ركلات الترجيح تصعد بمصر إلى ربع نهائي أمم إفريقيا على حساب كوت ديفوار

كتب : الخطيب جمال

الأربعاء، 26 يناير 2022 05:42 م

shareicon

مشاركه

تأهل منتخب مصر  لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية بالفوز على نظيره الإيفواري بركلات الترجيح بنتيجة 5- 4 بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي، ليتأهل منتخب الفراعنة لمواجهة نظيره المغربي في الدور التالي.

بدأ منتخب مصر المباراة بتشكيل مكون من محمد الشناوي وعمر كمال ومحمد عبد المنعم وأحمد حجازي وأحمد فتوح وعمرو السولية ومحمد النني وحمدي فتحي ومحمد صلاح وعمر مرموش ومصطفي محمد، في حين بدأ الأفيال المباراة بتشكيل مكون من،  سانجاري بادرا وسيرجي أورييه و إيريك بايل و سيمون ديلي وجيسلان كانون و فرانك كيسي و جان ميشيل سيري و إبراهيما سانجاري ونيكولاس بيبي وسيباستيان هالير وماكس جارديل.

جاءت بداية المباراة سريعة من جانب المنتخبين، وسدد كيسي كرة قوية في الدقيقة الثالثة مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى محمد الشناوي، ويطالب سيرجيو أوري بركلة جزاء بعد سقوطه داخل منطقة جزاء مصر، ولكن الحكم يواصل اللعب بعد الرجوع لتقنية الفيديو.

وفي الدقيقة التاسعة يشهر الحكم البطاقة الصفراء لإيريك بايلي للخشونة مع مصطفى محمد، وفي الدقيقة السابعة عشر يسدد عمر مرموش قذيفة قوية من خارج منطقة الجزاء لتصطدم بعارضة مرمى حارس الأفيال، وفي الدقيقة 21 تسنح فرصة جديدة للفراعنة من تسديدة لمحمد صلاح يحولها حارس المرمى لركنية.

وفي الدقيقة 26 يسدد عمر كمال عبد الواحد كرة قوية من خارج منطقة جزاء المنتخب الإيفواري يتصدى لها الحارس بسهولة، وفي الدقيقة 30 يجري منتخب الأفيال تغييرا إضطراريا بمشاركة سيري دي بدلا من فرانك كيسي بعدما تعرض الأخير للإصابة، وأهدر مصطفى محمد فرصة لتسجيل هدف التقدم للفراعنة بعدما تلقى تمريرة من محمد صلاح داخل منطقة جزاء الأفيال وسددها قوية، لكن حارس المرمى حولها لركنية.

وفي الدقيقة 39 يتألق محمد الشناوي وينقذ مرمى المنتخب المصري من فرصة هدف محقق من ضربة مزدوجة من إبراهيما سانجاري، ونشط الفراعنة في الدقائق الأخيرة للتسجيل لكن دون جدوى، وينقذ الشناوي تسديدة من هالر في الدقيقة الأخيرة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وجاءت بداية الشوط الثاني سريعة وسعى كلا الفريقين لتسجيل هدف التقدم، ويهدر عمرو السولية أخطر فرصة للفراعنة في الدقيقة 52 من تسديدة من على حدود منطقة جزاء المنتخب الإيفواري لكنها علت العارضة، بعدها يتصدى الأفيال لتسديدة من محمد النني، ويهدر مصطفى محمد فرصة أخرى للفراعنة في الدقيقة 62 بعدما تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء سددها بغرابة بعيدا عن المرمى.

وينقذ أحمد حجازي فرصة محققة للأفيال من أمام هالر قبل الانفراد بالمرمى، قبل أن يتألق محمد الشناوي حارس الفراعنة وينقذ مرماه من فرصة هدف من رأسية خطيرة لهالر، وفي الدقيقة 71 يدفع الجهاز الفني للمنتخب المصري بمحمود تريزيجية بدلا من مرموش، ويهدر البديل تريزيجية فرصة محققة بعدما توغل داخل منطقة الجزاء، وسدد بجوار القائم، وفي الدقيقة 75 يتصدى الشناوي لتسديدة من بيبي.

ويتعرض حمدي فتحي لاعب وسط الفراعنة لإصابة في العضلة الضامة، ويدفع الجهاز الفني للمنتخب بأحمد سيد زيزو، وفي الدقيقة 84 يتألق الشناوي وينقذ مرمى الفراعنة من فرصة خيرة لزاها قبل أن يشتتها الدفاع.

ويتعرض محمد الشناوي حارس الفراعنة للإصابة ويشارك محمد أبوجبل بدلا منه في الدقيقة 87،  ويحصل أحمد سيد زيزو على بطاقة صفراء للخشونة، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ويحتكم الفريقان لشوطين إضافيين.

ويدفع الجهاز الفني للمنتخب بمحمد شريف بدلا من مصطفى محمد، وجاءت بداية الشوط الأول الإضافي سريعة، ويهدر محمد شريف فرصة للتسجيل من ضربة رأسية علت العارضة، بعدها يسدد زيزو كرة قوية يتصد لها حارس المرمى، وفي الدقيقة 104 يتألق أبوجبل ويتصدى لتسديدة من سنجاري لينتهي الشوط الأول الإضافي بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني الإضافي يحصل ديلي على بطاقة صفراء للخشونة، ويهدر بعدها تريزيجية فرصة للفراعنة من داخل منطقة الجزاء، بعدما سدد فوق العارضة، وفي الدقيقة الأخيرة يهدر تريزيجية فرصة أخرى لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح.

سجل لكوت ديفوار  كل من بيبي وسنجاري وماكسويل كونيه وزاها،  وأضاع بايلي، في حين سجل للفراعنة كل من أحمد سيد زيزو و عمرو السولية وعمر كمال عبد الواحد و محمد عبد المنعم .