لماذا يتراجع الأهلي مع موسيماني محليا؟ 3 عوامل سبب التألق الأفريقي فقط

كتب : مُهاب ممدوح

الأحد، 08 مايو 2022 04:34 م

shareicon

مشاركه

موسيماني

موسيماني

أثار الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق الأهلي جدلا واسعا بسبب اختلاف مستوى الفريق بين الدوري المصري الممتاز ودوري أبطال أفريقيا، إذ يكون هناك تباينا كبيرا وتناقضات في أداء الفريق الذي يظهر بشكل مميز في دوري الأبطال وعلى العكس في الدوري المصري يفقد العديد من النقاط التي تُكلفه في نهاية المشوار مثلما حدث في الموسم الماضي الذي انتهى بتتويج الزمالك باللقب المحلي.

طالع أخبار الأهلي من هنا

الأهلي في آخر ثلاث مباريات بالدوري، حصد نقطتين فقط بالتعادل مع سيراميكا كليوباترا، وكذلك مع طلائع الجيش، والخسارة من المصري البورسعيدي.

في دوري أبطال أفريقيا كان الأمر مُختلفا، فالفريق لم يخسر في آخر 3 مباريات، فخلال لقاء الذهاب في ربع النهائي فاز على الرجاء المغربي بهدفين مقابل هدف، وعاد في الإياب للتعادل بهدف مقابل هدف، وفي ذهاب نصف النهائي، ضد وفاق سطيف فاز بأربعة أهداف دون رد ليضع قدما في المباراة النهائية لدوري الأبطال.

 نستعرض العوامل التي تُساهم في اختلاف مستوى الأهلي بين الدوري ودوري أبطال أفريقيا على النحو الآتي: 

- تركيز موسيماني 

من خلال المباريات التي يخوضها الأهلي مع موسيماني، نجد أن المدرب أصبح بارعا في دراسة المنافس ويجيد دوما خوض المباريات الكُبرى، حتى في الدوري، فاز على الزمالك بخمسة أهداف مقابل ثلاثة وخاض مباراة قوية على المستوى الفني ضد الزمالك الذي كان يقوده وقتها الفرنسي باتريس كارتيرون.
وفي أفريقيا وقبل المباريات المصيرية دوما ما تجد الفريق مع موسيماني في أفضل أحواله، الأمر الذي يعكس قدرة موسيماني على التركيز بشكل أكبر في المباريات الكبرى والتي تتمثل في المباريات الأفريقية عكس مباريات الدوري.

- فترات الراحة 

قبل مباراة المصري البورسعيدي في بطولة الدوري والتي خسرها الأهلي بهدف دون رد، منح موسيماني لاعبي الأهلي فترة راحة كبيرة لمدة 8 أيام، وبالتأكيد فترة الراحة التي مُنحت للاعبي الأهلي أثرت سلبا على الفريق الذي لم يظهر بشكل مميز ضد المصري في المباراة، ولم يكن له سوى فرصة وحيدة محققة على مرمى المصري.

- سياسة التدوير 

موسيماني في مباريات الدوري يثير الجدل باختياراته للتشكيل الأساسي حيث يستخدم سياسة التدوير بشكل يعرضه للانتقادات، مثلما فعل في مباراة طلائع الجيش بالدوري ودفع بحسام حسن أساسيا رغم استبعاده من المباريات خلال الفترة الأخيرة بشكل مستمر، فلم يكن اللاعب جاهزا بنسبة 100% وبالفعل لم ينجح في التسجيل.
سياسة التدوير التي يستخدمها موسيماني تجعله يتعرض للانتقادات بسبب تغييره لأكثر من لاعب أساسي في المباراة الواحدة والتي يخوضها بالدوري، وبالتالي يتأثر الفريق فنيا، عكس دوري أبطال أفريقيا تجد دوما اللاعبين الأساسيين بشكل مستمر بطريقة لعب محفوظة سواء عندما يعتمد على 4 مدافعين أو عندما يقوم بتحويل الخطة إلى 3/4/3.

- مقارنات رقمية 

ما يعكس الاختلاف الكبير بين مستوى الأهلي في الدوري وأفريقيا، النتائج والأرقام، خلال الموسم الحالي خاض موسيماني مع الأهلي بالدوري 14 لقاء، فاز في 10 وتعادل 3 وخسر لقاء وحيد، سجل الفريق 32 واستقبل 10.

في دوري الأبطال هذا الموسم، قاد موسيماني الأهلي في 11 مباريات فاز في 6 وتعادل 3 وخسر مباراتين فقط، ضد صن داونز، مسجلا 17 ومستقبلا 9.

بمسيرة موسيماني بشكل عام مع الأهلي المدرب لم يخسر سوى ثلاث مباريات فقط في دوري أبطال أفريقيا، من ضمنهم مباراتين من صن داونز ومباراة وحيدة ضد سيمبا التنزاني، مما يعكس تركيز موسيماني الكبير في دوري الأبطال عكس الدوري، فخلال 52 لقاء قاد خلاله الأهلي في الدوري تعادل في 14 لقاء، وخسر 3، وحقق الفوز في 35، ومن أصل 26 لقاء خاضه بشكل عام مع الأهلي في دوري أبطال أفريقيا فاز في 17 وتعادل 6 فقط، وخسر في ثلاث مباريات.