، واحتل المركز الثالث خلف كلًا من الجابون وتونس.

في بطولة عام 2013، لم يتأهل أيضًا من مرحلة المجموعات، والتي وقع فيها في المركز الثالث بمجموعته الأولى، والتي ضمت كلًا من جنوب إفريقيا وكاب فيردي، بينما جاء منتخب أنجولا في المركز الرابع.

بطولة عام 2015 لم يتأهل منتخب المغرب.

في بطولة عام 2017 تمكن منتخب المغرب من كسر عقدة دور المجموعات، وتأهل ثانيًا في مجموعته التي ضمت الكونغو الديمقراطية وساحل العاج وتوجو، ولكن اصطدم بمنتخب مصر في دور ربع النهائي، وخسر بنتيجة هدف نظيف وخرج من البطولة.

في بطولة عام 2019 والتي أقيمت في مصر، قدم منتخب المغرب بطولة قوية في دور المجموعات، وتصدر مجموعته متفوقًا على كوت ديفوار وجنوب إفريقيا، وتأهل إلى دور الستة عشر، ولكنه خسر بضربات الجزاء الترجيحية أمام منتخب بنين.