قرعة الملحق الأوروبي.. الرعب يُسيطر على إيطاليا والبرتغال

كتب : إيمان جمال

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:23 م

shareicon

مشاركه

كرستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال

كرستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال

تترقب الجماهير الإيطالية والبرتغالية، نتيجة قرعة الملحق الأوروبي الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم، 2022، بقطر، بعد فشلهما في حجز بطاقة التأهل المباشر في دور المجموعات بحلولهما في المركز الثاني خلف سويسرا وصربيا، ليلحقا بالملحق الأوروبي، حيث ستُجرى القرعة في السابعة من مساء اليوم، الجمعة، بتوقيت القاهرة، وذلك في مدينة زيورخ السويسرية، من أجل تحديد 3 منتخبات تتأهل إلى المونديال.

وتمكنت منتخبات صربيا وسويسرا من تحقيق المفاجأة، حيث أطاحت الأولى بالبرتغال على أرضها ووسط جمهورها وتصدرت المجموعة، بينما نجحت سويسرا في الفوز على بلغاريا بثلاثية نظيفة لتحتل الصدارة وترسل إيطاليا إلى الملحق.

وحجزت 10 منتخبات بطاقاتها المباشرة للتأهل إلى كأس العالم عن القارة العجوز، وهم: "صربيا، إسبانيا، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، كرواتيا، إنجلترا وألمانيا"، وتبقى ثلاث بطاقات ستحسم عن طريق الملحق بمشاركة 12 منتخباً.

ووضع المنتخبان الإيطالي، بطل أوروبا في النسخة الأخيرة، والبرتغالي، بطل النسخة التي سبقتها عام 2016، نفسيهما في موقف صعب، بعدما لحقا بالملحق الأوروبي.

وينتاب الإيطاليون منذ تتويجهم باللقب القاري في يوليو الماضي، الخوف من الفشل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي بعد كارثة تصفيات المونديال الروسي 2018، حيث يتذكر الطليان صدمة ما قبل أربع سنوات، عندما أعاقت السويد طريقهم إلى كأس العالم في روسيا خلال الملحق الفاصل الذي أقيم وقتها بنظام الذهاب والإياب.

على غرار إيطاليا، ترتعش برتغال النجم كريستيانو رونالدو قبل القرعة، خاصة بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهتها وسائل الإعلام المحلية إلى المدرب فرناندو سانتوس.

واعتبرت الصحافة البرتغالية المدرب المسؤول الأول عن الهزيمة أمام صربيا بهدفين مقابل هدف، في الجولة الأخيرة، حيث كان وقتها بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ النهائيات، لكن "سيليساو" القارة العجوز لديه خبرة الملاحق المونديالية بعد أن تأهل عبرها في 2010 و2014.

ويتبع الاتحاد الأوروبي نظامًا مختلفًا هذا العام من أجل تحديد المنتخبات المتأهلة من الملحق إلى كأس العالم، حيث سيتأهل إلى الملحق الأوروبي 10 منتخبات والتي احتلت المركز الثاني في مجموعتها في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة لكأس العالم، ثم سيتم تأهل منتخبان تصدرا مجموعتهما في دوري الأمم الأوروبية وفي نفس الوقت فشلا في التأهل المباشر إلى كأس العالم أو كأصحاب المراكز الثانية المؤهلة إلى الملحق، وبالتالي يصبح عدد المنتخبات 12 منتخبًا، ويتم تصنيف إلى مستوايين، المستوى الأول 6 منتخبات مصنفة، والمستوى الثاني 6 منتخبات غير مصنفة.

وبحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" فإن المنتخبات الستة الأولى في التصنيف هي كل من (البرتغال – إسكتلندا – إيطاليا – روسيا  - السويد – ويلز).

بينما منتخبات المستوى الثاني ستكون كل من (تركيا – بولندا – مقدونيا الشمالية – أوكرانيا – النمسا – جمهورية التشيك).

وبذلك فإن منتخبات المستوى الأول ستلعب مباريات الدور نصف النهائي على أرضها، علما بأن القرعة ستجنب مواجهة روسيا مع أوكرانيا لأسباب سياسية.

وخلافاً للنظام القديم، لن يقام الملحق بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، بل ستقسم المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات تحدد بموجب قرعة ويتنافس في كل منها أربعة منتخبات بنظام نصف نهائي أحد أيام 24 - 25 مارس المقبل، ومباراة نهائية أحد أيام 28 - 29 مارس المقبل، على أن يتأهل الفائز فيها إلى المونديال (ثلاثة مسارات = ثلاثة منتخبات متأهلة عن كل مسار).