كل ما تريد معرفته عن ملعب أكادير المستضيف لبطولة شمال أفريقيا للسيدات.. فيديو وصور

كتب : حاتم شعبان

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 05:05 م

shareicon

مشاركه

ملعب أغادير الكبير

ملعب أغادير الكبير

يستضيف ملعب أكادير الكبير بمدينة أغادير المغربية، في السابعة من مساء اليوم الأربعاء، مباراة فريقي وادي دجلة المصري ونظيره آفاق غليزان الجزائري، في إفتاح مشوار الفريق المصري في تصفيات بطولة شمال إفريقيا، المؤهلة إلى النسخة الثانية من دوري أبطال أفريقيا المغرب 2022.
ويستعرض "كورة بلس" خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن ملعب أكادير الكبير، الذي سيستضيف مباراة ممثل مصر الوحيد بالبطولة، في المباراة التى ستشهد حضور دينا الرفاعي ممثًلا عن الاتحاد المصري لكرة القدم.

1- ملعب أدرار أو الملعب الكبير لأكادير
من أكبر الملاعب المغربية، ويعني باللغة الأمازيغية ملعب الجبل ملعب الجبل نظرا لقربه من جبال الأطلس الكبير، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 45.000 متفرج، منها 10.000 مدرجات مغطاة، منها 5.000 متفرج في المنصة الشرفية و15 مقصورة، و288 مقعدا لفائدة الصحافة الوطنية، تم بناء الملعب الكبير لأكادير شرق المدينة، على مساحة إجمالية تقدر بـحوالي  22.500 مترا مربعا، هذا وبسبب الطبيعة الزلزالية للمنطقة اضطر القائمون على المشروع إلى استعمال أحدث التقنيات، في مجال السلامة بهدف مضاعفة إجراءات السلامة، ليتم تشييد هذا المركب الرياضي بتقنيات فريدة في هذا المجال، وبدقة متناهية مستعملين في ذلك الردوم المدعمة بالإسمنت كأساسات للمدرجات، استضاف ملعب أدرار أكادير كأس العالم للأندية سنة 2013، و أيضا كأس إفريقيا للأمم للمحليين، كما أنه يستضيف مباريات حسنية أكادير.

2- معلومات إضافية عن ملعب أدرار أو الملعب الكبير لأكادير
– اُعطيت الانطلاقة الرسمية لإنجاز ملعب أدرار أكادير  في شهر يناير 2003، وتم افتتاح الملعب يوم الجمعة 23 نوفمبر 2013 بمباراة المنتخب المغربي والمنتخب الجنوب الإفريقي، إضافة إلى الديربي الأمازيغي بين شبيبة القبائل الجزائري وحسنية أكادير.
– يتوفر الملعب على نظام مراقبة دقيق بواسطة كاميرات المراقبة التي تمكن من رؤية جميع الأماكن داخل الملعب وخارجه.
– يضم الملعب الكبير لأكادير أيضا حلبة مطاطية بطول 400 متر تتكون من 8 ممرات.
– يتوفر الملعب الرئيسي على مساحة معشوشبة طولها 120 مترا وعرضها 80 مترا.
– الملعب مجهز بكاميرا الصورة النهائية التي تستعمل في منافسات ألعاب القوى.
– كان هذا الملعب من الملاعب المقترحة لتنظيم كاس العالم مونديال 2010.
– يتوفر ملعب أدرار على نظام متقدم خاص بإنذار الحرائق.

3- بعض المعلومات الهامة والمقتضبة عن هذا الملعب
– الربط بين البنى التحتية المهمة في أكادير الكبير، على سبيل المثال:مطار المسيرة أكادير وميناء أكادير، والقطب الجامعي لأكادير وملعب أدرار الملعب الكبير لأكادير، والمناطق اللوجستية لأكادير وآيت ملول والمنطقة الحرة المستقبلية.
– من المرتقب الانتهاء من جميع الأعمال المتعلقة، بهذا الطريق المداري الجانبي الشمالي الشرقي لأكادير الكبير، قبل مارس 2023 في حين أن التكلفة الإجمالية، للمشروع ستبلغ  770 مليون درهم.
– يدخل هذا المشروع هو الآخر ضمن المشاريع  الموقعة، أمام الملك بأكادير في فبراير 2020، برنامج التنمية الحضارية لأكادير  2020-2024 ( المشاريع الملكية في أكادير ).
– تهدف هذه المنشأة على تمكين السائقين من تجنب عبور المناطق الحضارية، مما سينتج عنه تخفيف ضغط السير وربح الوقت.
– سيعرف المشروع بناء عدة منشآت فنية هامة كبنية تحتية حديثة، من قبيل، أنفاق وممرات تحت أرضية وممرات علوية وقناطر.
– يهدف هذا المشروع أيضا إلى تحسين مستوى السلامة، على الطرق من خلال التحكم في حركة التجارة شبه الحضرية.
–  سيبلغ طول هذا الطريق المداري الشمالي الشرقي 36.5 كيلومترا.
– وكذلك تقليل الإزعاج الناتج عن حركة المرور.