هل يتم إعادة مباراة مصر والسنغال بسبب الشغب؟.. لوائح فيفا توضح

كتب : محمد عادل

الأربعاء، 30 مارس 2022 02:31 م

shareicon

مشاركه

مصر والسنغال

مصر والسنغال

تأهل منتخب السنغال إلى نهائيات كأس العالم 2022، المقرر إقامتها في قطر نوفمبر المقبل، بعد تغلبه على منتخب مصر 3-1 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بتقدم السنغال 1-0 وهي نفس النتيجة التي فاز بها منتخب مصر في مباراة الذهاب التي أقيمت على ستاد القاهرة الدولي الجمعة الماضية.

ووصلت بعثة منتخب مصر، إلى مطار القاهرة، منذ قليل، بعد الخسارة من السنغال، بركلات الجزاء الترجيحية، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الثلاثاء، في إياب المرحلة الفاصلة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، 2022،  على ملعب عبد الله واد، بالسنغال، وشهدت أحداث شغب من الجماهير السنغالية على لاعبي وجماهير منتخب مصر.

وكثر الحديث حول وجود احتمالية لإعادة مباراة أمس الثلاثاء والتي أقيمت على ملعب عبد الله واد بالعاصمة السنغالية داكار، بسبب الشغب الجماهيري على لاعبي مصر من خلال إلقاء زجاجات المياه وإطلاق أشعة الليزر على اللاعبين خاصة في ركلات الترجيح.

الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا أوضح صراحة الحالات التي تتم فيها إعادة مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 من خلال اللائحة المنظمة لإقامة مباريات التصفيات في جميع أنحاء العالم، ويستعرضها "كورة بلس" في السطور التالية..

- بند "الانسحاب والمباريات غير المقامة والملغاة" الموجود بقسم الأحكام العامة بلائحة فيفا المنظمة للتصفيات تشرح الحالات التي تتم فيها إعادة المباريات. 

- النقطة رقم 4 بداخل هذا البند ينص على أن أي مباراة لم يتم لعبها أو تم إلغاؤها - باستثناء تواجد حالات قاهرة force majeure معترف بها من قبل الفيفا - قد تؤدي إلى فرض عقوبات ضد الاتحادات ذات الصلة من قبل لجنة الانضباط بالفيفا وفقًا لقانون الانضباط الخاص بالفيفا، وفي مثل هذه الحالات ، قد تأمر لجنة الانضباط بالفيفا بإعادة المباراة. 

- النقطة رقم 6 في ذات البند المذكور سلفًا تقول أنه إذا انسحب اتحاد أو لا يمكن لعب مباراة أو تم التخلي عنها نتيجة لظروف قاهرة ، فإن فيفا يجب أن يقرر الأمر وفقًا لتقديره الخاص ويتخذ أي إجراء يراه ضروريًا، إذا لم يتم لعب المباراة أو تم إلغاؤها نتيجة لظروف قاهرة، يجوز لـ FIFA طلب إعادة.

وهنا يقر فيفا بإيجاز إعادة المباراة أو تحديد وقت آخر لها بحسب الظروف المحيطة بإقامتها في وقتها المحدد.

- أما النقطة رقم 7، فتتحدث عن توقف المباراة بعد بدايتها والاضطرار لعدم إكمالها في وقتها، فوضع فيفا عدة شروط لاستكمال المباراة، أهمها أنها تبدأ من حيث انتهت، فتبدأ من الدقيقة التي توقفت فيها، بالحالة التي توفقت فيها أإذا كانت في ركلة مرمى او ركلة ثابتة أو ما شابه، وإذا توقفت والكرة في الملعب، فإنه سيتم استئناف المباراة برمية بداية من قبل الحكم شبيهة ببدايات مباراة السلة.

إذًا، فكل ما حدث في مباراة داكار لا يستوجب إعادتها حسبما ذكرت اللائحة المنظمة، ولكن أقصى ما يمكن إقراره بحسب وجهات نظر العديد من المختصين هو فرض غرامات مالية على الجانب السنغالي بالإضافة إلى لعب عدد من المباريات الرسمية بدون جمهور.