ماذا تغير في ليفربول وريال مدريد منذ نهائي 2018؟ "تقرير"

كتب : هشام كمال

السبت، 28 مايو 2022 01:38 ص

shareicon

مشاركه

ريال مدريد وليفربول

ريال مدريد وليفربول

يستعد ناديي ليفربول وريال مدريد لخوض منافسة نهائي دوري أبطال أوروبا 2022، مساء غدًا السبت، في المباراة التي ستقام على ملعب دو فرانس، في العاصمة الفرنسية باريس.

المباراة تحظى باهتمام كبير، خاصة بعد التصريحات المتبادلة بين الطرفين، عن رغبة لاعبي ليفربول في تعويض هزيمة نهائي عام 2018، والتي فاز فيه النادي الملكي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وخلال أربع سنوات من المواجهة بين الفريقين، تغيرت العديد من الأمور، سواء في ريال مدريد أو في ليفربول، وهو ما نرصده في التقرير التالي:

رحيل زين الدين زيدان:

بطولة عام 2018، كانت البطولة الثالثة على التوالي لريال مدريد تحت قيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان, والذي حقق الثلاثية التاريخية في قيادة النادي الملكي.

ولكن عقب انتهاء المباراة النهائية بأيام قليلة، أعلن زين الدين زيدان عن رحيله عن قيادة ريال مدريد، ويتولى بعدها جوليان لوبيتيجي ثم سولاري، قبل أن يعود زيدان مرة أخرى في عام 2019 لريال مدريد.

الوداع الأخير لرونالدو:

أول ما يظهر في أذهان مشجعي ريال مدريد عند رؤية بطولة عام 2018، هو إعلان كريستيانو رونالدو رحيله عن صفوف النادي الملكي بعد البطولة، وانتقاله إلى يوفنتوس بعد ذلك، لتكون هذه البطولة هي الثالثة على التوالي لرونالدو مع ريال مدريد، والرابعة مع النادي الملكي.

منذ بطولة عام 2018، لم يكن رونالدو الوحيد الراحل عن ريال مدريد، بل على مدار السنوات التي تليها، رحل ثنائي الدفاع المميز والتاريخي مع ريال مدريد، سيرجيو راموس ورفائيل فاران، ومن قبلهما حارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.

تواجد فينيسيوس وتألق بنزيما:

أهم ما حدث في ريال مدريد خلال الأربع سنوات الماضية، هو حالة التألق الكبيرة التي يعيشها النجم الفرنسي كريم بنزيما، ليكون واحد من أفضل اللاعبين في العالم حاليًا، وهداف الدوري الإسباني، والأيقونة التي يعتمد عليها ريال مدريد في المباريات المهمة.

كما تعاقد ريال مدريد مع البرازيلي الشاب فينيسيوس جونيور، والذي أصبح مع توالي السنين، واحد من أهم عناصر الفريق، وأخطر لاعبي الفريق، خاصة بعد التعاون المثمر مع كريم بنزيما.

غياب كاريوس:

عندما تذكر نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 أمام جماهير ليفربول، يتبادر إلى الأذهان الأخطاء الفادحة التي قام بها الحارس الألماني كاريوس في هذه المباراة، والتي جعلت النادي الإنجليزي يتحرك على الفور للتعاقد مع حارس مرمى آخر.

وبالفعل تمكن ليفربول من الفوز بخدمات الحارس البرازيلي أليسون بيكر قادمًا من نادي روما الإيطالي، في صفقة وصلت قيمتها إلى أكثر من 60 مليون يورو في ذلك التوقيت، ليكون عنصرًا أساسيًا في الفوز بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا بعد ذلك.

رحيل لوفرين وفينالدوم:

من المتغيرات في تشكيل ليفربول منذ نهائي 2018، وحتى نهائي 2022، وذلك بعد رحيل الحارس كاريوس، هو الثنائي فينالدوم، والذي رحل بشكل مجاني بعد ذلك إلى صفوف باريس سان جيرمان.

بالإضافة إلى رحيل المدافع الكرواتي لوفرين، والذي حل الكاميروني جويل ماتيب مكانه، بالإضافة إلى تبادل المراكز مع المدافع الفرنسي كوناتيه.

ابتعاد فيرمينو:

من أهم المتغيرات في تشكيل ليفربول في السنوات الأخيرة، وتحديدًا في الموسم الحالي، هو ابتعاد البرازيلي روبرتو فيرمينو عن تشكيل ليفربول الأساسي، خلال الفترة الحالية.

حيث اعتمد يورجن كلوب منذ بداية الموسم على ديوجو جوتا، ثم أتم التعاقد مع الكولومبي لويس دياز، ليتبادل مكانه في التشكيل الأساسي مع جوتا، وابتعد فيرمينو بشكل شبه تام عن تشكيل ليفربول.