‏‏"معندوش فكرة"

كتب : مروان الشافعي

الأحد، 10 أبريل 2022 11:03 م

shareicon

مشاركه

"معندوش فكرة" مصطلح يطلق كثيرا من قبل الجمهور على اللاعبين والمدربين في أوقات الخسارة أو ضياع البطولات.

‏لكن في حقيقة الأمر هذا المصطلح يعد من أكثر المصطلحات ظلماً فى حق أفراد المنظومة الرياضية عامة ومنظومة كرة القدم خاصة، لأنك ببساطة تقوم بتقييمهم بالاستناد على مباراة واحدة أو بطولة واحدة.

‏علينا أن نعي جيدًا الفرق بين التقييم والتحليل، التقييم يتم بناء على نقاط مرجعية عديدة ‏وعند الانتهاء من أحداث رياضية كثيرة يمر بها فرد المنظومة الرياضية والكروية سواء كان لاعبا أو مدربا أو إدارياً ولكي يكون التقييم ناجحاً حيادياً عليك التخلي عن ميولك وانتماءك لكي تقوم بتقييم عادل ناجح للفرد أو للمنظومة.

‏من الأشياء الهامة أيضا يجب أن تعي جيداً ‏أن التقييم الصحيح لا يكون بعد كل مباراة أو بعد كل بطولة أو بعد كل شهر، التقييم يجب أن يتم بعد فترة طويلة من العمل تحت ظروف تساعد على النجاح ثم يتم التقييم الشامل للفترة السابقة كاملة.

أما التحليل فيكون شيء قصير الآمد يعتمد على الأحداث الوقتية ولست بحاجة للصبر لمدة طويلة لكي تقوم بعملية التحليل، فقد تقوم به بعد المباراة وبعد بطولة وفي بعض الأحيان قد تقوم به حتى بعد شوط واحد لفريقك.

‏دائما نقع في هذا الخطأ ونقوم بتقييم اللاعبين والمدربين بعد فترة قصيرة جداً من عملهم ونحكم عليهم بالجملة الشهيرة السهلة المتداولة في أفواه الجميع "معندوش فكرة". 

‏يجب علينا أن ‏نقدر ونحترم المجهودات التي يقدمها كل أفراد المنظومة و أن لا نجعلهم دائماً تحت ضغظ النقد والتقييم الدائم المستمر مهما كانت الظروف.

‏علينا أن نثق ‏فى أفكارهم وتاريخهم وخبراتهم التي مكنتهم من التواجد فى هذه المناصب، يجب علينا أيضاً أن نقدم لهم الدعم المعنوي والنفسي كي يحققوا الإنجازات المطالبين بها.

إذا توقفنا عن التقييم الدائم وقمنا بتقدير المجهود المبذول "معندكش فكرة" كم التطور الذى سيحدث للفرد وللمنظومة في أوقات قصيرة.