انفراد.. دوريفال جونيور لـ كورة بلس: هدفي استعادة هيبة البرازيل ورهبة العالم منا

كتب : أحمد عبد العال

الخميس، 06 يونيو 2024 12:43 م

shareicon

مشاركه

دوريفال جونيور

دوريفال جونيور

انفرد موقع وتلفزيون كورة بلس، بإجراء حوار خاص مع دوريفال جونيور، المدير الفني لمنتخب البرازيل، والذي تحدث خلاله عن فترة توليه قيادة المنتخب البرازيلي، بعد انتهاء منافسات كأس العالم، وعلاقته مع بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي.

يستعرض موقع وتلفزيون كورة بلس حوار دوريفال جونيور فيما يلي..

قال دوريفال في حواره لـ"كورة بلس" متحدثًا عن تجربته في التدريب خلال أكثر من 20 عامًا من العمل الداخلي وعدم التدريب خارج البرازيل: "هذه الفترة كانت ظريفة، قمت بتدريب عدة فرق كانت في مرحلة التكوين، وبحثنا عن لاعبين جميعهم كانوا محليين وليس لديهم أي خبرة، وبالتالي كنت أحاول انشاء النادي من البداية، وذلك أثر في حياتي جدًا، وتعلمت من خلاله جميع ما وصلت إليه الآن".

أضاف ردًا على عدم التطلع لخوض تجربة احترافية خارجية رغم النجاح المحلي: "في فترة ما بعد 2012 توليت تدريب فرق مشهورة قوية، جعلني أستطيع اتخاذ خطوات أكثر في كيفية تجهيز اللاعبين".

كشف دوريفال عن أهم نجاحات التدريبية: عقب تلك الفترة توقفت عن التدريب بسبب بعض المشاكل العائلية، لكن عملت في 7 أندية كبيرة تنافسوا على 17 لقب منهم 14 لقب توّجت بها، وكانت هناك أندية على حافة الهبوط لكننا استطعنا الصعود بهم والمنافسة بقوة".

استطرد متحدثًا عن تجربته في العمل الداخلي على مدار 20 عامًا: "طبعًا قمت بتدريب فرق كبيرة، وليٌ الشرف أن أتولى تلك المهمة، وكانت هناك فرق في مراحل صعبة واستطعنا أن نغير الانطباع لأن تصبح فرق قوية".

أردف: "تلقيت العديد من العروض ولكن ابتعادي عن التدريب في تلك السنوات الخمس الصعبة في حياتي، جعلني لا أستطيع الذهاب بعيدًا في العروض، لكني عملت مع 3 أندية وحولنا الانطباع عنهم من سلبي إلى إيجابي".

وعن نجاحاته في التدريب داخل البرازيل، قال: "تلك النجاحات غيرت من شكلي وعملي في البرازيل، وأصبح اسمي له شأن كبير داخل البلاد، وخلال تلك الفترة حققت 14 لقبًا توّجت بها مع 7 أندية، وواجهنا الكثير من الصعوبات من أجل الوصول إلى تلك النجاحات ما جعل اسمي كبيرًا في مجال التدريب".

وعن عدم خوض تجربة التدريب الخارجي، أكد دوريفال: " لم أعمل طوال حياتي خارج البرازيل، تلقيت عروض كثيرة لكني فضلت التواجد مع الكرة البرازيلية، والآن أنا المدير الفني لمنتخب البرازيل واحد من أقوى المنتخبات في العالم وهو الأكثر مشاهدة، وذلك يجعلني أصبح أكثر تركيزًا، وعلينا في الفريق أن نكون على الوضع الأمثل لأننا نمثل الوطن".

وعن الاستفادة من الخبرات والتجارب السابقة في عالم التدريب، قال: "جميع الخبرات التي مريت بها قوية جدًا، تعلمت منها كثيرًا، ولا يوجد بها ما يجعلني أقول عنها أنها ضعيفة، وذلك جعلني أصل إلى ما أنا عليه الآن، وأثقلتني جدًا".

وتحدث دوريفال عن قائمة البرازيل الحالية، قائلًا: "كل لاعب لدي لديه نقاط قوة وضعف، ولا أحد يستطيع الحكم على اللاعب من وجهة نظره، جميع اللاعبين الذين أمتلكهم أقوياء جدًا، أحبهم جدًا وأحب طريقة لعبهم وأعلم جيدًا نقاط القوة لديهم، ولن أقوم بمقارنة مستويات اللاعبين فيما بينهم وأقول من الأفضل بينهم".

وأضاف عن اختفاء المدرب البرازيلي عن الساحة الأوروبية عكس المدرب الأرجنتنيني: "إنها مشكلة كبيرة نواجهها في البرازيل، ولكن هنا استثناء في الأرجنتين حيث يستطيعون الحصول على رخص التدريب والمعادلات في أوروبا ولذلك يقدمون نجاحات كبيرة جدًا بسببها".

وعن بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، قال مدرب السيلساو :" جوارديولا من أنجح المدربين على مستوى العالم، وطبيعي كل المدربين تحاول التعلم من أفكاره الفنية، وهو شيء طبيعي للعمل الناجح".

وتحدث دوريفال عن اللاعب البرازيلي في الملاعب: "دائمًا أؤمن باللاعبين البرازيليين، لأنهم يعملون على فنياتهم وزيادة أحمالهم، لدرجة أن الناس ينظرون إليهم على أنهم الأقوى، وهو ما يمنح صورة عن الفرق البرازيلية بأنها الأقوى والأعلى في المستوى".

وأتم دوريفال: "نعمل في الفترة الحالية بقوة من أجل استعادة هيبة المنتخب البرازيلي، وجعل جميع المنتخبات تنظر إلينا برهبة ونسترجع المكان الطبيعي لنا مرة أخرى".