سيناريوهات وحسابات تأهل الفرق المصرية لدوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية (تحليل)

كتب : محمد عادل

الجمعة، 29 أبريل 2022 04:55 م

shareicon

مشاركه

دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا

كشف أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية المصرية، عن موعد اختيار الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية "دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية"، مشيرًا إلى أن الرابطة ستطبق لوائح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وأضاف دياب في تصريحات لقناة "أون تايم سبورتس 2"، أنه مع نهاية الدور الأول من الدوري المصري سيتم تحديد الأندية الأربعة المشاركة في المسابقات الإفريقية، مشيرًا إلى أن الأسبوع المقبل من الدوري سيتم تحديد من سيلعب في دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية.

وأكمل "منذ انتخابنا علمنا أن البطولة لن نتنهي قبل 30 يونيو هو الموعد المحدد من الكاف لتحديد المشاركين في البطولتين الإفريقيتين، ذلك تم تحديد نهاية الدور الأول لتحديد ذلك ليكون هناك فرص متساوية لكل الأندية".

بشكل عام، يتم تحديد الأندية المشاركة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية عن طريق ترتيب جدول الدوري الممتاز، حيث يشارك أصحاب المركز الأول والثاني في دوري أبطال أفريقيا، فيما يشارك صاحبا المركزين الثالث والرابع في كأس الكونفيدرالية.

وبعد مرور 16 جولة من الدوري المصري الممتاز لهذا الموسم، لايتبقى إلا جولة واحدة على نهاية الدور الأول وانتصاف المسابقة، ومن ثم تحديد الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية للموسم المقبل حسبما صرح رئيس رابطة الأندية المحترفة في مصر.

حسابات التأهل إلى دوري أبطال إفريقيا

الزمالك يحتل قمة الدوري برصيد 38 نقط بعد خوضه 16 مباراة، ويأتي خلفه الأهلي برصيد 32 نقطة بعد أن لعب 13 مباراة، أما المركز الثالث فيحتله فريق بيراميدز برصيد 29 نقطة بعد خوض 14 مباراة ويأتي سموحة في المركز الرابع برصيد 26 نقطة من 15 مباراة.

بالسبة للأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا وبإجراء حسابات النقاط ووضع المباريات المؤجلة في الحسبان، نجد أن النقطة 39 ستكون نقطة العبور لدوري أبطال أفريقيا، فالزمالك يعد أقرب المتأهلين لدوري أبطال أفريقيا بشكل رسمي، حيث أن مقارنة الزمالك بصاحب المركز الثالث وهو بيراميدز، نجد أن فارق النقاط بينهما قد وصل إلى 9 نقاط، وهي عدد النقاط التي سيحققها بيراميدز حال فوزه في مبارياته الثلاث المتبقية أمام الجونة في الجولة الـ17 الأحد المقبل، ثم أمام سموحة المؤجلة من الجولة الـ14 يوم 6 مايو، ثم أمام مصر المقاصة في الجولة الـ18.

 لذا، فالزمالك لا يحتاج إلا لنقطة واحدة كحد أدنى من مباراته القادمة أمام إيسترن كومباني الأحد المقبل، ليضمن مشاركته في دوري أبطال أفريقيا للموسم القادم.

نفس الحال بالنسبة للأهلي، الذي سيحتاج 7 نقاط من مبارياته الأربع المقبلة، والتي سيخوض أولها أمام سيراميكا كليوباترا في الجولة الـ17 السبت ثم يواجه البنك الأهلي في الجولة الـ19 يوم 18 مايو، ثم انبي المؤجلة من الجولة الـ15 يوم 21 مايو، ثم مباراة ايسترن كومباني المؤجلة من الجولة الـ14 يوم 25 مايو، وبالطبع مع الوضع في الاعتبار التأجيل الجاري لبعض مباريات الفريق الأحمر بسبب مشاركته في دوري أبطال أفريقيا.

أما في حال التساوي في النقاط، لم يذكر رئيس رابطة الأندية نصًا ماذا سيحدث وقتها، ولكن الأقرب وفقًا لمصدر مطلع للحدوث هو اللجوء للمواجهات المباشرة التي جمعت بين هذه الفرق فعلى سبيل المثال إذا تساوي الزمالك وبيراميدزعند 38 نقطة، حال خسارة الزمالك أمام ايسترن كومباني وفوز بيراميدز في مبارياته الثلاث، فيستأهل الزمالك مباشرة لدوري أبطال أفريقيا حيث أن مواجهة الفريقين انتهت بفوز الزمالك 3-2.

نفس الحال سيصير بين الأهلي وبيراميدز، فإذا تساويا في النقاط فيستم إعلان تأهل الأهلي نظرًا لفوزه على بيراميدز 3-0.

حسابات التأهل إلى الكونفدرالية

الصراع الأكبر يأتي بين الأندية المرشحة للمشاركة في كأس الكونفدرالية الأفريقية، حيث يشتد بين بيراميدز وسموحة وفيوتشر على افتناص بطاقتي التأهل.

كما أشارنا إلى بيرميدز يأتي ثالثًا برصيد 29 نقطة من 14 مباراة، ويأتي سموحة في المركز الرابع برصيد 26 نقطة من 15 مباراة، ثم فيوتشر في المركز الخامس برصيد 25 نقطة من 15 مباراة.

إذًا، فالحد الأقصى لفيوتشر هو الوصول للنقطة رقم 31، حال فوزه في مبارتيه المتبقيتين للوصول للرقم 17 في عدد المباريات،وسيكونا أمام مصر المقاصة في الجولة الـ17 مساء الجمعة، ثم أمام فاركو في الجولة الـ18 يوم 9 مايو.

في المقابل، سيكون فوز سموحة في مبارتيه القادمتين أمام فاركو في الجولة الـ17 مساء الجمعة، ثم أمام بيراميدز يوم 6 مايو كافيًا لحجز الفريق السكندري لبطاقة التأهل للكونفدرالية، لأنه وقتها سيصل إلى 32 نقطة، وهو رقم لن يصل إليه فيوتشر حال فوزه في مبارياته المقبلة.

أما بيراميدز، فيعد في وضع أكثر اطمئنانًا، حيث أنه يريد 3 نقاط فقط من مبارياته الثلاث المتبقية أمام الجونة وسموحة ومصر المقاصة في الجولة الـ18، وعندها سيتأهل رسميًا للمسابقة للموسم الرابع تواليًا وبطبيعة الحال سيتم تطبيق مبدأ المواجهات المباشرة حال التساوي في النقاط بين الفرق المرشحة للتأهل.

الجدير بالذكر، أن ما عرضناه هو السيناريو الأقرب للحدوث، وأن الأندية المذكورة هي الأقرب للتأهل من الناحية الرقمية، لكن كرة القدم عودتنا على أحداث وسيناريوهات تغير من هذه التوقعات.