حظوظ تأهل الأهلي في صدارة المجموعة بعد فوز الهلال على المريخ (تقرير)

كتب : إبراهيم جاد

الجمعة، 11 مارس 2022 05:29 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

نجح نادي الهلال السوداني في تحقيق فوزًا محوريًا على جاره نادي المريخ السوداني في الجولة الرابعة من المجموعة الأولى لدوري أبطال إفريقيا بهدف نظيف.

وأربك فوز الهلال السوداني المجموعة الأولى أكثر، لكنه جاء بشكل خاص في مصلحة النادي الأهلي من أجل التأهل عن هذه المجموعة سواء كمتصدر أو كوصيف.

ويحل نادي الأهلي ضيفًا على نظيره نادي صن داونز الجنوب إفريقي في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا، بهدف تعويض خسارته في القاهرة بهدف نظيف.

كيف يتصدر الأهلي مجموعته؟

الأهلي حافظ على وصافة جدول ترتيب المجموعة الأولى بعد خسارة المريخ على يد الهلال السوداني، وهو ما جعل المجال أمامه مفتوحًا لضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي.

بداية مشوار المارد الأحمر نحو الصدارة، هو تحقيق الفوز على صن داونز الجنوب إفريقي في المباراة التي ستجمعهما سويًا عصر الغد، السبت وذلك للتساوي معه في النقاط كذلك المواجهات المباشرة.

أما في حال تعادل الأهلي مع صن داونز في الجولة الرابعة، سيبقى هناك أمل لكن طفيف للمارد الأحمر من أجل تصدر مجموعته 

سيكون تصدر الأهلي لمجموعته حال التعادل مع صن داونز من خلال تعادل الفريق الجنوب إفريقي في مباراتي الهلال والمريخ في الجولتين الأخيرتين، أو خسارة مباراة وتعادل مباراة أخرى، مع فوز الأهلي في مواجهة المريخ والهلال المتبقيتين.

ولكن في حال حقق صن داونز الفوز على الأهلي في المباراة التي ستجمعهما سويًا في الجولة الرابعة، ستنتهي كل آمال المارد الأحمر في تصدر مجموعته مهما كانت نتائج الفريقين في الجولتين المتبقيتين.

كيف يضمن الأهلي تأهله كوصيف؟

البداية ستكون حال فوز الأهلي على صن داونز في الجولة الرابعة، وقتها سيكون المارد الأحمر في حاجة إلى تحقيق الفوز في أحد مباراتي الهلال والمريخ المتبقيتين ويتعادل في المباراة الأخرى، ليضمن بذلك التأهل رسميًا بغض النظر عن نتائج الفريقين السودانيين.

وإن عاد الأهلي بالتعادل مع صن داونز من جنوب إفريقيا، سيكون أمامه فرصة لتأكيد التأهل سواء متصدر أو وصيف بالفوز على المريخ والهلال، أو بالفوز في أحد المباراتين والتعادل في الأخرى مع خسارة المريخ والهلال أمام صن داونز.

ولكن لو اكتفى الأهلي بالتعادل في الثلاث مباريات المتبقية له، سيكون له فرصة أيضًا في التأهل لكن بشرط فوز صن داونز على الهلال والمريخ السودانيين، وبذلك يكون مصيره متعلق بأقدام الآخرين.

وماذا إن خسر الأهلي على يد صن داونز في الجولة الرابعة؟ 

سيكون الأهلي مطالبًا بتحقيق الانتصار في الجولتين القادمتين أمام المريخ والهلال على التوالي لضمان التأهل كوصيف بغض النظر عن نتائج الآخرين.

الأهلي يتفوق على المريخ السوداني في المواجهات المباشرة، مما يجعله في حاجة للتعادل معه ثم الفوز على الهلال السوداني ليضمن تأهله إلى الدور المقبل حتى إن خسر أمام صن داونز.

تعادل الأهلي مع الهلال السوداني حتى مع الفوز على المريخ السوداني، سيفتح الباب على كافة الاحتمالات وسيكون الأمر مرتبطًا بفارق الأهداف وحجم الخسارة التي سيتعرض لها كلًا من الأهلي والهلال على يد صن داونز.

وفي حال خسر الأهلي على يد الهلال السوداني مع خسارته من صن داونز، ستتلاشى آماله بالكامل في التأهل للدور المقبل مهما كانت نتيجة المباراتين الآخرتين.

أما حال خسارة الأهلي أمام المريخ السوداني بفارق هدف وحيد، سيرتبط تأهله بضرورة خسارة الفريق السوداني على يد صن داونز مع فوز الأهلي على الهلال السوداني بنتيجة كبيرة تعطيه الأفضلية في فارق الأهداف.

ولكن إن تعرض الأهلي لخسارة على يد المريخ السوداني بفارق أكبر من هدفين، ستتلاشى كل آمال المارد الأحمر في التأهل نحو الدور المقبل.