تحدي وأمل جديد.. السنغال وبوركينا فاسو في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية

كتب : كورة بلس

الأربعاء، 02 فبراير 2022 02:22 م

shareicon

مشاركه

يستدرج منتخب بوركينا فاسو، اليوم الأربعاء، نظيره السنغالي، في تمام الساعة التاسعة مساءًا، على ملعب "أحمدو أهيدجو"، ضمن منافسات دور نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، في المباراة التى تقام حاليًا بدولة الكاميرون.

وحسم بوركينا فاسو التأهل إلى دور نصف النهائي بعد الإطاحة بتونس بالدور الماضي، من البطولة بالفوز بهدف نظيف، في المقابل حسم السنغال التأهل بعد الفوز على غينيا الإستوائية، بثلاثة أهداف مقابل لهدف.

والفائز من مباراة اليوم يحسم بطاقة التأهل إلى النهائي، وينتظر الفائز من مباراة غدًا الكاميرون ومصر، التى تقام في تمام الساعة التاسعة من غد الخميس، في نذف نهائي البطولة.

وفي آخر ظهور لمنتخب بوركينا فاسو، في بطولة أمم أفريقيا في الجابون 2017، احتل المركز الثالث، بعد أن غاب عن النسخة الأخيرة في مصر 2019، ويتطلع لاعبي بوركينا، إلى تحسين سجل لهم في كأس الأمم الإفريقية، خاصة بعد خسارة نهائي 2013.

ويحلم النجم  السنغالي ساديو ماني، مهاجم الفريق الكروي الأول بنادي ليفربول الإنجليزي، ونجم المنتخب الأول بالسنغال، من حجز مكانه في نهائي كأس الأمم الأفريقية والتتويج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.

ووصل منتخب السنغال للمشاركة في نصف النهائي بطولة أمم أفريقيا، 5 مرات من قبل، وخسرة النهائي في عامي 2002 و2019، ويطمح أسود التيرانيجا الوصول إلى النهائي وتحقيق البطولة الأغلي في القارة السمرء.

يرصد "كورة بلس"، خلال السطور التالية تاريخ مواجهات المنتخبين في كأس الأمم الأفريقية..

- تواجه المنتخبين من قبل 10 مرات في مختلف البطولات.

- حقق بوركينا فاسو الفوز في مباراتين فقط، وفاز السنغال في نفس عدد المواجهات، وتعادل المنتخبين في 6 مباريات.

- سجل بوركينا فاسو 12 هدف، في المقابل أحرز السنغال 15 هدف.

- أما بالنسبة لتاريخ مواجهاتهما في كأس الأمم الأفريقية، فستكون هذه المواجهة الثالثة بين بوركينا فاسو والسنغال، والأولى في الأدوار الإقصائية، لم تخسر السنغال في المواجهتين السابقتين وكانتا في دور المجموعات فازت في مباراة وتعادلت في مثلها".

- ستخوض بوركينا فاسو الدور نصف النهائي من كأس الأمم الإفريقية للمرة الرابعة، ولم تنجح في تخطي هذا الدور مرتين من 3 محاولات سابقة – فيما تأهلت للنهائي عندما تفوّقت على غانا بركلات الترجيح 3-2 عام 2013.

- كما فازت السنغال في 5 من آخر 6 مباريات لها بالأدوار الإقصائية في كأس الأمم الإفريقية، وحافظت على نظافة شباكها في 4 مباريات واستقبلت هدفين فقط – والخسارة الوحيدة في هذه الأدوار كانت في نهائي 2019 أمام الجزائر 0-1.

- قد تصل السنغال للمباراة النهائية من كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخها، حيث سبق وتأهلت مرتين، دون أن يحقق اللقب، وقد يصبح أسود التيرانجا أول من يخوضون 3 نهائيات متتالية منذ منتخب مصر الذي توج باللقب في الثلاثية الشهيرة أعوام 2006، 2008، 2010.

- سجل ساديو مانيه 7 أهداف من 27 تسديدة بكأس الأمم الإفريقية منذ أول مشاركة له في البطولة 2017، بمعدل تحويل التسديدات لأهداف (26%) – فقط النيجيري أوديون ايجالو (5/12 – 42%) يمتلك معدلاً أفضل منه بين كافة اللاعبين الذين سجلوا 4 أهداف أو أكثر خلال هذه الفترة.