5 معلومات عن قرعة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023

كتب : حسام زايد

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 12:47 ص

shareicon

مشاركه

كأس الأمم الأفريقية

كأس الأمم الأفريقية

تٌجرى في السابعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء قرعة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها يونيو 2023 في كوت ديفوار، وتجرى مراسم القرعة في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

ويستعرض "KORA PLUS" أهم المعلومات عن نظام القرعة وتصنيف المنتخبات وموعد التصفيات، على النحو التالي:

أولا: تقسيم المنتخبات المشاركة وعددها 48 منتخبا إلى 4 تصنيفات طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر بتاريخ 31 مارس 2022 .

ثانيا: يتم تقسيم المنتخبات إلى 12 مجموعة، ورؤوس المجموعات هم المنتخبات أصحاب التصنيف الأول: السنغال – المغرب – نيجيريا – مصر - تونس - الكاميرون - الجزائر– مالي – كوت ديفوار  – بوركينا فاسو - غانا – الكونغو الديمقراطية.
التصنيف الثاني:  جنوب إفريقيا - كاب فيردي - غينيا - الجابون - جامبيا – بنين - أوغندا – زامبيا – الكونغو -  غينيا الاستوائية - مدغشقر – كينيا  - سيراليون.
التصنيف الثالث: ناميبيا - موريتانيا - غينيا بيساو – النيجر – ليبيا - موزمبيق – مالاوي - توجو - زيمبابوي – جامبيا – أنجولا - جزر القمر.
التصنيف الرابع: تنزانيا - إفريقيا الوسطى – السودان – رواندا - بوروندي  - إثيوبيا - إيسواتيني - ليسوتو – بوتسوانا - ليبيريا - جنوب السودان - ساوتومي).

ثالثا: يتم تقسيم المنتخبات إلى 12 مجموعة مكونة من 4 منتخبات في كل مجموعة (المجموعة من 1 إلى 12)، وتلعب المنتخبات في كل مجموعة بنظام دوري ذهابا وإيابا، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى كأس الأمم الأفريقية 2023.

رابعا: كوت ديفوار البلد المضيف، على الرغم من أنها مؤهلة تلقائيًا، إلا أنها ستشارك في التصفيات، وسيتأهل معها منتخب واحد فقط من مجموعتها، وكذلك سيتم إدراج كينيا وزيمبابوي في القرعة على الرغم من الحظر المؤقت المفروض من الفيفا على جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم في البلدين، و إذا لم يتم رفع الحظر قبل أسبوعين من اليوم الأول من التصفيات، فسيتم اعتبارهما خاسرين ويتم استبعادهما من المنافسة، وستكون مجموعاتيهما في حالة استمرار التعليق من 3 منتخبات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى البطولة.

خامسا: مواعيد التصفيات ستكون كما يلي:
الجولة الأولى والثانية فى الفترة من 30 مايو إلى 14 يونيو 2022.
الجولة الثالثة والرابعة فى الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر 2022.
الجولة الخامسة والسادسة فى الفترة من 20 إلى 28 مارس 2023.